أكلات و مشروباتوصفات الطبخ

أشهر حلويات تركية تقليدية

حلويات تركية تقليدية | موسوعة الشرق الأوسط

أسماء حلويات تركية تقليدية، تُعتبر دولة تركيا واحدة من الدول الأكثر شهرة بسبب حلوياتها، حيث يعتبر المطبخ التركي واحدًا من أشهر المطابخ العالمية، ويشتهر بإنتاج العديد من أنواع الحلويات المميزة التي لا يمكنك العثور عليها في أي مكان آخر سوى في تركيا. فور تناول قطعة من الحلويات التركية، تذوب في فمك منذ اللحظة الأولى، وهذا ما ستتأكد منه بمجرد تناولك قطعة واحدة من الحلويات التي سنتحدث عنها في هذا المقال.

جدول المحتويات

أشهر حلويات تركية تقليدية  :

1-البقلاوة:

تُعد البقلاوة من أشهر أنواع الحلويات في تركيا، حيث يمكن رؤيتها في كل مكان، وتتألف من نوع من المعجنات الخفيفة المحشوة بجوز الهند وتُقلى في الزيت، ثم تُغمس في شراب حلو. ويُمكن تناول العديد من أنواع البقلاوة، حيث يُقدَّم بجانبها الآيس كريم والشوكولاتة. وإذا كنت ترغب في تجربة أفضل نوع من البقلاوة في تركيا، فعليك تجربة بقلاوة غازي عنتا المحشوة بالفستق التركي.

2-حلوى الدجاج تبوك:

يُعَدُّ هذا الطبق واحدًا من أقدم الأطباق في تركيا، حيث كان يُقَدَّم لسلاطين الدولة العثمانية القديمة كأحد الأطباق المميزة جدًا، ويشبه إلى حد كبير الـمُهَلَّبِيَّة، ولكن يحتوي على شرائح من الدجاج المفروم، ورُبّما يثير ذلك الدهشة لوجود الدجاج في حلوى، ولكن بمجرد تذوقها لن تشعر بوجود الدجاج على الإطلاق، بل يعتبر غير ملحوظ، إلى درجة أن أشخاصًا كثيرون يتناولونه دون معرفة أن الدجاج مكوِّن أساسي في هذه الحلوى.

3-البهجة التركية ” الحلقوم”:

يشبه الحلقوم الملبَّن المصري، حيثُ أنهُ يتكوَّنُ من النشا مع السكر، ولكن يتمُّ تقديمُهُ مع عددٍ كبيرٍ من النكهاتِ والحشواتِ المختلفةِ، حيثُ أنهُ يتمُّ تطعيمهُ بالمكسَّراتِ والفاكهةِ وغيرها من الحشواتِ، ويقدَّمُ الحلقومُ مع الشايِ أو القهوةِ التركيةِ على المقاهي.

4-البسبوسة التركية ” لامبالي”:

لا يمكن لأحد أن يتجاهل حقيقة أن البسبوسة التركية هي واحدة من أشهر الحلويات التي تُقدّم في تركيا، وتُشبه البسبوسة التقليدية، ولكنها تختلف قليلاً في المكونات، وتحضر باستخدام العسل الأبيض ومربي العسل ومكون يُسمّى خل العسل على الرغم من أنه عسل

5-الأرز بلبن التركي:

يحب الجميع تناول طبق الأرز باللبن، ولكن طريقة إعداد طبق الأرز باللبن في تركيا تختلف كثيرًا عن أي طبق أرز باللبن تناولته في حياتك. حيث يتم إضافة النشا والسكر الأحمر إلى الأرز المطبوخ باللبن، ويقدم في صحون صغيرة ومزين بطبقة من المكسرات التركية الأساسية لإكمال النكهة. ويعتبر طبق الأرز باللبن التركي واحدًا من أهم الأطباق التي يتم تقديمها في جميع المطاعم التركية.

6-بلح الشام الغارق في العسل:

يعد بلح الشام واحدا من الحلويات التركية القديمة جدا، حيث يعتبر من أقدم الأطباق التي كانت تقدم في المطبخ العثماني القديم، ويتكون من الدقيق والبيض والماء الساخن، ثم يتم تشكيله على شكل أصابع وتقلى في الزيت، ويتم تغميسها بعد ذلك في الشراب الحلو، ويمكن تناولها مع الكريمة والفستق، ويعد بلح الشام واحدا من أهم الأطباق التي تقدم في جميع الأماكن وحتى يتم بيعها في الشوارع من قبل الباعة الجائلين.

7-الكنافة:

يُعد تناول طبق من الكنافة التركية أمرًا لا غنى عنه، حيث تتميز دولة تركيا بصنع الكنافة على أكمل وجه، وقد تم تصنيعها في بلدان عدة في الشرق الأوسط بإضافة تعديلات عليها، ولكن الكنافة التركية الأصلية تتألف من خيوط الكنافة والفستق المطحون وطبقات من الجبن، وتُخبز على الفحم وتُصب عليها الشربات، كما يُقدَّم معها الآيس كريم، وتعتبر من الأطباق القديمة لأن تاريخها يعود إلى القرن العاشر الميلادي.

8-حلوى ارمك:

من الممكن أن تكون هذه هي المرة الأولى التي تسمع بهذا الاسم، ولكن `دقيق السميد` هو حلوى تركية تقليدية قديمة تميز تركيا عن غيرها من الدول. تتكون هذه الحلوى من دقيق السميد الذي يستخدم في العديد من الحلويات والمأكولات التركية، ويتم تغطيتها بطبقة من الحليب والفستق. ويتم صنعها من مزيج من دقيق السميد والفستق والبندق والسمن ومجموعة كبيرة من المكسرات والتي تذوب معها.

9-الايس كريم التركي:

رغم أن الآيس كريم من الحلويات المشهورة التي يتم تقديمها في الكثير من البلدان العربية والشرقية والغربية، فإن طعم الآيس كريم التركي يتميز بنكهة فريدة، حيث يتم صنعه من السحلب مع إضافة المستكة التي تحميه من الذوبان السريع، ويعتبر من أشهر الأشياء التي يمكن تناولها في فصل الصيف في تركيا، ومن أشهر الأماكن التي تقدم الآيس كريم التركي الأصلي هي مدينة قهرمان.

10-الحلاوة الطحينية:

إنها أيضًا من الحلويات التركية التي لا يمكن نسيان طعمها بمجرد تذوقها، حيث تحتوي على مجموعة كبيرة من المكسرات والحشوات المختلفة، ومن الغريب أنه في تركيا يتم توزيع هذه الحلوى على الجيران في حالة وفاة أحد الأشخاص.

قمنا بجولة سريعة لأشهر عشرة حلوى وأطعمة مختلفة من الحلويات التقليدية التركية القديمة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى