الكتب الإلكترونيةكتب و أدب

أشهر كتب الشيخ عبد العزيز الداخل

45 | موسوعة الشرق الأوسط

الشيخ عبد العزيز بن عبد ربه المطيري ولد في الرياض خلال شهر رمضان من العام 1394هـ-1975م، وحصل على درجة البكالوريوس في علوم الحاسب الآلي من جامعة الملك سعود، ودرجة البكالوريوس في كلية الشريعة من جامعة الإمام، وتعلم على يد عدد من العلماء الكبار مثل ابن عثيمين وعبد الله الجبرين وعبد العزيز الراجحي وغيرهم، وله العديد من الكتب النافعة والمؤلفات المفيدة، وقد قام أيضا بتحليل وشرح عدد من المسائل العلمية، وهذا المقال يتحدث عن كتب الشيخ عبد العزيز بمعرفة مختصرة عن كل كتاب والمعرفة التي توصلنا إليها منه (الموسوعة).

أشهر كتب الشيخ عبد العزيز الداخل

القراءة العلمية

هذا كتاب يشرح فيه الشيخ أصول القراءة العلمية في عدة مجالات، ويشتمل الكتاب أيضًا على تذكير بفضل القراءة واهتمام العلماء بها، ويشرح أيضًا كيفية استفادة المرء من ما قرأه، وأنواع القراءة النافعة، بالإضافة إلى العديد من المواضيع المتعلقة بالقراءة.

تفسير سورة الفاتحة

هذا عبارة عن دورة علمية لطلاب برنامج إعداد المفسرين، وكان ذلك البرنامج في ذي القعدة عام 1437 هـ، حيث جمع الشيخ عبد العزيز ما قدر على جمعه من مسائل تفسير سورة الفاتحة، واجتهد في بيان معانيها وهداياتها، وتقريب أقوال المفسرين في علومها ومسائلها من بعضها وتسهيلها لطلاب العلم.

تفسير الوصية الأولى

هو كتاب يتحدث عن هدى القرآن وما يحتويه من معان جليلة وبشارات عظيمة، وقد جمع المؤلف أجود ما قاله العلماء في هذا الموضوع، وما فتح الله به من معانٍ وإشارات وفوائد وتنبيهات.

قرة العينين بتفسير المعوذتين

هي دروس سهلة في شرح المعوذتين وتفسير ما بهما من فوائد وتفاصيل دقيقة، مع التحذير من خطر الشيطان وشرح طرق التصدي له، وكذلك توضيح أهمية المعوذتين ومعناهما وتأثيرهما على المؤمن.

فضل علم التفسير

هذه رسالة توضح أن التفسير هو أشرف العلوم وأن له فضلًا من عدة جوانب، وتبين حاجة الأمة إلى علم التفسير.

الإيمان بالقرآن

يوضح الشيخ في هذا الكتاب أن الإيمان بالقرآن هو أساس الإيمان، ويعرض أهمية الاهتمام بفقه مسائل القرآن الكريم، ويوضح ما يمكن تحقيقه من خلال القرآن وما لا يمكن  

أساليب التفسير

هذا الكتاب يوضح الطرق المناسبة لنقل معاني القرآن الكريم بشكل يسهل فهمها وتقريبها للمتلقين، مع مراعاة أحوالهم وموقف الحديث.

الشفاء من الحسد

يتحدث المؤلف في هذا الكتاب عن حقيقة الحسد وأنواعه وأسبابه وآثاره وحكمه، وكيفية التحصن منه وكيف يتخلص المحسود من الحسد وكيف يتخلص الحاسد من هذا المرض القلبي   

بيان فضل طلب العلم

يشرح المؤلف في هذا الكتاب فضل طلب العلم مدعمًا ذلك بالأدلة والبراهين، ويتحدث عن آثار السلف في هذا الأمر والمؤلفات السابقة في هذا الموضوع، وكيفية التمييز بين العلم النافع والغير النافع، وأقسام العلوم الشرعية، وحكم طلب العلم، والأخلاق والمنهج الذي ينبغي لطالب العلم أن يتحلى به.

بيان فضل القرآن

يشرح المؤلف في هذا الكتاب بإيجاز فضل القرآن، وهو خلاصة دورة قدمها الشيخ في معهد آفاق التيسير للتعليم عن بعد.

ثلاثة الأصول وأدلتها

يحتوي هذا الكتاب على دليل للمعلم الذي يريد شرح هذا المتن الذي ألفه الإمام محمد بن عبد الوهاب في أصول الدين الذي ينبغي على الإنسان معرفته، ومن بين هذه الأصول: معرفة الله، ومعرفة الدين، ومعرفة النبي صلى الله عليه وسلم، وغير ذلك من ضروريات الإيمان التي جاءت في هذا المتن.

شرح ثلاثة الأصول وأدلتها

هو شرح لرسالة الإمام محمد بن عبد الوهاب السابقة.

كشاف تحليلي لشروح ثلاثة الأصول وأدلتها

في هذا الكشاف، يقوم المؤلف بشرح رسالة الإمام محمد بن عبد الوهاب، وذلك لتعميق فهم المعلم والطالب الماهر، وقد اعتمد المؤلف في شرحه على عدة شروح لعلماء مثل ابن باز وابن عثيمين وحاشية ابن قاسم وغيرهم، وقد قام بتقسيم الكتاب إلى دروس، حيث يحتوي كل درس على عناصر وأسئلة.

عشريات ابن القيم

تناول ابن القيم في كتبه عدة أبواب في علم السلوك، حيث كان يقسم بعض تلك الأبواب إلى عشرة نقاط، ولذلك قام الشيخ عبد العزيز بجمع تلك العشريات في هذا الكتاب.

معالم الدين (دروس ميسرة في أصول الدين)

يشرح المؤلف في هذا الكتاب أصول الدين، بما في ذلك معنى الشهادة، ووجوب طاعة الله، وفضل التوحيد، ومعنى دين الإسلام، ومعنى العبادة، ومعنى الكفر بالطاغوت، وأنواع الشرك والتحذير منه، والتحذير من النفاق ونواقض الإسلام، وتم ترجمة هذا الكتاب إلى اللغات الإنجليزية والفارسية والبشتو والهوسا والفيتنامية.

الكشاف التحليلي لمسائل الأربعين النووية

يتحدث الشيخ في هذا الكتاب عن مسائل الأربعين النووية مع زيادات ابن رجب، ويهدف ذلك إلى إفادة المعلم والطالب الماهر، وقد قسمه الشيخ إلى دروس عدة تتألف من عناصر وأسئلة.

المرتبع الأسنى في رياض الأسماء الحسنى

هذا الكتاب هو مجموعة من ثمانين بابًا يتحدث فيها المؤلف عن علم الأسماء والصفات وهي جزء من كتب ابن القيم.

تحتوي الكتب التي وصلتنا عن الشيخ عبد العزيز الداخل على نبذة مختصرة عن كل كتاب، مما يمكِّن القارئ من اختيار الكتاب الذي يرغب بالاطلاع عليه. وتتوفر معظم هذه الكتب على الإنترنت، مما يجعل الوصول إليها سهلًا. نسأل الله أن ينفعنا بكتب الشيخ ويجعلها في ميزان حسناته، وأن يوفقنا وإياكم ويجعل الجنة مثوانا.

    

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى