الكتب الإلكترونيةكتب و أدب

رواية لماذا انا بقلم مها

223141 novels | موسوعة الشرق الأوسط

رواية لماذا أنا من تأليف الكاتبة والروائية المعروفة مها حسن، وتظهر جميع كتاباتها أنها تفخر بأنها امرأة وترى أنها تفرض واجباتها نحو جنسها. وقد كتبت هذه الرواية بعدد صفحات يصل إلى حوالي 190 صفحة، ونشرتها دار التنوير عام 2014 ميلادية، وحصلت على ترشيح للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” لعام 2015 .

جدول المحتويات

من هي مها حسن مؤلفة الرواية ؟

هي روائية وقاصة من أصل سوري، تقيم في العاصمة الفرنسية باريس، ولدت في مدينة حلب عام 1966، وحصلت على شهادة الجامعة من جامعة حلب بعد إتمام دراستها في كلية الحقوق. لها سجل حافل بالأعمال الأدبية الروائية، مثل رواية “سيرة الأخر” التي نُشرت عام 1995، وكذلك رواية “اللامتناهي” التي صدرت في نفس العام.

في عام 2002، أصدرت روايتها المشهورة `جدران الخيبة`، وفي عام 2009 تم إصدار رواية `تراتيل العدم`، وفي العام التالي 2010 أصدرت رواية `حبل سري`، وفي العامين التاليين 2011 و 2012 تم إصدار روايتي `بنات البراري` و `طبول الحب`، وفي عام 2014 تم إصدار رواية `نفق الوجود`، وأخيراً في عام 2016 تم إصدار رواية `مترو حلب`.

حصلت الروائية مها حسن على العديد من الجوائز، بما في ذلك جائزة هيلمان هامت الأمريكية، وتمكنت أيضًا من الوصول إلى القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية في عامي 2011 و 2015، وحصلت عليها مرتين من خلال روايتي حبل سري والروايات الأخرى.

مقدمة الرواية تقول :

تبدأ الكاتبة مها روايتها بعبارة مؤثرة تُظهر الألم والخيبة التي عانتها في حياتها، خاصةً أنّها تحمل مهمة الدفاع عن المرأة في جميع رواياتها، وقد وجدت نفسها وبنات وسيدات عائلتها ملهمات لها، فتقول:

“لماذا أنا”

تشبه حياة الإنسان رحلة بحرية في بحر هائج، حيث ترفعنا الأمواج

في اللحظات الهادئة نشعر بالأمان، ولكن عندما يعود الصوت العالي للموج يفاجئنا من جديد .

ملخص الرواية :

في روايتها، تستخدم أسماء عائلات وهمية وخيالية غير موجودة، وتفضل الحديث عن نفسها وتجاربها الشخصية. تنتمي إلى عائلة تتألف من ثلاث بنات، وهي الابنة الوسطى التي تبلغ من العمر خمسة عشر عاما، وأختها الكبرى التي تبلغ من العمر ثمانية عشر عاما وتسمى “ريم”، والأخت الصغرى التي تبلغ من العمر ثلاثة عشر عاما وتدعى “فرح.” في الرواية، تتحدث عن خوفها من المطر الذي يسبب لها التوتر الشديد، وتصف المشاكل التي تواجهها مع أخواتها .

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى