أكلات و مشروباتمشروبات

بحث عن افضل انواع الشاي

انواع الشاي | موسوعة الشرق الأوسط

توجد العديد من أنواع الشاي، حيث تعد شجرة الشاي من النباتات التي تنمو في شرق آسيا وتنتمي إلى فصيلة الكاميليا. وهو اسم صيني يطلق على المشروب والأوراق الخاصة بهذه الشجرة. يمكن أن يصل طولها إلى تسعة أمتار، وتتميز أزهارها باللون الأبيض المصفر والرائحة العطرة، وأوراقها خضراء باللون الداكن. تعد الصين والهند من أهم الدول المنتجة للشاي. يمكن تناول الشاي بأكثر من طريقة، سواء كان سادة بدون إضافة أي نكهات أو مع إضافة الحليب أو بنكهة النعناع. لمعرفة المزيد من المعلومات حول أنواع الشاي، يمكنكم متابعة مقالنا على موقع موسوعة.

جدول المحتويات

انواع الشاي

بدأت الصين في زراعة الشاي تجاريًا بشكل واسع في بداية القرن الثامن، وبدأ الانتشار العالمي له في دول إنجلترا وأمريكا خلال عشرين عامًا من 1660 إلى 1680، وأصبح هذا المشروب المفضل للناس بدلاً من القهوة، ويتم استهلاكه بكثافة على مستوى العالم. ويحتاج زراعة الشاي إلى عدة عوامل مثل التربة الخصبة والهواء الرطب والمطر الغزير، كما يحتوي على العديد من المعادن الغذائية ويعتبر مضادًا للأكسدة.

افضل انواع الشاي الهندي

  • الشاي الأسود الصيني: يتم تخمير هذا النوع من الشاي لفترة أطول من الشاي الأسود العادي، مما يجعله يحتوي على نكهة ألذ، كما أن له فوائد عديدة، من بينها: المساعدة في إذابة الدهون في الجسم، وزيادة قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية، وتحفيز الإنزيمات التي تساعد على تفتيت الدهون، كما أنه يحتوي على مستوى عالٍ من الكافيين يصل إلى 30 مليجرام.
  • الشاي الأخضر: يتم صنع الشاي الأخضر عن طريق تجفيف أوراق الكاميليا، ثم تسخينها وتخمرها، ويعتبر الشاي الأخضر ثاني أشهر أنواع الشاي على مستوى العالم بعد الشاي الأسود، كما يساعد في الوقاية من الأمراض التي تؤثر على القلب والشرايين، ويحمي من السرطان، ويحتوي على نسبة منخفضة جداً من الكافيين تصل إلى 25 مليجرام.
  • الشاي الأسود الشهير: الشاي هو أحد أشهر أنواع المشروبات والأكثر انتشاراً، ويتم صنعه عن طريق لف أوراق نبات الكاميليا وتجفيفها ثم تخميرها وطحنها، ويحتوي على نسبة عالية من الكافيين والتي تصل إلى 40 مليجرام، ويتمتع بفوائد صحية تتمثل في تقليل نسبة الكوليسترول بالدم والعمل كمضاد للأكسدة.
  • الشاي ذات النكهات: يمكن إضافة العديد من النكهات المميزة مثل نكهة الياسمين أو اللافندر، وكذلك نكهة البرتقال والقرفة، إلى هذا النوع من الشاي اللذيذ، ويعد أيضًا من مضادات الأكسدة.

اغلى انواع الشاي في العالم

هناك نوع من الشاي يتم إنتاجه من فضلات دب الباندا، وذلك بتسميد التربة التي يُزرع فيها الشاي بروث الباندا، والذي يتغذى على الخيزران البري. وقد يصل سعر فنجان واحد من هذا الشاي إلى حوالي مائتي دولار بسبب طلاؤه بمادة الذهب عيار 24 قيراط، ويتميز بنكهة مميزة تجعله محبوباً من قبل الناس. ويتم زراعته في جبال سنغافورة فقط، ويتم جنيه من أعلى الأشجار بمقص ذهبي واحد في يوم محدد من السنة.

أنواع الشاي الصيني

  • الشاي الأبيض: تتميز أوراق الكاميليا الصغيرة بفوائدها الصحية، حيث يتم صناعة الشاي الأبيض منها، وتعتمد فوائدها على قدرتها على حماية الجسم من خطر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وتوفير مضادات قوية للأكسدة، والحماية من الإصابة بأمراض القلب، ومع ذلك، يعد الشاي الأبيض مشروبًا خفيفًا بسبب احتوائه على 15 ملغرامًا من الكافيين.
  • شاي يانشيتا: يجمع هذا الشاي على نكهتي الشاي الأحمر والشاي الأسود.
  • شاي الأعشاب: يساعد هذا النوع من الشاي على الاسترخاء وفقدان الدهون في الجسم، حيث يحتوي على مزيج من أوراق الفواكه المجففة وأوراق الورد المميزة.
  • الشاي الأحمر: يعتبر هذا المشروب خفيفًا، حيث لا يحتوي على الكافيين، ويتم إعداده من أوراق شجرة تنمو في جنوب أفريقيا، ويتميز بفوائده في تقوية العظام والأسنان، وجعل البشرة نضرة ومشرقة، بالإضافة إلى زيادة مناعة الجسم وتأثيره المضاد للأكسدة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى