علومكيمياء

الوحدة الاساسية لتكوين المركبات التساهمية

stemBreiteKLEINER1200pix | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة من موسوعة، سنتعرف على الوحدة الأساسية لتكوين المركبات التعاونية وطبيعة عملها والروابط التعاونية وخصائصها. فالكثير من المواد التي نستخدمها يوميًا مثل الماء والهواء والطعام تتكون من مركبات تعاونية، ولذلك من المهم أن نفهم كيفية عمل هذه المركبات وخصائصها المختلفة.

يسعى علماء الكيمياء والفيزياء إلى تفسير جميع الظواهر الطبيعية التي تحيط بنا في حياتنا اليومية، ومعرفة مكوناتها وكيفية تكوينها. تساعد مثل هذه المعلومات على توسيع الآفاق والنظر إلى الأمور بنظرة علمية تحليلية مختلفة، مما يزيل الغموض عن العديد من الظواهر الكونية الغريبة.

الوحدة الاساسية لتكوين المركبات التساهمية

  • الجزيئات هي الوحدة الأساسية لتكوين المركبات التساهمية.
  • تتكون الروابط التساهمية من الذرات كوحدة أساسية، حيث يحدث ذلك عن طريق ترابط الذرات ببعضها البعض وينتج عن ذلك تفاعل كهروستاتيكي بين عناصر ومكونات الذرة.
  • يحدث هذا التجاذب بشكل رئيسي بين الإلكترونات السالبة والنواة الموجبة، مما يؤدي في النهاية إلى تشكيل روابط تساهمية قوية.

ما هي المركبات التساهمية

  • المركبات التساهمية هي مركبات كيميائية موجودة في كل مكان حولنا ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ووجد العلماء أن المركبات التساهمية موجودة في العديد من السوائل والغازات التي يستخدمها الإنسان بشكل دائم، فهي موجودة في الهواء الذي يحيط بنا وفي الماء وفي الطعام وفي كل شيء، وحتى تلعب دورًا هامًا في تكوين الغاز والمواد النفطية.
  • تتواجد المركبات التساهمية فقط في العناصر اللافلزية، ولذلك توجد بشكل أساسي في الماء والغاز، وليس في المواد الصلبة، ولمعرفة العناصر اللافلزية يجب معرفة خصائصها الأساسية، حيث تكون عناصر سائلة أو غازية ولا توصل الحرارة أو الكهرباء، وبالنسبة لكشف اللافلزيات في الجدول الدوري، يمكن العثور عليها في أعلى الجدول على الجانب الأيسر.
  • تتكون المركبات عمومًا من ربط الذرات ببعضها البعض، ولتتشكل مركبات تساهمية، يجب أن تكون المادة غير فلزية حتى ترتبط ذراتها ببعضها البعض، وتتم هذه العملية من خلال تبادل إلكترونات التكافؤ بين الذرات، وتُسمى هذه العملية بالروابط التساهمية. وتنتج عن هذه الروابط مركبات تساهمية.

ما هي الروابط التساهمية

  • الروابط التساهمية هي روابط كيميائية تجمع بين الذرات المختلفة، وتتولد حالة من الربط والتجاذب بينها، ويتم العثور على الروابط التساهمية في المواد اللافلزية فقط، على عكس الروابط الأيونية التي توجد في المواد الفلزية.
  • توجد هذه الروابط في العديد من الأمثلة في حياتنا اليومية، مثل رابطة الميثان التي تتكون من روابط تساهمية بين ذرات الكربون وذرات الهيدروجين.

خصائص المركبات التساهمية

تتميز المركبات التعاونية بخصائص عدة تفردها وتميزها، وتتشابه خصائصها بشكل كبير مع خصائص المواد اللافلزية، ويشمل ذلك:

الانصهار والغليان

إذا أردنا تفكيك المركب التساهمي باستخدام درجة حرارة عالية أو منخفضة، فإنه يجب علينا استهلاك أقل كمية ممكنة من الطاقة، وذلك لأن الروابط بين الجزيئات في المركبات التساهمية روابط ضعيفة يمكن تكسيرها بسهولة، بالمقارنة مع الروابط الأيونية القوية. وباستخدام أدنى درجات الانصهار والغليان، يمكن تفكيك الجزيئات وفصلها عن بعضها بسهولة.

الليونة

نجد المركبات التساهمية في المواد غير المعدنية فقط. ونظرا لأن المواد غير المعدنية تكون في الغالب سوائل أو غازات، فإن المركبات التساهمية تتميز بالمرونة والليونة العالية، حيث تأخذ شكلا يتم وضعها فيه. وبالتالي، فإنه من السهل تفكيك روابطها وكسرها، وهذا عكس الروابط الأيونية التي تكون صعبة التفكيك والتي تتميز بالصلابة والتماسك.

سريعة الاشتعال

تحتوي المركبات التساهمية على العديد من العناصر التي تساعد على الاشتعال، مثل غاز الهيدروجين وغاز الكربون. وتتفاعل المركبات التساهمية بشدة مع الأكسجين وتشتعل بسرعة، ولذلك يتخذ العلماء في المعامل احتياطات كبيرة لتفادي وقوع حوادث أثناء القيام بالتجارب العلمية على المركبات التساهمية والروابط.

لا توصل الكهرباء

تتميز المواد اللافلزية بضعف توصيلها للكهرباء، وبالتالي، المركبات التساهمية لا تعتبر موصلًا جيدًا للكهرباء، حيث إذا تم تفكيك جزيئاتها عن طريق إذابتها في الماء، فلن توصل الكهرباء إلى أي جهاز خارجي.

قابلية ذوبانها في الماء

تعتبر المركبات التساهمية مركبات لينة ومرنة، ولذلك تتميز بالذوبانية في الماء بسهولة، ومثال على ذلك هو ذوبان السكر في الماء، حيث يمكن للجزيئات التفكك بسرعة في الماء بسبب ضعف روابطها التساهمية.

وفي نهاية هذا المقال، ستكون قد تعرفت على المكون الأساسي والوحدة الأساسية لتكوين الجزيئات التساهمية، وأيضًا على الروابط التساهمية وكيفية عملها وخصائصها المختلفة، وأيضًا على أهم خصائص المواد اللافلزية، مثل عدم قدرتها على إيصال الكهرباء وسرعة ذوبانها في الماء وسرعة اشتعالها، وعدم الحاجة إلى درجات حرارة عالية للغليان أو الانصهار، وكما أشرنا في بعض الأماكن إلى الفروق الواضحة بين المركبات التساهمية والمركبات الأيونية.

إذا أعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من الموضوعات المشابهة من موقع الموسوعة العربية الشاملة، من هنا:

المصدر:

1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى