أدلة و مراجعاتكتب و أدب

شرح البدل وانواعه

56296d17 74ec 4a99 b600 7bb4bcc96dbb | موسوعة الشرق الأوسط

توجد في اللغة بعض الألفاظ المعروفة باسم التوابع، وذلك لأنها تتبع ما قبلها في الإعراب والمعنى بصور مختلفة، ومن هذه الصور البدل. وسوف نتحدث اليوم عن البدل ونعرض ما يتعلق به بشكل مفصل ومختصر، ونذكر الأهم ثم الأقل أهمية، بهدف نشر بعض الثقافة اللغوية المفقودة في عصرنا. تابعونا على موسوعة، ونسأل الله تعالى أن يمن علينا بقهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.

جدول المحتويات

شرج البدل وانواعه

تعريف البدل

البدل هو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة، فعندما نقول: جاء القاضي سعيد، أي أنا أقصد حكم سعيد قدومًا، وفي نفس الوقت لم نحتاج إلى وسيط لإصدار هذا الحكم كما احتجنا في الانتقال من النسق إلى الحروف العطف.

انواع البدل

ينقسم البدل إلى عدة أنواع، وهي:

بدل كل من كل

البدل المطابق أو البدل الذي يسمى أيضاً بالثاني، يكون نفس المبدل للكلمة الأولى أو المتبوع، مثل: جاء القاضي سعيد، فسعيد هو نفس القاضي.

بدل بعض من كل

في هذا النوع من الجمل، يكون البدل جزءًا من المبدل، مثل: أكلت نصف تفاحة، فالنصف هو جزء من التفاحة.

بدل اشتمال

في حالة البدل، يكون البدل جزءًا من المبدل، ولكن هذا الجزء يكون معنويًا ولا يمكن إدراكه حسيًا، ويتم الاستدلال على ذلك مثلًا عندما يعجب شخص بعلم زيد، فالعمل جزء من زيد ولكنه جزء معنوي، وهذا على العكس من بعض الأشياء التي يكون الجزء فيها حسيًا.

بدل الاضراب

ويتم استخدام مصطلح البدل والمبدل في الحكم الصحيح حيث يقصد الإشارة إلى شيئين مختلفين بالرغم من أن كلاهما يتم التحدث عنه في الحكم، مثلما هو الحال في بدل الكل، في حين أن البدل هنا ليس نفس المبدل، مثل: جاءني زيد عمرو، فالاثنان هنا مقصودان بالمجيء، ولكن عمرًا ليس بنفس الزيد.

بدل النسيان

عندما تذكر شخصًا بطريقة خاطئة في الجملة، وتكتشف لاحقًا أنك مخطئ، فيمكنك أن تذكر الشخص الصحيح بعد ذلك وتضيفه كـ `بدل`، على سبيل المثال: إذا قلت `جاءني زيد عمرو` واتضح لك أن الشخص الذي جاء هو عمرو وليس زيد، فيمكنك إضافة `عمرٍ` كـ `بدل`.

بدل الغلط

هذا الأمر يحدث عندما تريد ذكر البدل من الأول في الجملة، ولكن يخطئ لسانك وتذكر المبدل بدلاً منه، في هذه الحالة يجب عليك تصحيح الخطأ وذكر البدل بعد ذلك، على سبيل المثال، إذا جاءك عمر زيد، فإنت تريد ذكر عمر من الأول ولكن لسانك أخطأ وذكر زيد، فيجب عليك تصحيح الخطأ وذكر عمر بعد ذلك، وإذا نسيت البدل من الأول فهذا لا يعتبر خطأ.

ابدال الظاهر من المضمر

  • إذا كان الضمير للغيبة جاز مطلقًا، مثل: مررت به محمد.
  • وإن كان الضمير للحاضر فيجوز بدل البعض أو الاشتمال، مثل: إما بسبب جمال وجهك أو علمك، ولكن بدلا من استخدام كلمة “إما” يجب أن يتضمن التعبير على الإحاطة والشمول، مثل قوله تعالى: “تكون لنا عيدا لأولنا وآخرنا”، وإذا لم يتضمن التعبير ذلك فإنه يثير الخلاف.

اعراب البدل

البدل يتبع إعراب متبوعه، فإذا كان المبدل مرفوعًا، فالبدل مرفوع، وإذا كان منصوبًا، فالبدل منصوبًا، وإذا كان مجرورًا، فالبدل مجرورًا. على سبيل المثال، عندما نقول “جاء القاضي سعيد”، فإن “سعيد” هو البدل وهو مرفوع لأن المبدل “القاضي” هو فاعل مرفوع  

امثلة على البدل في القران الكريم

يذكر استخدام البدل بعدة أشكال في القرآن الكريم، مثل قوله تعالى:

  • في الدعاء “اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم”، الصراط الثاني يأتي بدلاً من الأول.
  • وعلى الله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا”، فمن أحدث بدلا من الناس.
  • يسألونك عن الشهر الحرام الذي فيه قتال”، فالقتال بدلا من الاحتفال في هذا الشهر.
  • يكون لنا عيدا لأولنا وآخرنا، فأولنا وآخرنا يحل محل ضمير لنا.
  • يقول القرآن: `للمتقين مفاز، حدائق وأعناب`، فالحدائق هي بدلًا من بعض المفاز.
  • نقوم بتدمير الناصية الكاذبة الخاطئة واستبدالها بناصية أخرى.

 

تحدثنا اليوم عن موضوع البدل، ونتمنى أن نكون قد وفقنا في عرضه عليكم، وإذا حدث التوفيق فهو من الله، وإذا حدث التقصير فهو من الشيطان والنفس الأمارة بالسوء. نسأل الله تعالى أن يعلمنا وأن ينفعنا بما علمنا، إنه المولى والقادر على ذلك. تابعونا على موسوعة لتصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله        

  

   

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى