الكتب الإلكترونيةكتب و أدب

افضل الروايات العربية الحديثة

افضل الروايات العربية | موسوعة الشرق الأوسط

أفضل الروايات العربية الحديثة هي تلك التي يبحث عنها الشباب القارئ الشغوف، حيث يسعون وراء جميع الإصدارات الجديدة التي تصدر عن دور النشر المختلفة في العالم العربي. فمتعة القراءة هي التي لا تُضاهى بأي متعة أخرى في الحياة، حيث يمكن للقارئ أن يسافر عبر الكتب إلى بلادٍ عِدة ويزور أماكنًا لم يكن يتوقعها، ويعجب بتصرفات الأشخاص وينتقدهم في آنٍ معاً، حيث يمكن للقارئ أن ينتقد ويؤيد الشخصيات التي يقرأ عنها.

يمكن للروايات أن توفر الإثارة والتشويق والمغامرة التي يحلم بها الفرد، ولذلك، من خلال هذا المقال الذي يقدمه موسوعة، سنتعرف على أفضل الروايات العربية، لذا تابعونا.

افضل الروايات العربية الحديثة

نقدم لك، عزيزي القارئ، في السطور التالية، عرضًا سريعًا لأهم الروايات العربية، وفقًا لآراء النقاد في الروايات الحديثة، بالإضافة إلى تقييمات موقع القراءة goodreads التي وضعناها في الحُسبان، وسنعرض أيضًا الأحداث التي تضمنتها كل رواية. فهذه الروايات ترصد حقائق من الواقع، وتعكس المعايشات التي عاشها كل كاتب في بلده المختلفة بظروف قد تفوق طبيعة حياتنا في مفرداتها التي أصبحت سريعة ومُخيفة إلى حد بعيد. لذا، هيا بنا!.

الأسود يليق بك

  • تلك هي الرواية التي كتبتها الكاتبة الرومانسية أحلام مستغانمي، حيث تبرز في هذه الرواية العديد من المشاعر الغزيرة والأحاسيس المتدفقة التي هزت وأزعجت مشاعر الكثيرات وربما الكثيرين من الرجال، إذ جمعت بين عناصر الجمال التي وصفتها في زهور التيوليب، والأسود كعنصر مأسوي جاذب.
  • أرادت البطلة ارتداء اللون الأسود كعلامة على الحزن على وفاة والدها وشقيقها، لكنها رفضت هذا الفعل بالقول “الحزن ليس فيما نرتديه، بل في نظرتنا”، ومع ذلك، لاحظ ثري لبناني هذه الملابس على التلفزيون واعتقد أنها تناسبه، لكن الأمور ليست دائما كما نتمنى.

 رجال في الشمس

  • إنها واحدة من أشهر الروايات العربية التي ترصد معاناة الشعب الفلسطيني، وقد تم تأليفها من قبل الكاتب غسان كنفاني، وصدرت في عام 1963 وتم تحويلها إلى فيلم سينمائي في عام 1972 تحت عنوان المخدوعون.
  • انتهت الرواية بطرح سؤال مهم: لماذا لم يدققوا على الخزان؟ وتتبع القصة رغبة ثلاثة شباب في الهروب من الواقع الصعب في فلسطين المحتلة التي تعاني من الاحتلال الإسرائيلي، ويقررون الفرار عبر إحدى العربات التي تسير بين الحدود العراقية والكويتية.
  • ومع ذلك، يحدث تناقض غريب حيث يجلس اللاجئون خلف الخزان الذي يحمله الشاحنة التي تقلهم، ويتفقون مع السائق على المرور، لكن السائق ينزل ويتحدث مع الجنود لفترة طويلة، ثم يجد اللاجئون جميعهم قد ماتوا بسبب حرارة الشمس. وهنا نجد أنهم كانوا يرغبون في الوصول إلى دولة تخلو من الحروب حتى يستمتعوا بأشعة الشمس، ولكنها كانت سببًا في موتهم جميعًا، وتنتهي القصة بسؤال: لماذا لم يصدروا أي أصوات؟.

 واحة الغروب

  • هذه الرواية التي تم تحويلها إلى مسلسل حظيت بإشادة النقاد والرؤساء في جميع أنحاء العالم العربي، وتم كتابتها من قبل الكاتب الجماهيري بهاء طاهر .
  • لقد لاحظ طاهر حالة يتعرض لها العديد من الضباط حول العالم بعد الهزيمة ومعاناتهم من ويلات الحرب، حيث جسد دور محمود الضابط المنهار الذي تعرض للهزيمة من قبل الأعداء.
  • ينجذب محمود إلى الحضارات الغربية ويسعى لكسر قيود الثقافة الشرقية التي ينتمي إليها، بينما تشعر زوجته الأوروبية الجميلة كاثرين بشغف تجاه الحضارات وخاصة الثقافة الشرقية المتفردة، ويتم استضافة الزوجين في رحلتهما من قبل الشيخ يحي، الذي يجمع بين تقاليد الشرق والغرب، وتتصاعد الأحداث.

الطنطورية

  • تُعدّ رواية الروائية وأستاذة الجامعة رضوى عاشور واحدة من أفضل الروايات العربية التي تم تأليفها، حيث تحكي الرواية عن العديد من الأحداث التي وقعت في الماضي والحاضر، وتجمع الكاتبة بين أجيال مختلفة في روايتها التي شملت أربعة أجيال متتالية.
  • وهي التي تُسلِّطُ الضوءَ على مسألةِ اللجوءِ وقضيةِ فلسطينَ التي عانى الجميعُ منها.

الجمال جرح

  • هذه من الروايات الأندونيسية الحديثة التي حققت نجاحًا كبيرًا، وهي من تأليف إيكا كورنياوان وترجمتها إلى العربية أحمد الشافعي، وتركز على نساء مدينة هاليمونداز.
  • تتميز الرواية بعالم الخيال، الذي يأخذ القارئ في رحلة مثل تلك التي يأخذها في كتاب مائة عام من العزلة لجابريل جارثيا.

يوتوبيا

  • إنها من الروايات الأكثر إبداعًا للمؤلف الراحل العراب أحمد خالد توفيق، حيث تتحدث القصة عن دولة تحولت إلى مجتمع للفقراء وآخر للأغنياء، وأحدهم يقرر اصطياد المتضررين من هذا التحول، وهي بلا شك قصة شيقة للغاية.

تراب الماس

  • تم تأليف هذا الكتاب من قِبل الكاتب أحمد مراد، الذي اشتهر مؤخرًا بسبب جرأته وتفرده في طريقة تقديم الأحداث.
  • تنتج تراب الماس عن طحن الماس وله تأثير قوي على التخلص من الآخرين وإزهاق أرواحهم، ولقد اعتنى لبيتو بحسن ورعايته كابن، ولكن حسن اكتشف أن هذا الشخص عميل يهودي، وأضاف له تراب الماس في القهوة وهي الطريقة التي تعلمها منه قديمًا، وكما يقولون “الطباخ الذي يطبخ السم يجب أن يتذوقه.

  ساق البامبو

  • هذه الرواية التي حازت على العديد من الجوائز بما في ذلك جائزة البوكر، تم تأليفها من قبل الكاتب الكويتي سعود سنوسي، وقد أثارت الكثير من الجدل حولها، حيث تتبع معاناة شاب يريد الحصول على جنسية بلده ولكن ملامحه الفلبينية تمنعه من ذلك، وتتوالى الأحداث في الرواية.

الحرافيش

  • هي الرواية التي احتلت دائمًا المرتبة الأولى في قائمة الأكثر قراءة في العالم العربي بسبب فتنتها ومواقفها الرجولية التي تعبر عن روح القوة والعدل التي كانت موجودة في الحارة المصرية القديمة، والتي حرص المؤلف والكاتب العظيم نجيب محفوظ على تصويرها من خلال روايته، ومن بين هذه الروايات أيضًا “أولاد حارتنا.

تعدُّ “همسة تدعو النائم إلى الاستيقاظ”، على حد قول الكاتب الكبير نجيب محفوظ، تلك الهمسة التي قدَّمناها لكم من خلال هذا المقال، وذلك لكي توقظ النائم وتقوده إلى أعظم الروايات، وعلى الرغم من العرض السريع الذي قمنا به، إلا أن هناك العديد من الروايات التي تستحقُّ أن تُذكر .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى