الكتب الإلكترونيةكتب و أدب

أفضل كتب ديل كارنيجي

كتب ديل كارنيجي | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدم لكم ملخصًا عن كتب ديل كارنيجي، الكاتب الأمريكي الشهير الذي اشتهر بكتابة الكتب التي تتحدث عن التنمية البشرية وتطوير الذات، كما أنه ألقى العديد من المحاضرات والندوات حول هذا الموضوع، وهو مؤسس معهد كارنيجي للعلاقات الإنسانية، وتوفي في عام 1955. ترجمت كتبه إلى العديد من اللغات، وأثرت في ملايين الأشخاص. لذا، تعالوا معنا في هذه السطور، حتى نتعرف على أهم مؤلفاته.

جدول المحتويات

كتب ديل كارنيجي

دع القلق وابدأ الحياة

يعتبر هذا الكتاب واحدًا من أفضل كتب كارنيجي، وتمت ترجمته إلى العديد من اللغات وتغيير حياة الملايين، وفي بدايته يتحدث عن القلق وأسبابه، ثم يقدم الطرق التي يمكن من خلالها تحليل القلق.

ثم يقدم الكاتب بعض الخطوات والطرق العملية التي تمكن الشخص من التغلب على القلق، وتساعد على الحفاظ على النشاط والحيوية، ويقدم الكاتب بضع خطوات دماغية لتدريب العقل على التغلب على مشاعر القلق واستبدالها بالشعور بالراحة والطمأنينة، وفي نهاية الكتاب يستعرض الكاتب نماذج عملية لأشخاص تمكنوا من التغلب على القلق والتوتر وحققوا النجاح في حياتهم، ويقدم الكاتب نصائح للحصول على الوظيفة المناسبة التي تناسب اهتمامات الشخص، وهذا كتاب رائع يُنصح بقراءته للأشخاص الذين يعانون من القلق المزمن الذي يمنعهم من تحقيق أهدافهم في الحياة.

اكتشف القائد الذي بداخلك

يتحدث هذا الكتاب عن فن القيادة في مجالات العمل وكيفية أن تصبح قائدًا ناجحًا، إذ يساعد الكتاب على اكتشاف القائد المتميز بداخلك، وكيفية قيادة فريق العمل بطريقة فعالة وتحفيز أفراد الفريق، بالإضافة إلى تقديم نصائح حول الطرق الفعالة لحل المشكلات التي قد تواجهك في العمل، وتحقيق التوازن والانضباط داخل بيئة العمل.

كن يقظًا

يتحدث هذا الكتاب بشكل أساسي عن الدماغ والذاكرة وطرق الإبداع، ويوضح خطوات لتدريب الدماغ على التذكر الجيد، والمؤثرات التي تؤثر على قوة الذاكرة مثل الضغوط النفسية، كما يقدم بعض الطرق التي تزيد من التركيز، ويناقش الكتاب مفهوم الإبداع وما إذا كانت هذه الصفة هبة أصيلة للفرد أم أنها صفة يمكن اكتسابها.

الخالدون

يتكون هذا الكتاب من ملخص حياة 25 شخصية عالمية مؤثرة في المجتمعات، واستخدم كارنيجي طريقة فريدة في كتابته، حيث كلف كل مساعد منه بجمع المعلومات المتعلقة بالشخصية التي يرغب في ذكرها بجميع لغات العالم، ثم جمع وتلخيص تلك المعلومات في بضع صفحات، قبل أن يصاغها كارنيجي بأسلوبه الرشيق وقلمه المميز ليقدم لنا ملخص حياة 25 شخصية عالمية مؤثرة رأى أنها تركت أثرًا في الحياة.

فن الخطابة

يتحدث هذا الكتاب عن فن الخطابة وكيفية الثقة بالنفس لمواجهة الجمهور وإثارة اهتمامهم، بالإضافة إلى تقديم خطوات ونصائح حول بداية الخطاب وختامه، والعناصر الأساسية التي ينبغي أن يتضمنها الخطاب ليكون ناجحًا.

كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس

يعد هذا الكتاب مناسبًا للأشخاص الانطوائيين أو الخجولين الذين يواجهون صعوبة في التعامل مع الآخرين وترك انطباعات إيجابية وتأثيرات طويلة الأمد، كما أنه مفيد جدًا للأشخاص الذين يجدون صعوبة في تكوين الصداقات.

يتحدث الكتاب عن الفنون الأساسية للتعامل مع الناس، ويشرح الطرق التي تساعد على نيل محبة الناس، كما يقدم خطوات تساعد على ترك انطباع جيد عند الآخرين، ويستهدف الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في إثارة اهتمام الآخرين والتحدث أمامهم بثقة.

يقدم هذا أيضًا طرقًا يمكن أن يستخدمها الشخص للسيطرة على أفكار الآخرين دون إيذائهم أو التسلط عليهم، ويُستعرض أيضًا بعض القواعد التي تساعد على الحصول على علاقة زوجية سعيدة.

فن التعامل مع الناس

التعامل مع الناس هو فن لا يتقنه الكثيرون، ويقدم لك كتاب كارنيجي في فصوله بعض الأسرار التي تجعلك تتقن التعامل مع الناس وتكون مؤثرًا فيهم، مثل التأني في محاسبة الآخرين، ومعرفة الذات جيدًا، وأهم طرق التخلص من الملل، وأن الانتقادات التي توجه للأشخاص تعتبر دليلًا على ارتفاع مكانتهم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى