التراث الشعبي - الفولكلوركتب و أدب

الكلاب تعوي والقافلة تسير تفسير

القافلة تسير والكلاب تنبح | موسوعة الشرق الأوسط

عندما يكون الحديث غير مجدٍ، فمن الأفضل تركه للأمثال الشعبية، مثل “الكلاب تعوي والقافلة تسير”، وهو مثل شائع يستخدم في الحوار للرد على أولئك الذين يشعرون بالحقد والكراهية تجاه الآخرين، ويعني أن المبدع الناجح سيستمر في نجاحه وإبداعه وتحقيق أحلامه، بغض النظر عن محاولات أولئك المحقدين لإفساد سفن أحلامه واستهزاءهم بتطلعاته. يمكنك معرفة المزيد عن هذا المثل الشعبي في هذا المقال على موسوعة .

جدول المحتويات

قصة القافلة تسير والكلاب تنبح :

  • المثل “القافلة تسير والكلاب تنبح” هو من أكبر ما قاله الإمام الشافعي رحمه الله. ويُعتبر هذا المثل كالسيف الذي يُقطع به ألسنة المثبطين للعزائم والهادمين للقدرات، فهؤلاء الأشخاص يرون الناجحين بعين الحسد والحقد، فيسخرون من طموحهم ونجاحهم لإفسادهم وجعلهم يفشلون مثلهم، وعلى الأرجح لا يرون الفشل من صفاتهم على الرغم من تأكدهم من ذلك في قلوبهم، ولكن مكابرتهم تمنعهم من الاعتراف بهذا الفشل، فيلجأون إلى السخرية من الناجحين ليكونوا مثلهم.

الإمام الشافعى قائل القافلة تسير والكلاب تنبح:

  • هو الإمام الثالث في ترتيب الأئمة الأربعة، ويعتبر من مؤسسي علم أصول الفقه، بالإضافة إلى كونه إمامًا في علم التفسير والحديث. يتميز الإمام الشافعي بالذكاء الشديد والفطنة والحكمة، بالإضافة إلى كونه من حكماء عصره وجيله ويتمتع برأي سديد وقدرة عالية في الرد على الآخرين، وكان يقول للمتنمرين عليه :

تحدث بحرية عن أي شيء تشاء، فالصمت هو الرد على الشخص اللئيم

           لست عديم الرد لكن   ما من أسد يجيب على الكـــلاب

  • يهدف هذا المثل إلى التعبير عن أن الشخص الذي يتعرض للانتقادات والحسد من قبل المحيطين به، يجب أن يتجاهلهم ويتركهم يتحدثون، ولا يلتفت لأقوالهم، لأن الرد عليهم يعني النزول لمستواهم، وبالتالي الوقوع في نفس الحقد والحسد، بينما الصمت هو الرد الأنسب على هذه الأفعال السلبية.
  • يشير الإمام الشافعي إلى أن صمته لا يعني أنه ليس لديه رد على الناس، ولكنه يمتلك الردود التي تضمن عدم حديث الآخرين عنه بشكل سيء مرة أخرى، كما أنه يشبه الأسد ملك الغابة الذي يخافه الجميع ويهربون منه، بدون أن يرد على نباح الكلاب.

الحاقدون فى القرآن الكريم:

  • يقول الله تعالى في قوله الحق: `وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ`، فالله يعلم أن بيننا الكثير من الحاقدين الذين يظهرون خلاف ما بداخلهم. في وجهك أنت إنسان ناجح، ولكن هناك من يسخرون من هذا النجاح خلف ظهرك ولا يتحدثون عنك إلا بالسوء أمام الناس، حتى يقنعوا أنفسهم أنهم الأفضل على الإطلاق.
  • من المؤسف أن الحقد والحسد لا يتركان الناجحين الطموحين، حيث يتعرضون للضرر مثلما يتعرض ورق الأشجار للتساقط في فصل الخريف، ولكن بفضل الله وقوة الإيمان، يمكننا الدفاع عن أنفسنا من هؤلاء الأشخاص الضارين.

حياة الحاقد بلا مسرة:

  • الإنسان الحاقد والحاسد لا يشعر بالسعادة في حياته، ولا يستمر له الفرح، فالحقد والحسد وسوء الخلق هي ثلاثة لا يشعر صاحبها بالرضا والسعادة، وعندما ننظر إلى حياة شخص حقود سنجد أنه يخفي وراء ابتسامته وفرحته ألمًا وعذابًا شديدًا للذات، خاصةً عندما يرى أن الله يزيد في نعمه على المنجحين ويمنحهم المزيد والمزيد.

هل يمكننا أن نعرف الحاقد فنتجنبه؟:

  • يتساءل الكثيرون عما إذا كانوا يستطيعون اكتشاف الأشخاص الذين يكرهونهم أو يحسدونهم، ولكن للأسف فإن الإنسان لا يستطيع ذلك، حيث إنه يصعب كشف الحاقدين والمحسودين من الناس، حيث يتمتعون بالمهارة في تقمص الشخصية والتحول وفقًا للظروف وكالحرباء، ولكن الله سيكشف أمرهم للإنسان إن لم يكن اليوم فسيكشفها له غدًا، وهذا وعد من الله عز وجل لعباده، حيث يعرف الله ما يدور في قلوب الناس وأفعالهم

ماذا يفعل الناجح الذى يتعرض للسخرية والحقد من الآحرين ؟

  • يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم، فالحقد مهما عظم لن يثني الشخص الناجح عن عزيمته، إذ يثق بنفسه وبقدراته، ويتجاهل كلام الناس ويستمر في طريقه دون الاهتمام بهم، فدع هؤلاء لنارهم، فالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى