التراث الشعبي - الفولكلوركتب و أدب

اسم الثوب الإماراتي الرجالي والنسائي

اسم الثوب الإماراتي | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم اليوم، عزيزي القارئ، مقالاً يتحدث عن اسم الثوب الإماراتي الذي يرتديه النساء والرجال. فكل دولة لها عادات وتقاليد وتراث، وملابس معينة ترتديها تعبر عن الهوية الوطنية والعربية الخاصة بكل دولة، وأيضاً لكي يكون هناك التزام من قبل الأفراد بالمعتقدات الدينية.

تشتهر كل دولة بقيمها وتقاليدها والملابس هي جزء من هذه التقاليد، لذلك سنسرد في السطور التالية بعض المعلومات حول أشكال الملابس التي يرتديها الرجال والنساء في المجتمع الإماراتي، فتابعونا.

اسم الثوب الإماراتي

أولاً: ثوب النساء

ترتدي السيدة العباءة فوق الزي التقليدي الخاص بها والمعروف باسم الجلابية، والذي يتميز بأكمام طويلة وطول كامل، كما أنها ترتدي العباءة فوق ملابسها الغربية، ويجب أن تكون ملابسها فضفاضة وغير ملتصقة بالجسم

تُضع العباءة على الرأس وتُغطي الشعر، ثم تُلف الشال حول الرأس والعباءة ويكون طوله يصل إلى 3 أمتار، وهو وشاح أسود مصنوع من القماش الخفيف أو القطن أو الحرير، وتتميز المرأة الإماراتية عادةً بأناقتها وذوقها الرفيع وبساطتها في الملابس.

ترتدي النساء المسلمات ملابس تناسب بيئتهن دائمًا وتعمل على تناسق الأشكال والألوان الخاصة بملابسهن، بما يتناسب مع العادات والتقاليد الإسلامية والعربية.

أنواع الملابس الخاصة بالسيدة الإماراتية

الكندورة: تعد هذه الملابس من الملابس الأساسية التي ترتديها السيدات، حيث تكون فضفاضة ولا تظهر ملامح الجسم، ولها أكمام طويلة وتزين بالنقوش والزخارف، وتسمى بأسماء مختلفة مثل بو نسيعة وأطلس وبوبلين وسلطاني وصالحي وحلواة ساخنة وبومقص وحب الرويه وغيرها.

السويعية: هي عباءة ترتديها النساء عند الخروج، وتصنع من صوف محلي مزين بالزري، أو من الحرير، وهي رداء فضفاض وطويل ولا يظهر من خلاله ملامح الجسد، وكانت يتم استيرادها من عدة دول منها السعودية والبحرين والكويت.

الشيلة: الشيلة هي القطعة التي تستخدم لتغطية الرأس عند السيدة الإماراتية، وتتوفر بأنواع مختلفة مثل الحرير والقماش، وعادة ما يكون لون الشيلة أسود وتستخدم في الخروج.

الثوب: هي القطعة الثانية من الملابس التي ترتديها المرأة، وفي الأزمنة القديمة كانت ترتدي دائمًا فوق الكندورة لتظهر بشكل أكثر احتشامًا وجمالًا، وتختلف بين الملابس الخاصة بالمناسبات والملابس اليومية والملابس المنزلية.

البرقع: البورقة هي القطعة التي تضعها النساء الإماراتيات على وجوههن، وتصنع من قماش الحشيشي العادي المعروف باسم “ساسوتي”، ويتم صنع النوع الفاخر من قماش “شربت حسين.

يتم تثبيت البرقع على الوجه بواسطة خيوط ذهبية وأخرى حمراء، ويسمى الشبج، ولكن في الوقت الحاضر لم يعد هناك الكثير من الناس يرتدون هذا البرقع.

ثانياً: ثوب الرجال

عند الحديث عن ملابس الرجال الإماراتية، سنجد أن الأقمشة التي يرتدونها وألوانها تتناسب مع الطقس الحار الرطب الموجود في دولة الإمارات، فقد تكون الأقمشة قطنية وخفيفة، وعادة ما يكون غالبية الملابس باللون الأبيض.

يتألف زي الرجال الإماراتيين من السفرة والعقال والشال والغترة والعصابة.

أنواع الملابس الخاصة بالرجل الإماراتي

الكندورة: الزي الرجالي الرسمي داخل دولة الإمارات هو ثوب يرتديه الجميع، بغض النظر عن الطبقة الاجتماعية أو العمر، وهو مصمم بثلاثة جيوب ويتميز بتصميم مريح وواسع، وتختلف المواد المستخدمة في صنعها من فصل الشتاء إلى فصل الصيف، وذلك لتتناسب مع درجة الحرارة المناسبة، ويمكن أن يسمى جلبابًا.

الغترة: تُثبت العقال على رأس الرجل، وتكون بلون أبيض وبشكل مربع، وتُصنع عادةً من قماش خفيف مثل الشربت أو الوبل.

البشت: تسمى هذه الملابس الشعبية الرجالية بـ العباءة، وهي من بين أغلى وأرقى الملابس الشعبية، ويتم صنعها عادة بشكل يدوي، وترتديها الرجال الإماراتيون في الأعراس والاحتفالات والمناسبات الرسمية.

الزي الرسمي للدبلوماسيين هو هذا النوع من الملابس، ويتميز بوجود العديد من الألوان المختلفة مثل البني والأبيض والأسود والرمادي والأصفر الذهبي.

العقال: هو حبل طويل يتم صنعه من الوبر أو الصوف، ويطلق عليه اسم الخزام، ويتم لفه حول الرأس وربطه بإحكام، حتى يتدلى وينسدل على الكتف الأيسر.

يتميز هذا النوع من العقال بألوان متعددة، بما في ذلك الأبيض والأسود والشطفة، ويستخدم هذا النوع من العقال عادة من قبل الشيوخ والأثرياء والحكام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى