أدلة و مراجعاتكتب و أدب

شرح اسلوب التوكيد

shutterstock 284283407 | موسوعة الشرق الأوسط

اليوم سنتحدث عن التوكيد، وهو توابع يتم استخدامها في الإعراب وترتبط معنوياً بما قبلها، وسنعرض أهم المعلومات المتعلقة به على موسوعة في بحث عن التوكيد، ونسأل الله فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.

جدول المحتويات

شرح اسلوب التوكيد

ونتناول فيه التوكيد اللفظي والمعنوي، وتوكيد النكرة، ومسألة: فسجد الملائكة كلهم أجمعون:

انواع التوكيد

ينقسم التوكيد إلى قسمين:

التوكيد اللفظي

وهو إعادة الكلمة الأولى بلفظها،مثل: تستخدم الجملة “الأسد الأسد في القفص” تكرارا للحرف غير الجوابي لتوضيح الاتصال به، مثل: مررت به به.

التوكيد المعنوي

هو تابع يقرر أمرا متبوعا لدفع ما قد يتوهمه المخاطب، وله ألفاظ مخصوصة، وتتضمن هذه الألفاظ: نفس وعين وكلا وكلتا وكل وجميع وعامة وأجمع، وينقسم إلى عدة أقسام

  • القسم الأول: وهذا يعني احتمالية إضافة للمتكلم، وذلك من خلال النفس والعين.
  • القسم الثاني: ما يزال هناك كلمات أخرى تعبر عن الشمول المفترض.

تشترط القواعد النحوية للغة العربية أن يتضمن التوكيد المعنوي ألفاظًا تعود إلى الكلمة المؤكدة، وإلا فإنها تعرب حسب موقعها في الجملة، باستثناء الأجمع والمتصرف فيه، وإذا شملت كلمتا الكل والجميع ضميرًا فإنهما يتم توكيدهما بعلامات المثنى، وإذا لم تشمل الضمائر التوكيد، فإنها تعرب حسب موقعها بعلامات مقدرة.

توكيد النكرة

أو هل يجوز توكيد النكرة؟ أو هل يجب أن يكون المؤكد معرفة؟

اختلف النحاة في توكيد النكرة على ثلاثة أقوال:

  • لا يجوز مطلقًا، وهذا رأي ابن هشام.
  • يجوز مطلقًا، وهو قول بعض الكوفيين.
  • يجوز توكيد قولها، وفقًا للاختلاف والأغلبية الكوفية، وهو الرأي المتفق عليه، وكذلك قول السيدة عائشة رضي الله عنها: `لم يصم رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرًا كاملًا إلا رمضان`.

يتم التأكد من فائدة النكرة من خلال أمرين، أي يمكن معرفة ما إذا كانت النكرة قد أفادت أم لا عن طريق:

  • أن تكون النكرة مؤقتة، أي لها بداية ونهاية.
  • أن يكون التوكيد من الألفاظ الإحاطة والشمول.

فسجد الملائكة كلهم أجمعون

يقول بعض العلماء أن الفائدة من ذكر كل رفع توهم أن البعض سجد، وذكر اجمعون رفع توهم بأنهم لم يسجدوا في نفس الوقت، وذلك بناءً على قوله تعالى: “لأغوينهم أجمعين”، وهذا يعني أن الشيطان لن يغويهم جميعًا في نفس الوقت.

 

كان حديثنا اليوم عن بحث حول التوكيد وأنواعه، بما في ذلك توكيد النكرة. نسأل الله تعالى أن يعلمنا وينفعنا بما علمنا، وإنه هو الولي ذلك والقادر عليه. تابعونا على موسوعة لتصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى