أكلات و مشروباتمشروبات

شرب الشاي مع الأكل

maxresdefault 3 | موسوعة الشرق الأوسط

يُعد تناول الشاي أثناء الوجبات من الأمور الهامة في حياتنا اليومية، حيث يعد الشاي ثاني أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم بعد الماء. ويوجد نوعان من الشاي: الشاي الأحمر أو الأسود والشاي الأخضر. يتم إنتاج الشاي الأسود أو الأحمر عن طريق أكسدة وتخمير أوراق نبتة الشاي قبل تجفيفها، بينما يتم إنتاج الشاي الأخضر عن طريق تبخير الأوراق وأكسدتها دون تجفيفها. ولذلك، يوجد اختلاف كبير بين الشاي الأحمر أو الأسود والشاي الأخضر من حيث الخصائص. كما يعتبر الشاي الأحمر أو الأسود هو الأكثر انتشاراً وشيوعاً في العالم. ولم يتم تحديد تاريخ إنتاج الشاي الأحمر أو الأسود حتى الآن، ولكن الأولوية في تناول الشاي كانت للشاي الأخضر في الصين، حيث أن الشاي الأسود أو الأحمر ظهر للمرة الأولى في أحد الأسواق الصينية في القرن السادس عشر، وما زال الشاي الأخضر هو الأكثر استهلاكاً في الصين حتى الآن، ثم قامت بقية دول العالم بإنتاج الشاي الأسود أو الأحمر بعد الصين.

جدول المحتويات

فوائد الشاي:

  • الشاي يحتوي على نسبة عالية من مادة الكافيين، وهذه المادة لها فوائد وأضرار على جسم الإنسان، ومن فوائدها أنها تنشط وتنبه الجهاز العصبي والقلب عند تناول كميات قليلة أو معتدلة، مما يؤدي إلى الشعور بالنشاط وزيادة التركيز والتخلص من الشعور بالتعب والإرهاق. لذلك ينصح بتناول الشاي بعد تناول وجبة الإفطار بساعة قبل البدء في الأعمال المنزلية أو الذهاب إلى العمل.
  • يحتوي الشاي على مادتي الأمينوفيلين والثيوفيلين، واللذان يعملان على علاج بعض مشاكل الصحة الرئوية مثل ضيق التنفس والربو. لذلك، يؤدي تناول الشاي بكميات معتدلة إلى التخلص من مشاكل الصحة الرئوية.
  • أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن تناول كوب من الشاي مع كوب من البرتقال يؤدي إلى حرق كميات الحديد الزائدة في الجسم.
  • يؤدي تناول كميات قليلة من الشاي يومياً إلى تحصين الجسم ضد الإصابة بفيروس الإنفلونزا، ويحد من انتشاره خاصةً في فصل الشتاء، حيث يحتوي الشاي على مادة الفلافونويد التي تساعد على القضاء على الفيروس وتمنح الجسم المناعة الكافية للوقاية منه.

أضرار شرب الشاي مع الأكل:

شرب الشاي مع الأكل على الرغم من فوائد الشاى الرائعة عند تناوله بكميات قليلة، الا أن له الكثير من الاضرار عند الافراط فى تناوله وهى كالتالى:

  • رغم وجود فوائد لمادة الكافيين كما شرحنا سابقا، إلا أن تناوله بكميات كبيرة يؤدي إلى العديد من الأضرار، منها تنشيط خمائر الكبد مما يؤدي إلى إرهاقه وتعبه وارتفاع إنزيمات الكبد، مما يتسبب في الكثير من المشاكل الصحية.
  • يؤدي تناول الشاي بكثرة إلى فقدان الشهية وصعوبة تناول الطعام بشكل منتظم، كما يؤدي إلى الشعور بالغثيان والتعب والخمول، وعدم انتظام الأمعاء وحركتها بشكل منتظم، وقد يتسبب في بعض الأحيان في الإمساك أو الإسهال.
  • يؤدي شرب الشاي بصورة مفرطة خلال تناول الطعام إلى فقدان الجسم للحديد الذي يحتاجه، حيث يؤدي ذلك إلى حرق العديد من المعادن الأخرى مثل الزنك والحديد، مما يؤدي في النهاية إلى تآكل الحديد في الجسم ويسبب الكثير من الأضرار على صحة الإنسان.
  • تناول الشاي الساخن يسبب خطرًا وضررًا للغشاء المخاطي للمريء والبلعوم، مما يؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل زيادة فرص تكوين ونمو الخلايا السرطانية بشكل سريع.
  • من بين أهم الآثار السلبية لتناول الشاي مع الطعام هي حدوث قرحة في المعدة والاثني عشر، وخاصةً إذا تم تناوله على معدة فارغة، وتعتبر مشاكل القرحة في المعدة والاثني عشر من الأمور المزعجة جدًا للإنسان.
  • تؤدي شرب الشاي إلى حدوث صعوبات في الهضم، ولذلك ينصح بتناوله بعد الطعام، وعدم تناوله مباشرة بعد الطعام، ولكن يجب الانتظار لمدة ساعة على الأقل حتى يستفيد الجسم من جميع الفيتامينات والعناصر الغذائية الموجودة في الطعام، ويتم امتصاص الحديد بشكل جيد. إذا تم شرب الشاي أثناء تناول الطعام أو بعده مباشرة، فسيؤدي ذلك إلى تدمير جميع الفيتامينات التي تم الحصول عليها من الطعام، وسيؤدي أيضًا إلى تفكك الحديد الذي يحتاجه الجسم بشكل مستمر.

تحذيرات و احتياطات لتناول الشاي:

  • الاطفال:

ينصح الأطباء بشدة بعدم إعطاء الشاي للأطفال، حيث يمكن أن يكون ضارًا بالطفل نظرًا لأن جسمه يكون في مرحلة النمو، وفي حالة تناوله ، يجب تقليل الكمية والاكتفاء بكميات قليلة ومناسبة.

  • الحمل والرضاعة:

ينصح العديد من الأطباء بعدم تناول الشاي بكثرة أثناء فترة الحمل، حيث يعتبر من الأمور الضارة للجسم ويؤدي إلى فقدان جميع الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة التي تحتاجها المرأة الحامل. لذلك، يجب على الحامل تناول كميات قليلة من الشاي يوميًا، وتناول كميات كبيرة منه يزيد من فرصة حدوث الإجهاض ويسبب الضرر للجنين ويمكن أن يتسبب في وفاته في بعض الحالات. كما يؤدي الاكثار من تناول الشاي إلى انخفاض وزن المولود وتأثيرات سلبية أخرى. وللأم المرضعة ينصح بتناول كميات قليلة من الشاي يوميًا حتى لا تضر نفسها أو طفلها وتحافظ على صحة الحليب الذي يتغذى منه الطفل.

  • فقر الدم (الانيميا):

يؤدي تناول الشاي إلى زيادة خطر الإصابة بفقر الدم، وخاصة في حالات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، حيث يؤدي تناول الشاي بكميات كبيرة إلى تكسير الحديد الموجود في الجسم وتعطيل قدرة الجسم على امتصاص الحديد والاستفادة منه.

  • اضطرابات القلق:

يزيد تناول الشاي اضطرابات القلق لدى المصابين بهذه الاضطرابات.

  • اضطرابات النزيف:

يؤدي الكافيين الموجود في الشاي والقهوة إلى بطء تدفق الدم، ولذلك ينصح المرضى الذين يعانون من اضطرابات النزيف بعدم تناول الشاي أو تناوله بكميات قليلة جدًا.

  • السكرى:

يؤدي الإفراط في تناول الشاي أثناء الأكل إلى زيادة مستوى السكر في الدم، لذلك ينصح المصابون بمرض السكري بمراقبة مستوى السكر في الدم بانتظام واتخاذ الحيطة والحذر عند تناول الشاي، ومحاولة تقليله قدر الإمكان.

  • نوبات التشنج العصبى:

يعمل مركب الكافيين الموجود في الشاي والقهوة على زيادة نوبات التشنج العصبي وتقليل فعالية الأدوية المستخدمة لعلاج هذه الحالات، ولذلك ينصح الأطباء المصابين بهذه النوبات بتجنب شرب الشاي، أو شرب كميات قليلة جدًا منه لتجنب أي مشاكل صحية.

  • الاسهال:

يمكن أن يؤدي تناول الشاي بكميات كبيرة إلى حدوث الإسهال.

  • ارتفاع ضغط الدم:

تؤدي المادة الكافيين الموجودة في الشاي والقهوة إلى زيادة ضغط الدم، ولكن هذه الزيادة تكون مؤقتة ويعود الضغط إلى وضعه الطبيعي بعد فترة. ومع ذلك، يُنصح مرضى ضغط الدم العالي بتجنب تناولها بكثرة لتفادي زيادة ضغط الدم، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة في القلب والشرايين وغيرها.

  • القولون العصبى:

تزيد شرب الشاي بكثرة من احتمالية حدوث أعراض القولون العصبي، وخاصة لدى مرضى القولون العصبي.

  • هشاشة العظام:

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي تناول الشاي بكثرة إلى زيادة فرصة الإصابة بمرض هشاشة العظام.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى