أدلة و مراجعاتكتب و أدب

انواع الاستثناء مع الامثلة

tez yazdırma ücretleri | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنتحدث بالتفصيل عن أنواع الاستثناء مع الأمثلة. يعد الاستثناء أحد أبواب النحو الهامة التي تحتاج إلى فهم وبصيرة وتركيز جيد، وهو من الأبواب الممتعة في النحو. ولذلك، سنحاول في حديثنا اليوم أن نتحدث عن الاستثناء بطريقة سهلة وبسيطة، تقرب ما نحتاج معرفته في هذا الباب إلى عقولنا. لذلك، تابعونا على موسوعة، ونسأل الله الفهم والحفظ.

جدول المحتويات

اسلوب الاستثناء في اللغة العربية

الاستثناء هو الإشارة إلى شيء ما باستخدام “إلا” أو أحد أخواتها، وذلك للدلالة على أنه لا ينطبق عليه الحكم السابق، ويمكن أن يتضمن هذا استثناء شخص أو شيء معين من مجموعة ما. وعلى سبيل المثال، عندما نقول “حضر الطلاب إلا محمد”، فإننا ننفي حضور محمد من المجموعة التي تضم الطلاب، وهذا هو المفهوم الأساسي للاستثناء.

انواع الاستثناء مع الامثلة

ينقسم الاستثناء إلى عدة أنواع، وذلك بعد النظر في عدة اعتبارات، فهو:

متصل أو منقطع

  • حيث أن المتصل المستثنى فيه هو جزء من المستثنى الذي يسبقه أو يتبعه، مثل: لعب الأولاد إلا عليًا، فعلي هو جزء من الأولاد.
  • والمنقطع ما كان المستثنى فيه ليس جزءًا من المستثنى منه، مثل: أكلت كل الطيور إلا الناقة، لأن الناقة ليست من الطيور.

ناقص أو تام

  • فالناقص ما كان المستثنى منه محذوفا من الكلام، وذلك مثل: لم يأتِ أحد سوى محمد، فما هو مكوّن محمد؟ لم يُذكر ذلك في النص.
  • والتام ما كان المستثنى منه موجودًا في الكلام، مثل: “نجح جميع الطلاب ما عدا المهمل، حيث يشكل المهمل جزءًا من الطلاب، ويمكن أن يكون مفيدًا كباقي الطلاب أو غير مفيد كعدم حضوره.

اعراب الاستثناء

يتم تعريب المستثنى منه حسب موضعه في الجملة، فعلى سبيل المثال، عندما نقول: `حضر الطلاب إلا محمدًا`، فإن `الطلاب` هم الفاعل في حالة الرفع وعلامة الرفع هي الضمة، ويعتبر `إلا` أداة استثناء.

اعراب المستثنى

يختلف إعراب المستثنى تبعًا لنوعه:

  • يتم استخدام وجوبًا في حالة كون الاستثناء تامًا ومؤكدًا، سواء كان متصلًا أو منفصلاً، مثل: نجح الطلاب جميعًا إلا المهمل، أو كان مؤكدًا ومنفصلًا، مثل: لم ينجح أحد إلا المجتهدين، باستثناء تميم.
  • يمكن نصبه وإعرابه بدلا من استخدام “إلا” في حالة كان الاستثناء منفيا تاما ومتصلا، مثل: “ما جاء الطلاب إلا محمدا” أو “محمد”، أو إذا كان الاستثناء منفيا تاما ومنقطعا عند “تميم” فقط، مثل: “لم ينجح إلا المجتهدين” أو “المجتهدون.

الاستثناء المفرغ

الاستثناء المفرغ هو الاستثناء الذي يكون ناقصًا منفيًا: “يشير هذا النوع من الجمل، والذي يحتوي على عبارة نفي واستثناء، إلى وجود شيء معين مستثنى منه، ويعتمد تحديد تركيب المستثنى في الجملة على موقعها، كما في الجملة: ما جاء إلا محمد، حيث يتم استثناء شيء معين، ويتم تعريف محمد كفاعل مرفوع بالضمة.

الاستثناء بخلا وعدا وحاشا

عند النظر إلى ما قبل تلك الأدوات، يتم التحقق مما إذا كانت تسبقها كلمة “ما” أم لا:

  • في اللغة العربية، إذا سبقت الفعل الناقص كلمة “ما” فإنه يعتبر فعلاً، ويكون مفعوله ما يأتي بعده، مثل قولنا: `نجح الطلاب ما خلا المهمل`.
  • وإذا لم يكن قبلها كلمة `ما`، فيمكن أن نحللها كأفعال أو كحروف جر، وفي هذه الحالة يكون ما بعدها اسما مجرورا، فنقول: نجح الطلاب خلا أو عدا أو حاشا المهمل أو المهمل، فعندما ننطقها بالفتح فإنها تكون أفعالا، وعندما ننطقها بالكسر فإنها تكون حروف جر.
  • وأكثر استعمالًا للفعل في الخلا والعدا، وأكثر استعمالًا لحرف الجر في الحاشا.

الاستثناء بغير

عند استخدام غير حكم المستثنى، يجب تعريبه وتضمين المستثنى نفسه، كما نقول: ما حضر طالبًا غيره.

الاستثناء بليس ولا يكون

يتم استخدام استثناء التام المتصل فيما يلي، وبعدهما يأتي خبرهما واسمهما محذوف، وتكون الجملة في محل نصب حال أو لا محل لها من الإعراب حسب اختلاف النحاة، مثال على ذلك: حضر الطلاب ليس عليهم.

تمثل هذه النقطة الأساسية في باب الاستثناء وتلبيةً لاحتياجات الطلاب، ونحن نحاول تقديم شرح موجز وواضح. نسأل الله تعالى أن يجعلها خالصةً لوجهه الكريم، ونسأله سبحانه أن يعلمنا وينفعنا بما علمنا، فهو المولى والقادر على ذلك. تابعونا على موسوعة العربية لتصلكم كل ما هو جديد، ودمتم في أمان الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى