أكلات و مشروباتمطاعم - توصيل طلبات

دراسة مشروع افتتاح مطعم

دراسة مشروع افتتاح مطعم | موسوعة الشرق الأوسط

يتطلع الكثيرون إلى إنشاء مشروعهم الخاص بهم وحدهم لتحسين مستوى معيشتهم، وتختلف المشاريع التي يفكرون بها بناءً على قدرتهم على تنفيذها وخبرتهم الكافية والتي تعد جزءًا هامًا في نجاح هذا المشروع. ومن بين المشاريع التي يلجأ إليها الكثيرون هو إنشاء مطعم، وهذا المشروع يعد واحدًا من أسهل المشاريع وغير المكلفة جدًا. وسنتحدث عن بعض الأمور التي يجب اتباعها عند التفكير في إنشاء مطعمك الخاص.

جدول المحتويات

دراسة مشروع افتتاح مطعم :

أولا: نوع المطعم:

  • في البداية، ينبغي عليك تحديد نوع المطعم الذي ترغب في تأسيسه، وذلك عن طريق إجراء الدراسات اللازمة لفتح مشروعك الخاص، مع الأخذ بعين الاعتبار التكاليف المادية، ونوع الأطعمة التي ترغب في تقديمها في المطعم، وهل سيعرض مطعمك كل أنواع الأطعمة المختلفة، أم سيقتصر على صنف محدد، وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي مراعاة السعة المطلوبة لمطعمك؛ هل تريد فتح مطعمٍ عائلي كبير، أم مطعمٍ صغيرٍ مخصصٍ لتقديم الوجبات الجاهزة.

ثانياً: شكل المطعم وديكوراته:

  • بعد التفكير في فكرة المطعم الخاص بك، يجب الاهتمام بالشكل العام والديكورات الداخلية وفقًا لنوع المطعم الذي تريد فتحه. على سبيل المثال، إذا كان المطعم مخصص لنوع معين من الأطعمة مثل الأطعمة البحرية، فيجب أن يكون له ديكور وتصميم خاص به، وإذا كان المطعم مخصص لتقديم الوجبات السريعة، فيجب أن يكون له نوع آخر من الديكورات. كما يجب الاهتمام بشكل الطاولات واختيار الطاولات المريحة والمناسبة لنوع المطعم، مع الأخذ في الاعتبار وجود مقاعد خاصة بالأطفال. يجب أيضا اختيار إضاءة مناسبة وموسيقى هادئة وجذابة تجذب الزوار إلى المطعم.

ثالثاً: تكلفة المطعم:

  • ينبغي عليك قبل الشروع في فكرة افتتاح مطعم أن تكون مدركًا للتكلفة المتوقعة لهذا المشروع ودراستها بعناية، وليس من الضروري أن يتم حساب التكلفة بدقة مطلقة ولكن يجب أن تكون لديك تقدير عام لها. يمكنك تقدير التكلفة بنفسك عن طريق زيارة بعض المطاعم والتحدث مع أصحابها حول التكلفة المتوقعة لفتح مطعم مشابه، كما يجب أن تأخذ بعين الاعتبار تكلفة الإيجار إذا قمت بتأجير المكان.

رابعاً: مكان المطعم:

  • عند الاعتزام فتح مطعم خاص بك، يجب تحديد الموقع الذي تنوي العمل به، حيث يؤثر الموقع بشكل كبير على نجاح المشروع. يمكن اختيار موقع عام يجذب الشباب باستمرار، أو موقع بجوار بعض المدارس إذا كنت تريد إنشاء مطعم للوجبات السريعة. ويمكن اختيار موقع على شاطئ النيل لإنشاء مطعم للأطعمة البحرية وما إلى ذلك. يعتمد اختيار الموقع أيضًا على نوع الأطعمة التي ستُقدَّم في المطعم، ويجب التفكير في اختيار الموقع المناسب للمشروع.

خامساً: الحصول على الرخصة:

  • يجب أن تقوم بطلب الحصول على الرخصة والتسجيل التجاري الخاص بمشروعك عند بدء العمل به، وذلك للتأكد من قانونية جميع إجراءاتك.

سادساً: اختيار طاقم العمل:

  • عند بدء تنفيذ مشروع افتتاح مطعمك، يتعين عليك الحصول على فريق عمل مناسب، يتكون من أمهر الطهاة وطاقم الخدمة الخارجي المسؤول عن تقديم الطعام، الذي يجب أن يكون حسن المظهر وجيدًا في الأسلوب وطريقة التعامل، ويجب أن يتمتع الفريق بالمهارة الكافية لإضفاء سمعة طيبة على المطعم.

سابعاً: افتتاح المطعم:

  • بعد الانتهاء من تنفيذ جميع الخطوات السابقة بدقة، يجب التحضير لليوم الافتتاحي لمشروعك بشكل جيد، ويجب أن تكون ليلة الافتتاح مميزة لينجذب الأشخاص إلى مشروعك ومطعمك منذ الافتتاح، ويمكن تقديم تخفيضات على المأكولات وتقديم مشروب مجاني ودعوة مجموعة من الأشخاص المهمين، ويتم التسويق لمشروعك والإعلان عنه.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى