التغذيةصحة

أشهر أنواع الأكل الصحي وغير الصحي

Gallbladder Diet Menu | موسوعة الشرق الأوسط

الأكل الصحي وغير الصحي هما محور المقالة الحالية التي أعدها لك موقع الموسوعة والتي تنتمي لسلسلة المقالات الخاصة بالتحفيز على تناول الأغذية الصحية. ويُعتبر من أبرز مقالات هذه السلسلة (فوائد الطعام الصحي وأفضل أنواعه)، و (فوائد الغذاء الصحي للجسم بصفة عامة)، و(ما هو الغذاء الصحي وفائدته للصحة والجسم)، و ( كيف تنحف بطريقة صحية)، و(رجيم صحي لانقاص الوزن).

أشهر أنواع الأكل الصحي وغير الصحي

يعني الأكل الصحي الأغذية الغنية بالمغذيات التي تحتوي على كمية معتدلة من السعرات الحرارية، بينما تعني الأغذية غير الصحية الأغذية التي تحتوي على كمية قليلة من العناصر الغذائية وكمية عالية من السعرات الحرارية. ويمكن للقارئ ملاحظة الفرق بينهما من خلال الفقرات التالية التي تتضمن بعض أنواع الأطعمة غير الصحية مع بدائلها الصحية.

  • الأكل غير الصحي: المشروبات السكرية تشمل المشروبات المعلبة والمشروبات الطازجة المحلاة بالسكر، ويعود سبب اعتبارها غير صحية إلى إضافة السكر الزائد الذي يزيد من السعرات الحرارية في هذه المشروبات بشكل كبير، وتزيد احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني عند شرب هذه المشروبات بكثرة.
  • البدائل الصحية:  عصير الفواكه الطازجة المحلى وغير المحلى بالعسل قليلا، والمشروبات المنقية، وعصائر الخضراوات، والشاي العشبي.

 

  • الأكل غير الصحي: المخبوزات التي تم إعدادها باستخدام دقيق مكرر، تفتقر إلى القيمة الغذائية التي تتمتع بها الحبوب الكاملة بشكل عام. ويعود السبب وراء ذلك إلى انخفاض القيمة الغذائية للدقيق المكرر، بالإضافة إلى استخدام العديد من المواد الدهنية غير الصحية في الكثير من أنواع المخبوزات الجاهزة. كما يتم إضافة الكثير من السكر إلى العديد من أنواع المخبوزات.
  • البدائل الصحية:  تتمثل المخبوزات الصحية في استخدام الحبوب الكاملة والزيوت النباتية، مع ملاحظة أنه يجب أن تكون المخبوزات غير محلاة أو محلاة بالفواكه الطازجة أو الجافة أو العسل.

 

  • الأكل غير الصحي: لا ينصح بتناول حبوب الإفطار لأنها عادة ما تكون مصنوعة من الحبوب المكررة، مما يجعلها فقيرة بالعناصر الغذائية، بالإضافة إلى وجود أنواع متعددة من المواد الحافظة والمحسنات التي تزيد من السعرات الحرارية بدرجات متفاوتة.
  • البدائل الصحية:  يمكن تناول الشوفان أو حبوب القمح مع إضافة نوع أو أكثر من البذور الغنية بالمغذيات، مثل بذور الشيا.

 

  • الأكل غير الصحي: تجنب تناول الأطعمة المقلية بمختلف أنواعها، لأن القلي يزيد من عدد السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة، وكثرة استهلاك الأطعمة المقلية يزيد من مخاطر الإصابة بالسمنة.
  • البدائل الصحية:  يتم إعداد مختلف أنواع الأطعمة بطريقة صحية، مثل الشواء والخبز والسلق والطهي بالبخار.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى