أدلة و مراجعاتكتب و أدب

شرح درس العطف

4 part story structure | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال عن التوابع، والتي تعني كلمات تتبع ما قبلها في الإعراب وترتبط به في المعنى، ويشمل هذا المقال العطف الذي ينقسم إلى نوعين: عطف بيان وعطف نسق. وسنعرض في هذا المقال أهم المعلومات حول هذين النوعين، فتابعونا على موسوعة. اللهم إنا نسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.

جدول المحتويات

انواع العطف

عطف البيان

هو تابع غير محدد يوضح المتبوع أو المخصص، فهو يوضح المتبوع إذا كان معرفًا، مثل: جاء أبو حفص عمر، ويخصصه إذا كان نكرةً، مثل قوله تعالى: “أو كفارة طعام مساكين”.

حكم عطف البيان

يتبع البيان المعطوف عليه الذي قبله في أربعة من عشرة أشياء، وهي:

  • الإعراب: الرفع والنصب والجر.
  • التعريف والتنكير.
  • التذكير والتأنيث.
  • الإفراد والتثنية والجمع.

عطف البيان والبدل

يمكن تحويل كل شيء يمكن تحويله إلى عبارة تعريفية، ما عدا بعض الحالات التي يجب فيها تحويله إلى عبارة استدراكية فقط، وهي:

  • إذا كان ذكره واجبًا، مثل: هند قام زيد أخوها.
  • إذا امتنع إحلاله محل المتبوع، مثل: يا زيد الحارث.
  • إذا كان الأول أوضح من الثاني، مثل: قرأ قالون عيسى.

عطف النسق

وهو حرف يتبع بينه وبين ما يليه حرف عطف، ونتحدث عن حروف العطف ومعانيها، وهي:

حروف العطف ومعانيها

  • الواو: بالنسبة للافتراضي أو الجمع، مثل قوله تعالى: `وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق.
  • الفاء: لترتيب الأحداث والتوثيق الزمني، على سبيل المثال كما جاء في قوله تعالى: “ثم أماته فأقبره”.
  • ثم: للترتيب والمهلة، كما قال تعالى: `ثم إذا شاء أنشره`.
  • حتى: أي النهاية، مثل: مات الناس حتى الأنبياء.
  • أم المتصلة: وهي المسبوقة بهمزة تسوية أو استفهام، مثل قوله تعالى:”سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم”، هل أزيد في الدار أم عمرو؟
  • أم المنقطعة: وتعني هذه العبارة “بل” أو “إلا”، وغالبًا ما تأتي مع الهمزة، كما في قوله تعالى: “أم اتخذ مما يخلق بنات”، والتي تعني “بل اتخذ.
  • أو للتخيير: يشبه قوله تعالى: `فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة`.
  • أو للإباحة: مثل قوله تعالى: “ولا يلمز بعضكم بعضًا أيها الذين آمنوا ولا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرًا منهم.
  • أو للشك: “لبثنا يومًا أو بعض يوم”.      
  • أو للتشكيك: مثل قوله تعالى: “وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين”.
  • بل: وتكون في ذلك الوقت، وتأتي بعد النفي أو النهي، مثل: ما جاءني زيد بل عمرو.
  • لكن: وهي تعني (بل)، وأجازها الكوفيون مع التأكيد  
  • لا: تستخدم الجملة النافية بعد الإثبات، مثل: جاءني زيد بل عمرو.

كان هذا حديثنا عن أهم ما يأتي في درسي عطف البيان وعطف النسق، نسأل الله تعالى أن يعلمنا وينفعنا بما علمنا، فهو ولي ذلك والقادر عليه. تابعونا على موسوعتنا لتصلكم كل ما هو جديد، ودمتم في رعاية الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى