جدول رواية شعبة عن عاصم
يعتبر علم القراءات من أشرف العلوم، حيث يهدف في المقام الأول إلى خدمة القرآن الكريم وأهله، وهناك العديد من القراءات التي يرجع تتبعها إلى النبي صلى الله عليه وسلم، حيث كل قارئ للقرآن لديه راوٍ أو أكثر من الرواة الذين نشروا هذه القراءات. من بين هؤلاء القراء الإمام عاصم الذي روى عنه حفص وشعبة، ورواية شعبة هي الرواية الأكثر شهرة في معظم المناطق. لذلك، في هذه المقالة سنحاول إيجاز جدول رواية شعبة عن عاصم، ونتعرف على كتاب الرياش في رواية شعبة بن عياش. تابعوا معنا على موسوعة، ونسأل الله فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.
تعريف بالراوي شعبة
من المعلومات الواردة عن الرواي شعبة:
- أبو بكر هو فرع من فروع الحناط الأسدي النهشلي الكوفي، يدعى بن عياش بن سالم.
- ولد سنة 95 هـ، وتوفي 193هـ.
- تم عرض القرآن وقراءته عدة مرات على الإمام عاصم، وعطاء بن السائب، وأسلم المنقري.
- كان من علماء السنة الكرام وكان يدين بالكفر من يقول بخلق القرآن.
- ويروى أنه عندما حضرت الوفاة أخذت ابنته تبكي، فقال لها: ما يبكيك؟ انظري إلى تلك الزاوية، لقد ختمت فيها القرآن ثماني عشرة ألف ختمة.
أصول رواية شعبة
من أصول رواية شعبة أنه:
- يفصل بين السورتين بالبسملة.
- أحيانًا يتم استخدام مخالف لحفص في هاء الكناية أو هاء الضمير
- في حالة شعبة أربع حركات، تتبع الوسط بين المد المتصل والمنفصل.
- في حال وجود حرفين “همزة” مجتمعتين في كلمة واحدة، تقوم شعبة بتحقيق الهمزتين بشكل مخالف لحفص في عدد من المواضع، ويتم زيادة الهمزة في بعض الأحيان.
- يجب قراءة الهمزتين المتحركتين في كلمتين مختلفتين بتحقيقهما.
- تحتوي على العديد من مواضع الإدغام التي خالف فيها حفص مثل إدغام الذال في التاء).
- كما كان هناك فريق يتبع الإملاء في العديد من الحالات ومخالفًا لذلك كان حفصاً.
- كذلك، في لهجة حفص، يتم إسكان شعبة ياءات الإضافة مخالفة، وفتحها في مواضع أخرى وزيادة ياء مفتوحة في موضع واحد.
- وقد خالف فرع حفص في العديد من الكلمات.
المواضع التي خالف فيها شعبة حفص
من المواضع التي اختلف فيها شعبة حفص، والتي نتناولها كأمثلة على أصول رواية شعبة:
- يحتوي على الهاء المكسورة في (لا يؤدهْ) وفي عدة مواضع أخرى، وهي مكسورة عند حفص.
- يتم قراءة الهمزتين في (ءَأَعجمي وعربي) بتحقيق حفص بالتسهيل.
- في قراءة حفص بن حُذَيْمَة، يتم قراءة “أأنا” بزيادة همزة واحدة في “لمغرمون.
- تم دمج الثاء في الذال في (يلهث ذَّلك) وفقًا لحفص دون إدغام.
- يدل تحدث الألف عن رغبة في فهم معاني (وما أدراك ما السقر)، وهو يخالف حفصًا.
- الياء توضع في كلمة (أن طهرا بيتيْ للطائفين) وهي مفتوحة عند حفص.
- يتم فتح الياء في عهدي الظالمين، وهي عند حفص ساكنة.
- يوجد ياء مفتوحة في “يا عباديَ لا خوف عليكم” وليست في حفص.
- وقرأ بهمز الواو في (هُزُؤًا، كُفُؤًا).
- وقرأ بضم راء (رُضوان).
- و بتشديد القاف في (تلَقَّف).
- وقرأ بكسر الباء في (البيوت).
- يمكن الوصول إلى العديد من الكلمات الأخرى بالكامل في كتاب الرياش الذي سنتعرف عليه.
الرياش في رواية شعبة عن عياش
ونعرض عض المعلومات المتعلقة بهذا الكتاب، فنقول:
- كتب هذا الكتاب محمد نبهان بن حسين مصري، الأستاذ في تدريس القرآن والقراءات في جامعة أم القرى.
- ومعنى الرياش النعومة واللباس الفاخر والنعيم.
- في هذا الكتاب، يذكر المؤلف بعد المقدمة تراجم للإمام عاصم والإمام شعبة والإمام الشاطبي.
- ثم ذكر بعد ذلك إسناده للإمام عاصم.
- ثم بدأ في الإشارة إلى أصول رواية شعبة بن عياش قبل بدء كتابة الآيات في السورة، لتسهيل الوصول لكل سورة بشكل منفصل.
- استخدم رواية حفص كأساس، ثم عدّلها وشرحها لتحلّ خلافات شعبة، ثم يكتبها بالنحو الصحيح.
- تم إدراج مواضع كل آية في الجداول مع ذكر رقم الآية ثم الكلمة حسب حفص، ثم التغييرات التي قامت بها شعبة، ثم صورة الكلمة بعد التغيير في شعبة مع الضبط بالشكل.
- كتاب قيم لمن يريد معرفة كل شيء عن رواية شعبة لعاصم والفرق بين روايتي حفص وشعبة بسهولة ويسر.
تمت مناقشة رواية شعبة عن عاصم في هذا الحديث، وتمّ ذكر أصولها والعديد من الأماكن التي اختلف فيها شعبة عن حفص. كما تمّ ذكر تعريفٍ بسيط لكتاب الرياش في رواية شعبة عن عياش. نسأل الله تعالى أن يُعلّمنا وينفعنا بما علّمنا، إنه الواليّ ذلك والقادر عليه. تابعونا على موسوعة لتصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله