أدلة و مراجعاتكتب و أدب

الكتب في اسباب النزول

DtGHCT8XQAAu4vw | موسوعة الشرق الأوسط

تتضمن علوم القرآن الكثير من المعارف والمفاهيم التي يحتاج إليها الدارس والمفسر على حد سواء، ومن هذه العلوم هي أسباب نزول القرآن الكريم، والتي يجب على المفسر معرفتها حتى يتمكن من تفسير الآيات بشكل صحيح. وقد يحتاج القاريء العادي أيضًا إلى معرفة هذه العلوم، لذلك نقدم لكم في هذه المقالة أهم كتب أسباب النزول والتي هي قليلة وتعتمد بشكل كبير على التراث القديم، وسنذكر معلومات موجزة عن كل كتاب لمساعدتكم في اختيار الكتاب الذي يناسب احتياجاتكم.

الكتب في اسباب النزول – أهم كتب القدماء في أسباب النزول

أسباب نزول القرآن الكريم للواحدي

يعتبر كتاب واحد من أشهر الكتب في هذا المجال، واشتهر مؤلفه الواحدي بسبب هذا الكتاب. تم نشر الكتاب مطبوعًا منذ عدة سنوات، وتم تحقيقه في عدة نسخ، وأفضل نسخة هي تلك التي حققها ماهر ياسين، والتي تتألف من مجلد واحد يحوي حوالي 850 صفحة. اعتمد المحقق في تحقيقه على عدة نسخ، واختار أن يتبع رواية بدر الدين الأرغياني كأفضل رواية وخط أصلي. يعد هذا الكتاب مفيدًا جدًا للمتخصصين في هذا المجال، ولكن بعض أسانيده لم يتم تقييمها بواسطة المحقق، ولكن عددها قليل بالنسبة لباقي الكتاب.

العجاب في بيان الأسباب للحافظ ابن حجر العسقلاني

يعتبر كتاب أسباب النزول واحدًا من أفضل الكتب التي تناولت هذا الموضوع، وقد اشتهر مؤلفه الحافظ ابن حجر بأنه من أبرز المحدثين. يتضمن الكتاب مقدمة رائعة عن علم التفسير وطرقه التي ينبغي لكل طالب علم قراءتها، كما قام المؤلف بالاستدراك على عدة علماء سبقوه من بينهم الواحدي. وقد تم نشر الكتاب في مجلدين بعد تحقيق دقيق. وينصح بهذا الكتاب خاصةً طلاب العلم المختصين، على الرغم من أن الكتاب لم يكتمل بسبب وفاة المؤلف ابن حجر قبل الانتهاء منه.

لباب النقول في أسباب النزول للإمام السيوطي

يعد كتاب أسباب النزول للإمام السيوطي من الكتب الرائعة في هذا المجال، فهو يتميز عن كتاب الواحدي بالإيجاز والزيادات التي لم تكن موجودة في الواحدي، وينسب السيوطي كل رواية إلى قائلها ويحكم على كل أسانيدها بصحتها، كما يجمع بين الروايات المتعددة ويخرج ما دخل في أسباب النزول وما لم يدخل، وهو كتاب سهل ومختصر مناسب للمهتمين بهذا المجال بغض النظر عن خلفيتهم التخصصية.

أهم كتب المحدثين في أسباب النزول

المحرر في أسباب النزول للدكتور خالد المزيني

يعد هذا الكتاب من أهم كتب أسباب النزول، حيث أنه في الأصل رسالة للدكتوراه يتحدث فيها صاحبها عن أسباب النزول في كتب الحديث التسعة وهي: صحيح البخاري، وصحيح مسلم، وسنن أبي داود، وسنن الترمذي، وسنن النسائي، وسنن ابن ماجه، وموطأ مالك، ومسند أحمد، وسنن الدارمي.

تتكون الرسالة من مقدمة وتمهيد وقسمين وخاتمة، حيث تتحدث المقدمة عن أهمية الموضوع وخطة البحث والمنهج المتبع

في المقدمة يتم الحديث عن أهمية أسباب النزول وفوائده ونشأته ومصادره وأسباب الخطأ في فهمه.

يتضمن القسم الأول من هذا الكتاب قواعد أسباب النزول وضوابط ترجيحه في فصلين، وفي القسم الثاني يتحدث عن دراسة أسباب النزول من ناحية التفسير والحديث، حيث يتم ذكر الآية ثم سبب نزولها، مع دراسة لهذا السبب. ويجب على المتخصص في هذا العلم الاطلاع على هذا الكتاب.

الصحيح المسند في أسباب النزول لمقبل بن هادي الوادعي

ولم يذكر مؤلف هذا الكتاب من أسباب النزول إلا ما يعتبره الصحيح وفقاً لرأيه، وقام بترتيبه بترتيب سور القرآن الكريم في المصحف، وذكر في مقدمته أهم قواعد هذا العلم، ويعد هذا الكتاب سهلاً ومفيداً للمتخصصين والمطلعين في مجال الثقافة.

الجامع في أسباب النزول لحسن شلبي

تكمن أهمية هذا الكتاب في أنه يحوي أسباب النزول التي وردت في الكتب السابقة، حيث جمع المؤلف أسباب النزول التي وردت في كتاب الواحدي والعجاب واللباب وتسهيل الوصول للشيخ خالد العك وكتاب الصحيح للوادعي وصحيح أسباب النزول لإبراهيم العلي

وقد جُمِّع الكتاب وفق ترتيب السور في المصحف، ويمكن لمن يرغب في شراء كتاب واحد في علم أسباب النزول الاكتفاء بهذا الكتاب، فهو مفيد للمتخصصين وغير المتخصصين، ويحتوي على ملخص لأسباب النزول التي سبق ذكرها.

 

واعلم، أيها القارئ العزيز، سواء كنت متخصصا في هذا العلم أم لا، يجب عليك الاطلاع على كتب، أو حتى كتاب واحد، من أسباب النزول. فكيف تقرأ آية من كتاب الله ولا تعرف لماذا نزلت؟ يجب عليك معرفة السبب حتى تفهم الدرس المستفاد من آيات القرآن الكريم، ولا يعلم تأويلها إلا الله. قد ذكرنا لك أهم الكتب المكتوبة في هذا العلم الشريف، فاطلع عليها عسى أن ينفعك الله بها وينفعنا بها في الدنيا والآخرة (الموسوعة).

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى