التراث الشعبي - الفولكلوركتب و أدب

خواطر جميله ورائعه

خواطر | موسوعة الشرق الأوسط

تتحدث هذه الجمل عن جمال وعمق اللغة العربية وأهميتها في العالم، حيث تمتلك اللغة العربية شعراء عرب في كل العصور، بدءًا من الجاهلية وحتى الوقت الحاضر، ويعتبر العصر الجاهلي بمثابة فترة مهمة في تاريخ اللغة العربية، حيث تم تعليق المعلقات على أستار الكعبة وعواميد الخيام بماء الذهب. وتوجد العديد من الخواطر التي تخرج من قلوب الأفراد وقد تتردد في ذهنهم دون تدوينها، وتحمل هذه الخواطر معاني ومشاعر مختلفة، وقد تنتقل بين الناس منذ تعلم الكتابة واللغة العربية.

لا يستطيع الإنسان إخفاء مشاعره وشوقه للآخرين، فبعض الأسماء تجلب السعادة والفرح في اللحظات المختلفة، وأحيانًا يختفي الفرح ولكنه يعود ليكون أجمل. وعندما تشكر الله على نعمه وعطاياه الكثيرة تصبح حياتك أفضل وأروع، ولا تحزن على ما فات مهما كان غاليًا، فالله سوف يعطيك الأفضل. وقلب كل إنسان ينبض بالحب والحياة، والدموع والحزن فضوليان جدًا، وكلما تألمت وجرحت، خرجت لتشاهد ما حدث، ويتأمل الجميع في نظرة واحدة. ومن المؤلم أن يتركك أغلى شخص في حياتك.

عليك أن تحاول أن تفرح مهما كان التعب أو الحزن، فمن أجمل ما يميز الحب هو الغيرة، ولكن في بعض الأحيان قد تكون الغيرة شيئاً خطيراً يدمر حياة الأشخاص. يعاتب بعض الناس الرجال الذين يحبون أي امرأة ويرون أنهم يحمونها، ولكنهم لا يعلمون أن احترام النساء واجب على كل رجل. يشتاق معظم الناس للماضي بما كان فيه من فرح وسعادة، ولكن لو كان الزمن يعود يوماً ما، فنتمنى أن يعود بما كان فيه من فرح وسعادة، فالسعادة كالزهرة التي تنبت في الأرض المليئة بالأمل. فحزننا ودموعنا هما نتيجة الألم والتعب، وفي بعض الأوقات يخفف الضحك والمرح من الحزن والألم. قد تأتي الفرحة بعد الحزن، وتطير في السماء العالية. وبعد الحزن يأتي الفرح والسعادة، والسماء كبيرة جداً، فاترك الهموم تحلق في هذه السماء وتبعد عنك. بعض الأشخاص قد يحتاجون إلى أن يصرخوا ندماً على ما فعلوا، وأن يحزنوا لما حدث لهم. ومن لا يعطي لك اهتماماً، فلا تهتم له أو لمشاعره وإحساسه

الصمت هو الصديق الذي يأتي بسرعة عندما تشعر بالسوء، ويفضل الجميع الصمت في بعض الأحيان. الحب ليس مجرد كلام، بل إحساس ومشاعر حقيقية، ولكن يعرف الحب فقط من يخاف الله قبل أي شيء. لا تنتظر أي شيء بشوق، فقد كتب الله مصيرنا، وسوف نحصل على ما نريد إذا كان الله يريد ذلك لنا. لا تكن شخصًا مهملًا، ولا تهتم بما لديك، فلا شيء أفضل من الصبر الذي يجلب السعادة. كن شخصًا لطيفًا وشجاعًا، ولا تدع الكبرياء يسيطر عليك، فهو عادة سلبية تفسد الأمور في بعض الأحيان وتؤدي إلى بغض الناس. لا يهم اسم الأشخاص في الرسائل، بل ما يهم هو محتواها، ويهم الحب والإحساس بالآخرين. نحن نحب سماع صوت من نحب، ونشعر بالراحة عند سماع هذا الصوت الذي يمنحنا الطاقة والقدرة على مواجهة مشاكل الحياة. يا أجمل ما رأى قلبي قبل أن أراه بعيني، ودق قلبي باسمه، وزاد حبي وشوقي إليه، وخوفي عليه في كل لحظة وفي كل مكان

الحب هو الكلمة التي تدق القلوب لجلالته وسموه، ولا ينظر الحب إلى الأشياء التي تتغير ألوانها وتختفي أشكالها وملامحها بين الحزن والفرح، ولا يقاس الإحساس بالكلام أو السطور أو الأوراق التي تكتب عليها. يجب أن يقدر الإنسان من قدر كلامه ومشاعره، ولا يجب أن يقدر من ترك حبه وراءه ريشة تتقاذفها الحياة في أي مكان بلا اهتمام له أو لمشاعره. ولذلك، توجد العديد من الأفكار المختلفة التي تميز الخواطر عن غيرها من المفكرين والعباقرة. والآن، يسجل جميع المفكرين والعباقرة خواطرهم ويدونوها حتى يتمكنوا من تذكرها فيما بعد.

 

أهم الخواطر عن الحب والعتاب

الحب هو تقدير لمشاعر الآخرين، وليس عتاب ولوم عليهم. ويتمثل الحب في التسامح وتقبل وجهات النظر الأخرى وتحمل المسؤولية. فبالحب تلمع الوجوه وتدق القلوب وتدمع العيون. لا تصدق من يؤذيك ويقول إنه يحبك، فهو الشخص الأكثر كرهاً لك ولا يحبك أبدًا ولا يهتم برفاهيتك. وقد يرغب في إيذائك في كل لحظة ودقيقة. يشبه الحب الذهب الثمين الذي يتطلب الكثير من الجهد للحصول عليه، ويتعب الجميع للحصول عليه مهما كانت المتاعب. ومن خلال التعب يحصل الشخص على الحب الدائم الذي لا ينتهي، والذي يسهل الحياة ويجعلها أفضل وأجمل، حيث يعتبر الحب الصديق الذي يجعل الحياة حلوة ورائعة بكل ما فيها.

خواطر على معرفة الأشخاص

لا تندم أبدًا على معرفتك بأي شخص، فالأشخاص الجيدون يمنحونك الفرحة، والأشخاص السيئون يمنحونك الخبرة، وأسوأ الأشخاص يعلمونك درسًا هامًا في حياتك، فأنت لا تعيش حياتك بطريقة تريدها، بل تعيشها بطريقة يريدها الزمان الذي تعيش فيه.

خواطر عن الحياة والحب

غياب الحب في الحياة يشبه غياب اللون في الصورة، فلا يمنع الحياة ولكنه يمنع الاستمتاع بالحياة والاحساس بكل ما فيها. والشيء الوحيد الذي لا يكون لك شريك فيه هو الحلم أو الشخص الذي يراقب تصرفاتك. عندما تحتاج للمساعدة، لا تطلبها إلا من الشخص الذي تثق فيه وتحبه جدًا، فمن الممكن أن يكون هناك شخص لا يمنحك السعادة ولكن يفسد سعادتك. والصمت ليس الحل لمشاكل الناس، فالصمت يجعل المشكلة أكبر وأكثر تعقيدًا. والإحترام هو الشيء الذي يجعل الحياة أفضل، ويأتي لك الأصدقاء بطرق مختلفة، فعندما تكون شخصًا غنيًا، يأتي لك الأصدقاء الطامعون والمصلحون

خواطر عن الأخلاق

تُعتبر الأخلاق واحدة من أجمل الصفات التي يتمتع بها الشخص، إذ تجلب له الأصدقاء الأفضل. بينما الجمال يجلب له الأصدقاء الذين يرغبون في الحصول عليه. لذا، لا تتأخر في التسامح وقبول الآخرين وتحمل المسؤولية. فبعض الأحيان، يتأخر الإنسان في تحقيق بعض الأهداف الضرورية وتكون عواقب هذا التأخير كبيرة جدًا. وأحيانًا الصمت هو الحل المناسب لبعض المشاكل المعقدة التي يصعب حلها. عندما يخيب أملك، عليك أن تعرف أن الله يُفضلك على سائر الناس، وتفرح بذلك. وأفضل مكان لتكتم أسرارك هو قلبك فقط، حيث أن أفضل الكلام هو الكلام القليل الذي يعبر عن محتوى ما ترغب في قوله.

تشمل الأخلاق كل ما ينبع من الإنسان من قول وفعل وتصرف، وذلك وفقًا لما أمرنا به الله عز وجل ورسوله الكريم، حيث أمرنا الله بفعل الخيرات واتباع المعروف في تصرفاتنا وأقوالنا وأفعالنا، وهذا ما نقوم به الآن لنصل إلى درجة عالية من الإيمان والتقوى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى