أدويةصحة

أفضل أدوية لعلاج إلتهاب الحلق

أدوية لعلاج إلتهاب الحلق | موسوعة الشرق الأوسط

يعاني العديد من الأشخاص من التهابات في منطقة الحلق، مما يؤثر على حياتهم اليومية بشكل كبير، إذ يشعرون بحرقة شديدة في منطقة الحلق ويصعب عليهم تناول الطعام بسبب الألم والضيق. وهناك العديد من الأدوية التي تستخدم لعلاج التهاب الحلق، وسنعرضها عليكم في هذا المقال، لذا تابعونا لتتعرفوا على أفضل العلاجات لهذا الألم.

جدول المحتويات

أعراض التهاب الحلق:

تعرض الكثير من الأشخاص لأعراض مختلفة عند إصابتهم بالتهاب الحلق، ومن الممكن التعرف على إصابة الشخص بالتهاب الحلق أو اللوزتين من خلال تلك الأعراض التي تؤثر بشكل كبير على الحياة اليومية للشخص، ومن أهم تلك الأعراض التي تترافق مع التهاب الحلق هي:

  • الشعور بألم حاد عند تناول الطعام وصعوبة ابتلاع الأطعمة المالحة والحامضة.
  • يشعر الشخص بآلام حادة في منطقة الرأس، ويكون السبب في ذلك الالتهاب الشديد في الحلق.
  • قد يشعر الشخص الذي يعاني من التهاب الحلق بالرغبة في التقيؤ أو يتقيأ بشكل متكرر.
  • الشعور بآلام حادة في منطقة البطن يشير إلى إصابة الحلق بالتهابات.
  • يترافق التهاب الحلق أيضًا مع ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة جسم المريض المصاب.
  • يعاني الشخص من ألم حاد في الغدة الليمفاوية ويصاحبها تورم في الغدد.
  • في الكثير من الحالات، يحدث ألم شديد في منطقة اللوزتين ويصاحبه احمرار شديد في منطقة الحلق.
  • يمكن أن يحدث شعور بألم حاد في منطقة الفك والعضلات، وقد يترافق ذلك مع حدوث تورم في الفك.

أدوية لعلاج التهاب الحلق:

أولًا: البخاخ:

توجد العديد من أنواع الأدوية البخاخ التي تعتمد على ترطيب الفم والحلق، والتي تساعد على التخلص من الشعور بالحرقة في منطقة الحلق الذي يكون سببه الالتهاب الشديد، ويحتوي البخاخ الخاص بعلاج التهاب الحلق أيضًا على العديد من المواد المسكنة التي تدخل في تركيبه والتي يمكن أن تساعد على تخفيف آلام منطقة الحلق التي تنتج عن الالتهاب.

ثانيًا: الأدوية المسكنة والخافضة للحرارة:

تُعَدُ الأدوية المسكنة الخافِضَة للحرارة من أفضل الخيارات التي يمكن للشخص الاعتماد عليها إذا تعرض لالتهاب الحلق، حيث تحتوي على مركبات تساعد على علاج الالتهابات التي تظهر في الحلق، بالإضافة إلى توفير مسكن للألم وخافض للحرارة، وهذا يساعد في التخفيف من الأعراض الناتجة عن ارتفاع درجة الحرارة الناجمة عن التهاب الحلق.

ثالثًا: أقراص الاستحلاب:

تُعتبر أقراص الاستحلاب من الأدوية الفعالة في علاج التهابات الحلق، وذلك لاحتوائها على مواد تساهم في تخفيف الاحتقان في منطقة الحلق. كما تُعد أقراص الاستحلاب مفيدة في تحسين إفراز اللعاب، مما يساعد في ترطيب الفم والحلق. وتُساعد أقراص الاستحلاب أيضًا في تخفيف الجفاف والألم المصاحب للتهابات الحلق.

رابعًا: تناول الأدوية المضادة للالتهاب:

تُعد الأدوية المضادة للالتهاب من أفضل الأدوية التي تعالج التهاب الحلق بسرعة، حيث تساعد على القضاء على البكتيريا التي تسبب التهاب الحلق بسرعة، وهناك العديد من الأنواع المختلفة من الأدوية المضادة للفيروسات والبكتيريا التي تسبب التهاب الحلق.

علاجات طبيعية لإلتهاب الحلق:

أولًا: الليمون:

يعتبر الليمون علاجًا طبيعيًا فعالًا لعلاج التهاب الحلق بشكل سريع، حيث يساهم في التخلص من الألم الذي ينجم عن التهاب الحلق والجفاف المصاحب له. يمكن تناول كوب من الماء المغلي، مع إضافة عصير الليمون الطازج وتحليته بعسل النحل الطبيعي الأبيض، وتناوله عدة مرات في اليوم حتى يتحسن الوضع.

ثانيًا: المرمرية:

المرمرية تساعد بشكل كبير في تخفيف آلام الحلق، حيث أنها من المشروبات المطهرة للبكتيريا التي تساعد على قتل البكتيريا الموجودة في الحلق، ويتم تناول كوب واحد من مشروب المرمرية في الصباح وكوب آخر في المساء لتخفيف أعراض التهاب الحلق.

ثالثًا: القرفة:

تساعد القرفة بشكل كبير على التخلص من التهابات الحلق، وذلك لأنها تحتوي على العديد من المضادات التي تحارب الالتهابات البكتيرية وتناول القرفة وهي دافئة تساعد في التخلص من شعور الحرقة الموجود في الحلق وتساعد على ترطيب منطقة الحلق.

 

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى