الكتب الإلكترونيةكتب و أدب

افضل الكتب الإماراتية

افضل الكتب الإماراتية | موسوعة الشرق الأوسط

دليل أفضل الكتب الإماراتية، إذا كنت تخطط لزيارة دولة الإمارات في المستقبل، يجب عليك جمع الكثير من المعلومات عن البلد الذي تريد زيارته، وليس فقط الأماكن السياحية التي قد تزورها، وإنما يجب عليك أيضًا التعرف على تاريخ البلد وطريقة تفكير سكانها، ولا يوجد شيء أسهل من قراءة حضارتهم أو ما كتبه الأشخاص الذين عاشوا في ذلك المكان.

افضل الكتب الإماراتية :

لذلك، نحن اليوم نحاول مساعدتك بقدر الإمكان عن طريق تخصيص قائمة لمجموعة من أفضل الكتب الإماراتية التي تعبر عن هذا البلد وتاريخه القديم وكيف تطور ليصل إلى حضارته الحالية، ومن الرائع أن صحيفة ذا ناشونال نصحت بقراءة الكتب التالية:

  • كتاب الرمال العربية لمؤلفه “ويلفريد ثيسيجر”

يتناول هذا الكتاب قصة مؤلفه، وهو واحد من الرحالة البريطانيين العظماء الذين زاروا الخليج في القرن العشرين. يتحدث في كتابه عن رحلته عبر صحراء الربع الخالي، التي تعد واحدة من أكبر الصحاري الرملية في العالم بمساحة تصل إلى حوالي 650 كيلومتر مربع من شبه الجزيرة العربية.

يتحدث الكتاب عن تجربته الشخصية في رحلته الطويلة وما واجهه من حياة البدو وقبائلهم في تلك الفترة، ويصور أسلوب حياتهم الشاق في الصحراء بصورٍ رائعة لم ينجزها أحدٌ غيره بنفس الطريقة، لذلك يجب على أي شخص يرغب بزيارة الإمارات أو المقيمين فيها أن يخصص جزءًا من وقته لقراءة هذا الكتاب.

  • كتاب من المحل إلى الغنى (قصة أبوظبي) لمؤلفه “محمد فهيم”

إذا كنت مهتمًا بمعرفة تاريخ إمارة أبوظبي بشكل أكبر، فلن تجد أفضل من كتاب “من المحل إلى الغنى” الذي يحكي بالتفصيل عن مراحل التطور السريع التي شهدتها تلك الإمارة منذ بداياتها، لتتحول بعد ذلك إلى واحدة من أكبر المدن العربية في الشرق الأوسط، وتصبح واحدة من أكثر المدن تطوراً على مستوى العالم بأكمله.

  • كتاب والدة من دون قناع لمؤلفته “باتريشيا هولتون”

يتناول الكتاب قصة باتريشيا، الفتاة الغريبة التي انضمت إلى عائلة عربية، واستوحى الكتاب قصته من ولدين كانا يزورانها باستمرار خلال إقامتها في منزل الشيخة في منطقة العين بأبوظبي، حيث كانا يتعلمان اللغة الإنجليزية منها. يتحدث الكتاب عن هذه القصة بأسلوب دافئ وعاطفي، ويسلط الضوء على جانب من المجتمع العربي الذي لم يروى من قبل.

  • كتاب خارج المالوف (دبي) لمؤلفته هند شوفاني

يأتي أفضل وصف للبلد الذي تريد زيارته من خلال الحديث مع أهله، وهذا ما اعتمدته هند في كتابها، حيث قامت باختيار مجموعة من أهالي الإمارات ليشاركوا القارئ بتجربتهم وأماكنهم المفضلة في البلد، سواء بالحديث أو الصور، لتجعل الكتاب يبدو كأنه يوميات شخص ما أو دليل لأماكن يجب زيارتها في البلد. وذلك لتشعر بأنك ترافق سكان البلد في رحلتك وتستمتع بالسفر برفقتهم في كل كلمة أو صورة تراها في الكتاب.

  • رؤيتي لمؤلفه “الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم”

يحمل حاكم البلد رؤية لوطنه ويسعى لتحقيقها، وهذا ما يظهر في كتاب الشيخ محمد بن راشد، حيث يعرض ليس فقط رؤيته للمستقبل وتطلعاته للوطن، ولكنه يوضح أيضًا الصفات التي يجب على كل قائد تجسيدها ليكون مصدر إلهام لوطنه في جميع الأوقات.

وبالإضافة إلى ذلك، قدم في كتابه رؤيته المتميزة عن تاريخ المسلمين والعرب بشكل شامل، ومدى الإسهامات التي قدموها في صناعة الحضارة الإسلامية.

  • الواحة “ذا أوسيس” لمؤلفه “جيرترويد دايك”

هذا الكتاب هو آخر كتاب في قائمتنا، ويتحدث عن العاصمة الإماراتية أبوظبي، حيث يروي بدايتها الصعبة في الصحراء التي عاش بها سكانها، ويصل بنا إلى الوقت الحالي والتطور الذي تحقق والذي نحن على دراية به ونتجاوزه.

  • كتاب الأيام العربية (أرابيان دايز) لمؤلفته “إدنا وبراين”

تم نشر هذا الكتاب لأول مرة في عام 1977م، وعلى الرغم من ذلك، وصفت المؤلفة، إدنا، بدقة أعمال البناء والتطورات الملحوظة التي حدثت في العاصمة الإماراتية في ذلك الوقت، أي في بداية السبعينات من القرن العشرين، لتسليط الضوء على التغييرات التي تركتها أعمال البناء والتطوير في المدينة على سكانها. وهذا الكتاب نادر لأنها عاشت تلك الحقبة بنفسها خلال زيارتها لأبوظبي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى