شرح درس الحال
في اللغة العربية، الحال هو وصف للوقت الحاضر والحال الذي يمر به الإنسان، وفي النحو هو وصف فضلة منصوب للدلالة على هيئة صاحبه، مثل جاء محمد راكبًا وسلمت على هند ضاحكةً. ويشير الحال إلى الحالة التي وقع الفعل بها أو هيئة الفاعل عند فعل الحدث. وفي هذا المقال سنتعرف على مفهوم الحال في اللغة العربية بطريقة سهلة وبسيطة، تابعونا على موسوعة.
درس الحال في النحو
قلنا إنه هو وصف فضلة منصوب للدلالة على هيئة صاحبه:
- فـ(وصف): يشترك النعت والحال في كونهما فضلات، والخبر يشترك في كونه عمدة، ويعتبر الثلاثة وصفًا، واستخدمنا كلمة (وصف) في الخروج منها إلى (القهقرى)، وذلك لأنها تستخدم للإشارة إلى الخلف وليست وصفًا كما في مثالنا رجع القهقرى.
- وخرج بقولنا (فضلة): الخبر لأنه أساسي في الجملة وليس زائدًا عليها.
- وعندما نقول (منصوب)، فإن النعت يأتي بعد المنعوت، ولذلك فهو ليس دائمًا منصوبًا بل يأتي أحيانًا في صيغة المرفوع أو المجرور، مثل جاء محمد الكريم ومررت بزيد اللئيم.
- وقولنا (للدلالة على هيئة صاحبه): يتم استخدام التمييز المشتق في النحو لتوضيح المتعجب من الأمر، وكذلك تستخدم النعت المنصوب لتخصيص الاسم من غيره.
أقسام الحال
إما مؤكدة وإما مؤسسة:
مؤكدة
تكون كلمات لا تضيف معنى جديدا، أي يمكن فهم المعنى دون ذكرها، ولكن قد تأتي للتأكيد أو لأغراض بلاغية، وتكون:
- مؤكدةً لعاملها أي الفعل غالبًا، وذلك مثل قوله تعالى: فابتسم وهو يضحك من قولها)” {سورة النمل 19}.
- وقد تكون مؤكدةً لصاحبها، كقوله تعالى: (آمن كل من في الأرض جميعا){99-يونس}، فجميعهم في حالة من الأمان.
- التعبير الذي يأتي بعد هذه الجملة قد يكون مؤكدًا للمحتوى الذي يسبقها، ويتطلب أن تتكون الجملة من اسمين معرفين، مثل: محمد أخوك عطوفًا، حيث يستفيد العطف من الصلة بين الأخوة
مؤسسة
المبينة هي التي تضيف معنى جديدًا إلى الجملة ولا يمكن الاستغناء عن ذكرها. وتسمى أيضًا “المبينة” لأنها توضح هوية صاحبها. هذا النوع هو الأكثر شيوعًا، حتى بعض النحويين يرفضون الحال المؤكد. مثل: جاء محمد راكبًا، ومعظم أمثلة الحال.
شروط الحال
يشترط فيه عدة شروط، وهي أن تكون:
متنقلة
ومعنى أن شيئًا متنقلًا هو أنه ليس ثابتًا في الوصف، بمعنى آخر، إذا جاء زيد راكبًا، فلن يبقى راكبًا طوال حياته، لذا فهي صفة متنقلة والحالة متنقلة أي مؤقتة.
مشتقة
وهذا هو الشائع وقد يأتي المبني للمجهول بالمشتق، وسيتم الحديث عن ذلك كمثال: رأيت عمرًا ضاحكًا، فضاحكًا مشتق من ضحك والضحك، وهذا هو الشائع، بينما قد يأتي المؤول بالمشتق كمثال: أقبلت هند بدرًا.
نكرة
وهذا رأي الجمهور لتجنب الخلط بين الحال والنعت، وعند استخدام المعرفة يفهمونها بالنكرة، على سبيل المثال: “جاءوا الأول فالأول” يعني “مرتبين”، و”جاءوا الجماء الغفير” يعني “جميعًا.
نفس صاحبها في المعنى
لأن الحال وصف والوصف يدل على المعنى وصاحبه، ولذلك صح: جاء محمد راكبًا، ولا يمكن استخدام `جاءوا ركوبًا` لأن `الركوب` هو مصدر ومحمد هو اسم، والمصدر لا يشمل الذات، لذلك لا يمكن استخدامه كحالة. وما ورد في `جاء بالجهرة` ليس صيغة مصدرية يمكن استخدامها، بل هي صيغة حال يمكن استخدامها للتعبير عن الظهور العلني.
الحال الجامدة(المؤولة بالمشتق والغير مؤولة)
الأصل هو أنها مشتقة، ولكنها قد تكون جامدة في بعض الأحيان وتفسر على أنها مشتقة في عدة مواضع، منها:
- أن تدل على تشبيه، مثل: انطلق محمد أسدًا، أي: شجاعًا.
- أن تدل على ترتيب، مثل: حضر الطلاب فردًا فردًا، أي مرتبين أو فُرادى.
وتأتي الحال جامدةً غير مؤولة بالمشتق:
- إذا كنت موصوفةً بمشتق، مثل قوله تعالى: (فتمثل لها بشرًا سويًا){17-مريم}.
- إذا دلت على عدد، مثل قوله تعالى: (فتم ميقات ربه أربعين ليلةً){142-الأعراف}.
- إذا دلت على سعر، مثل: اشتريت السمن رطلًا بعشر ريالات.
- إذا دلت على أطوار يمر بها صاحبها، مثل: هند شبابًا اجمل منها طفلةً.
صاحب الحال
الأصل في معرفة صاحب الحال، لأنه يتم الحكم عليه والحكم على مجهول لا يفيد، ولكن يمكن أن يتغير هذا الأصل في حال وجود مسوغ من بين المسوغات التالية:
- يحدث تقديم الحال على النكرة عندما يجلس رجل في المنزل، فـ(جالسًا) تتقدم على صاحبها(رجل)، ويكون هذا صاحبها النكرة.
- أن يكون موصوفًا، مثل قوله تعالى: فيها يفرق كل أمر حكيم، أمرا من عندنا” {5،4 الدخان}، “فأمر” صاحب الحال خصص بوصف “حكيم”، فجاز أن يكون نكرة.
- أن يخصص بإضافة، مثل قوله تعالى: (في أربعة أيام سواءً للسائلين){10-فصلت}.
- أن يكون عاملًا، مثل:تعجبت من ضرب أخيك بشدة، فمن يفعل هذا الفعل (الضرب) في (أخيك) فإنه يستحق العقاب.
- يجب على صاحب الحالة النكرة أن يسبقه بنفي أو نهي أو استفهام، مثل قوله تعالى: (وما أهلكنا من قرية إلا ولها كتاب معلوم){4-الحجر}.
- أن تكون الحال جملةً مقترنةً بالواو، نحو قوله تعالى: (أو مثلما مر على قرية وهي خاوية على عروشها){259-البقرة}.
- أن تشترك النكرة مع المعرفة، مثل: وصل محمد ورجل آخر راكبًا، وغادر زيد ورجل آخر سريعًا.
أنواع الحال
تأتي الحال مفردةً أو جملةً أو شبه جملةً:
الحال المفردة
وهي ما ليست جملةً أو شبه جملة، مثل: جاء محمد مسرورًا.
الحال شبه الجملة
وهي الظرف والجار والمجرور:
- فالظرف مثل: جاء محمد فوق حصانه.
- والجار والمجرور مثل: حضر محمد في أحسن صورة.
- والحال في الحالتين متعلقة بمحذوف وجوبًا تقديره: استقر أو مستقر، وهذا المحذوف هو الحال.
الحال الجملة
وتكون الجملة اسميةً أو فعليةً، وللحال الجملة شروط، وهي:
- يجب أن تكون الجملة صيغة خبرية وليست إنشائية، أي أنها تعبر عن خبر وليست عن طلب.
- يجب أن تكون الجملة غير مبدئية أي غير مبتدأة بما يدل على الاستقبال، مثل “سوف” و “ولن” و “لا.
- يجب أن تحتوي الجملة على رابط يربطها بصاحبها، ويمكن أن يكون الرابط الواو أو الضمير أو كليهما معًا.
- فالضمير كقولنا: جاء محمد يجري، والرابطة هي الضمير المستتر في يجري (هو).
- والواو مثل: جاءني زيد ومحمد قائم.
- والاثنان معًا كقولنا: جاء محمد والبسمة على وجهه.
حكم تقديم الحال على صاحبها
الأصل في الحال جواز تقديمها أو تأخيرها على صاحبها، مثل: محمد جاء مسرعا، ومسرعا جاء محمد، لكن قد تكون هناك حالة تجب وحالة تمتنع
وجوب تقديم صاحب الحال
قد يجب تقديم صاحب الحال، وذلك:
- إذا كانت الحال محصورةً، مثل: ما جاء محمد إلا راكبًا.
- إذا كان المفعول به مجرورًا بحرف جر غير زائد، مثل “مررت بمحمد واقفًا”، فهذا ما يتبناه الجمهور، ويجوز لبعض العلماء التقديم عند استخدام الحال
- إذا كان صاحب الحال مجرورًا بالإضافة، مثل: أعجبني نجاح زيد متفوقًا.
وجوب تقديم الحال
يجب تقدم الحال إذا كان صاحب الحال محصورًا، مثل: ما جاء راكبًا إلا محمد.
تعدد الحال
- تشبه الحالة الخبر في المعنى، ولذلك يجوز أن يتعدد الحال مثلما يتعدد الخبر، سواءً كانت تلك الحالة في الصيغة المفردة أو الجمع.
- ومن تعددها لمفرد نحو: جاء محمد راكبًا مسرعًا.
- ومن تعددها لغير مفرد نحو: رأيت محمدًا وعليًا منطلقين.
- يشترط لتعدد الزوجات عدم الفرق بينهما في المعاملة.
يشتمل هذا المقال على ملخص لما قاله النحويون حول الحال، وابتعدنا عن تعقيداتهم وخلافاتهم وذكرنا الأهم للباحث في هذا الباب، ونأمل من الله تعالى أن يجعل هذا العمل خالصًا لوجهه الكريم، ونسأل الله تعالى أن يعلمنا ما ينفعنا وأن يجعلنا من الذاكرين له، وتابعونا للمزيد من المقالات الجديدة على الموسوعة العربية الشاملة، ملتقى الأفكار من كل المجالات، ودمتم في رعاية الله.