التراث الشعبي - الفولكلوركتب و أدب

أهم طرائف العرب

dee4183b3eece6f1f1fda5b7115d2824 | موسوعة الشرق الأوسط

تتميز الثقافة العربية بالكثير من الطرائف والنوادر، وتحتوي التاريخ العربي على العديد من الحكايات الطريفة والممتعة التي كانت تحدث مع العلماء والخلفاء قبل الناس العاديين، وفي هذا المقال سنقدم لكم بعض تلك الطرائف المتنوعة والأحداث العجيبة، ولمزيد من التفاصيل يمكنكم متابعتنا على موسوعة طرائف العرب.

جدول المحتويات

أهم طرائف العرب من العلماء

يقول الإمام الشافعي: كنا في رحلة في أرض اليمن، وقمنا بتجهيز العشاء، وجهزنا دجاجتين، وجاء وقت صلاة المغرب والطعام جاهز، فتركنا الطعام وأقمنا الصلاة، وفي ذلك الوقت جاء ثعلب وأخذ دجاجة وهرب ونحن نصلي.

فلما انتهينا من الصلاة، أسفنا على الدجاجة، وقلنا: في حادثة، حينما حرمنا من طعامنا، ووجد الثعلب يحمل دجاجة في يده، هجمنا عليها فهرب الثعلب. وعندما وجدنا أن الدجاجة كانت ليفة بشكل دجاجة وليست حقيقية، ضحكنا على أنفسنا، لكن الثعلب انتزع الدجاجة الحقيقية وهرب بها، وفي النهاية ضحك علينا الثعلب، على الرغم من كوننا كبار العلماء.

من طرائف الشعراء العرب

كان أبو نواس يخرج من دار الخلافة، فتبعه الشاعر الرقاشي وقال له: “أبشر يا علي، إن الخليفة ولاك في هذه الساعة ولاية”، فسأله أبو نواس: “ما هي ويلك؟”، فأجابه الرقاشي: “والله ولاية القردة والخنازير”، فرد عليه أبو نواس: “إذن اسمع وأطع.

من النوادر التي رويت عن الشعراء ما ذكر أن حافظ إبراهيم وجد صديقه أحمد شوقي في يوم من الأيام حزينا ومترددا، فقال له:

يقولون: إن الشوق نار ولهيب، فكيف أن شوقي اليوم أصبح باردًا

فرد عليه أمير الشعراء:

إذا احتجزت شخصًا وكلبًا كضمانة، فإن الإنسان والكلب سيحافظان عليها

من طرائف العرب في النساء

يروى أنه في الزمان البعيد كان هناك رجل قسم على نفسه ألا يتزوج حتى يكتب ويحصي جميع حيل النساء، وعندما انتهى من ذلك، وفي طريق عودته مر بقرية يعرف شيخها، فقدم التحية له وأكمل طريقه، فدعاه الشيخ للإقامة معه، وطلب من زوجته أن تكرمه، وعندما قدمت له الطعام ورأت الكتب المكدسة بجانبه، سألته عنها، فأجابها أنها تحتوي على حيل النساء التي جمعها، فبدأت تتمايل أمامه، فهو أدرك نواياها، فقال لها: “ما هو رأيك يا أميرة العرب؟ والله، لم يكن لدي هذا النية”، ثم صاحت وركلت الرجل فسقط على الطعام، وعندما دخل الآخرون وشيخ الرجل، قالت: “لقد قدمت له الطعام، ولكنه اختنق، فركلته فسقط على الطعام.

وفي الصباح دخلت عليه وقالت له: يا أيها الرجل، إن وعيت مدة عمر آدم، وحصلت على ثروة قارون، ما كتبت إلا ربع مكائد النساء، ثم جاء رجل فمزق كل الكتب التي كتبتها، وعاد إلى عائلته.

من نوادر وطرائف الحكماء

قال الحميدي: كان الراوي في زيارة لسفيان بن عيينة، وحدثه بحديث عن زمزم بعد أن شرب منه، فنهض رجل من مجلسهم، ثم عاد وسأله: أيها الشيخ، أليس الحديث الذي حدثتنا به صحيحاً؟ فأجابه سفيان: نعم، فقال الرجل: لقد شربت دلواً من ماء زمزم الآن، وذلك على أنك تحدثني بمائة حديث، فأمره سفيان بأن يجلس وحدثه بمائة حديث  

من نوادر العرب الأذكياء

جاء رجل إلى آخر يطلب الأجرة عن دار كان قد استأجرها منه، فقال المستأجر مشتكيًا: سأعطيك الأجرة ولكن أولاً يجب أن تصلح هذا السقف، لأنه يهتز ويتفرقع، فقال صاحب الدار: لا تخف، فإنما يسبح السقف خشيةً من الله، فرد المستأجر: نعم، ولكني أخشى أن يدركه الخشوع فيسجد.

 

كنا نتحدث عن طرائف العرب، ولمزيد من المعلومات تابعونا على موسوعتنا، وتمنوا لكم السلامة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى