الكتب الإلكترونيةكتب و أدب

أهم الكتب التي يجب قراءتها

أهم الكتب التي يجب قراءتها | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر الكتب النافذة التي تفتح عقلك على العالم، وتساعدك في تحديد أهدافك، فهي مثل المرشد الذي يوجهك إلى الطريق الصحيح. والمهم ليس فقط قراءة أي شيء، بل المهم هو معرفة ما تقرأ. ولذلك، سنعرض لك في مقال اليوم أهم الكتب التي يجب قراءتها، لتصبح ملمًا بمختلف المواضيع في وقت قصير. تابعونا اليوم على موسوعتنا.

جدول المحتويات

أهمية القراءة

قبل أن نذكر أهم الكتب التي يجب قراءتها، يجب علينا أولاً معرفة لماذا نقرأ:

  • القراءة ليست هدفًا في حد ذاته، بل هي وسيلة لتحقيق أهداف أسمى مثل الثقافة والفهم وإفادة المجتمع، ويقول تشارلز دبليو أن الكتب هي أكثر ثباتًا وهدوءًا من الأصدقاء وأكثر حكمةً من المستشارين وأكثر صبرًا للمتعلمين.
  • لا يمكن أن تجد صديقًا ينصحك بصدق مثل الكتب، أو تستشير شخصًا فيجيبك بحكمة مثل الكتب، أو تجد شخصًا يصبر على بطء استيعابك أحيانًا مثل الكتب، لذلك فهي الأفضل على الإطلاق، وتتضمن أهميتها الفائدة للصغار والكبار، ومنها:
  1. القراءة تؤثر بشكل إيجابي على تحصيل الأطفال الدراسي، فتجعلهم أكثر استيعابًا وذكاءً من أقرانهم.
  2. تمتلك الخبرة الشخصية القدرة على توسيع آفاق الإنسان وجعله يعتمد على نفسه أكثر من السابق.
  3. يمكن تحسين الأداء اللغوي لدى الأطفال أو لدى الراغبين في تعلم لغات أخرى من خلال قراءة الكتب باللغة المراد تعلمها.
  4. تعتبر القراءة أساسية للعثور على وظيفة مناسبة في الوقت الحالي، حيث تتطلب بعض الوظائف القدرة على قراءة التقارير وفهمها والرد عليها، وإذا لم تكن قارئًا فلن تتمكن من الحصول على المهارات اللغوية الضرورية التي تمكنك من إرسال تقارير بلغة سليمة وفعالة.
  5. تجعل القراءة المتنوعة الإنسان مثقفًا في العديد من المجالات، مثل الأدب والفلسفة والكيمياء والرياضيات وغيرها.
  6. تعزز القراءة الإبداع لدى الأشخاص، حيث تنمي الخيال وتساعد الأشخاص العاملين في المهن الإبداعية مثل التسويق والإعلانات على تمييز إنتاجهم عن الآخرين.
  7. العقل هو عضلة تحتاج إلى تمرينات للحفاظ على نشاطها والقيام بوظائفها بكفاءة تمامًا كعضلات الجسم، والقراءة هي وسيلة لتقوية العقل وتعزيز نموه بشكل سليم.

أهم الكتب التي يجب قراءتها

هذه القائمة هي محاولة لتجميع أكبر عدد ممكن من الكتب في مجالات متنوعة، بهدف جعل القارئ مطلعًا ومثقفًا في مختلف المجالات العلمية، كما أنها تعتبر نواة البداية التي إذا بدأ الفرد بالقراءة منها، فلن يتخلى عن القراءة أبدًا، وأهم الكتب التي يجب قراءتها هي:

  1. مجال الأدب: تتألف رواية الجريمة والعقاب لفيودور دوستويفسكي من جزأين وهي رواية عالمية روسية، وتدور في أعماق النفس البشرية لأقصى الحدود حيث تصف حالات الغضب واليأس والقلق وحتى الندم لكل شخص منا، ويتحدث الكاتب عن شاب يدعى راسكولنيكوف يرتكب جريمة قتل بدافع الفقر ثم يدخل في رحلة من المعاناة مع نفسه حتى يعترف في النهاية بجريمته.
  2. مجال الاقتصاد : كتاب لماذا تفشل الأمم (أصول السلطة والازدهار والفقر) هو كتاب اقتصادي من تأليف دارون أسيموجلو، يركز على فكرة الاقتصاد المؤسسي والتاريخ الاقتصادي واقتصاد التنمية لتفسير أسباب نجاح بعض الدول في التقدم وفشل الأخرى، حيث يستند على عدد من الدراسات لحالات تاريخية لعدة دول  
  3. مجال العلوم: يعد كتاب تاريخ موجز للوقت للفيزيائي ستيفن هوكينج واحداً من الكتب الأكثر مبيعاً وأُترجم إلى 35 لغة حول العالم، ويتناول الكتاب مفاهيم الفلك والفيزياء الحديثة، حيث يتحدث هوكينج عن الوقت والكون والفضاء والجاذبية والنسبية والانفجار الكبير والثقوب السوداء.
  4. مجال العسكرية: يُعَدُ كتاب فن الحرب للفيلسوف الصيني صن تزو مرجعًا حتى الآن في العلوم العسكرية، وذلك رغم مرور حوالي 2000 سنة على تأليفه، ويتناول الكتاب كيفية وضع الخطط وما هي الاختلافات التكتيكية ويعرفك على نقاط القوة لدى جيشك وكيفية استغلال نقاط ضعف العدو لصالحك، بالإضافة إلى العديد من المواضيع المتعلقة بهذا المجال.
  5. مجال التاريخ: يتناول كتاب عوامل النهوض والسقوط في الدولة العثمانية لعلي محمد الصلابي تاريخ الدولة العثمانية وكيف نشأت وتطورت ولماذا انهارت.
  6. مجال الفلسفة: يُعد كتاب الجمهورية لأفلاطون واحدًا من أكثر الكتب الفلسفية والسياسية تأثيرًا حول العالم، والذي استعرض فيه أفلاطون فكرة الدولة العادلة.
  7. مجال السياسة: يتحدث كتاب `كيف تموت الديمقراطية` الذي كتبه ستيفن ليفيتسكي، أستاذ العلوم السياسية في جامعة هارفارد، ودانييل زيبلات، عن كيفية تدمير القادة المنتخبون للعملية الديمقراطية تدريجيًا لزيادة قوتهم.
  8. مجال علم النفس: يُعد كتاب التفكير بسرعة وببطء واحدًا من أكثر الكتب مبيعًا عام 2011، حيث يتناول نوعين من التفكير؛ التفكير الأول هو السريع الذي يعتمد على العواطف والغرائز، والتفكير الثاني البطيء الذي يعتمد على العقلانية 
  9. مجال الفنون: يعد كتاب قصة الفن مسحًا لتاريخ الفنون القديمة والحديثة، وهو واحد من أكثر الكتب الفنية مبيعًا حول العالم حيث تمت ترجمته إلى 30 لغة.

نصائح للقراء

  • بعد ذكر أهم الكتب التي يجب قراءتها، يمكننا القول أن من المستحيل أن تصبح مثقفًا بعد قراءة كتاب واحد أو حتى اثنين، إذ تحتاج القراءة إلى جهد كبير وصبر طويل عمومًا.
  • خلال رحلتك الفردية في سعيك لزيادة معرفتك، ستتعلم أشياء جديدة كل يوم، وستفهم نفسك بشكل أفضل وتفهم الآخرين بشكل أفضل، وستصبح مستبصرًا وليس مجرد مراقب كما العامة، لذا ننصحك بالمثابرة والبحث المستمر، فلا يوجد مجال للتراخي إذا اخترت طريق العلم.

المصادر

  1. Learn to read
  2. goodreads
  3. hawking
  4. suntzusaid
  5. Internet Encyclopedia of Philosophy
  6. penguinrandomhouse
  7. goodreads
  8. phaidon

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى