أدلة و مراجعاتكتب و أدب

أسماء بعض الروايات الجميلة

بعض الروايات الجميلة | موسوعة الشرق الأوسط

من الجميل أن تأخذ روايتك الجديدة التي اشتريتها مؤخرًا، وتحضر كوبًا من الشاي الساخن، وتذهب إلى هذا الركن البعيد من الغرفة، وتُشعل مصباحًا صغيرًا، وتبدأ في القراءة في تلك الليلة الهادئة. فبهذه الطريقة، فزت بصديق جيد لهذه الليلة، ولكن الأصدقاء الجيدين نادرون في هذا الزمن. لذلك، سأحدثك اليوم عن بعض الأصدقاء الجيدين، الذين يستطيعون انتشالك من عالمك الصغير وزرعك في عوالم أخرى تشبه الخيال. تابع معي مقال اليوم عن بعض الروايات الجميلة على موقع موسوعة.

جدول المحتويات

دليل أسماء بعض الروايات الجميلة

ستجد في القائمة التالية العديد من الروايات الجميلة التي تتمتع بأفكار ومواضيع مختلفة، وتشمل بعضها الأعمال العربية وبعضها الآخر الأعمال الأجنبية.

رواية حديث الصباح و المساء

عندما يكتب نجيب محفوظ رواية، فنحن أمام عمل أدبي فريد، فهو يخلق أحداثاً غير متسلسلة زمنياً أو فنياً، بل يتبع تسلسل أبجدي يجمع بين شخصيات تعيش في عصور مختلفة وترتبط برابط دقيق لا يمكن لأحد غيره أن يسرده، فتنطلق الأحداث من نهاية القرن الثامن عشر وتمتد حتى نهاية القرن العشرين، محملةً بالرحلة العميقة عبر الزمن ونفوس البشر وتركيبات شخصياتهم، وتروي جميع الأحداث في مصر.

رواية في ممر الفئران

قرر الكاتب أحمد خالد توفيق، كما هي عادته، إذهالنا بجمال أفكار رواياته، ولكن هذه المرة قرر أن يأخذنا في جانب مظلم من الخيال العلمي. وعلى الرغم من ذلك، يبقى القارئ مشدواً بأحداث الرواية ومتحمساً لمعرفة النهاية الصادمة. تستند فكرة الرواية إلى قصة “أرض العميان” للكاتب هربرت جورج ويلز، ولكن تم تعديلها وإضافة عناصر جديدة. تتحدث القصة عن نيزك ضرب الأرض وتسبب في تشكل غيوم كثيفة تحجب أشعة الشمس، مما تسبب في تحول النهار إلى ليل دامس دائم. وبسبب ذلك، يعتمد البشر على حواسهم السمعية والشمية، ويروجون للأجيال الجديدة فكرة أن الوضع الطبيعي هو الظلام. ولكن هناك كائناً يسمى القمندان يعيش في قمم الجبال العالية، وهو الوحيد الذي يستطيع رؤية النور. ولذلك، قرر فريق من المواطنين السفر إلى هناك لإنقاذ البشرية وإعادة النور مرة أخرى. فهل سينجحون في ذلك أم لا؟ هذا ما ستعرفه بنفسك عندما تقرأ الرواية.

رواية ساق البامبو

يتحدث الكاتب سعود السنعوسي في روايته ساق البامبو عن أزمة الهوية ورحلة البحث عن الذات، حيث تدور الرواية حول شاب يدعى عيسى، والدته فلبينية ووالده كويتي، وقد عرف الوالدين بعضهما في الكويت حيث كانت الأم تعمل كخادمة لأسرة الأب، ونتج عن هذا الزواج طفل فلبيني الشكل والهيئة وكويتي الجنسية. يسافر عيسى إلى الفلبين مع أمه ويبقى هناك حتى يصبح شاباً يافعاً، ويعيش في فقر مدقع. تخبره أمه أنه يجب عليه الذهاب إلى وطنه، وعندما يسافر إلى الكويت يجد المجتمع يلفظه، وأولئك الذين يلفظونهم أولهم عائلة أبيه التي تزوج من كويتية وأنجبت منها فتاة ثم توفيت. تتحدث الرواية بشكل عام عن العديد من المشكلات في المجتمع الكويتي، وتناقش قضية البدون ونظرة التعالي لدى بعض الأثرياء في الكويت، وتتساءل عن فكرة الهوية، هل تأتي بالتورث أم بالمظهر الخارجي أم هي كامنة في أعماق كل فرد.

رواية إني راحلة

إذا كنت تحمل رواية ليوسف السباعي “إني راحلة” فلا تفوت فرصة قراءتها. يحكي لنا السباعي في هذه الرواية عن فتاة وقعت في حب ضابط مجتهد ووسيم بكل قلبها، ولكن الظروف الاجتماعية والقيود أجبرتها على الزواج من رجل غني من نفس طبقتها الاجتماعية، وذلك لتعيش حياة تعيسة. ثم قررت الفتاة الهرب من زوجها والعودة إلى حبيبها السابق، لكن القدر وضع حدًا لهذا الحب بموت أحمد، بطل الرواية، وتوفيت الفتاة أيضًا في النيران التي أشعلتها في المنزل. يسلط السباعي الضوء في هذه الرواية على القيود الاجتماعية التي تؤدي إلى تعاسة الناس، وتنتهي اللعبة بخسارة الجميع وجرحهم دون أي فائدة.

رواية أوقات عصيبة

سأكشف لكم سرًا خطيرًا، فإذا سألتني يومًا عن أفضل كاتب إنجليزي على الإطلاق من وجهة نظرك، فسأجيبك بأنه تشارلز ديكنز. وعندما تحصل على رواية لديكنز، أعلم أنني قد فزت بشيء عظيم. ولذلك، سأوصيكم برواية “أوقات عصيبة”، التي يأخذنا فيها ديكنز إلى مدينة صناعية خيالية، حيث يحكي لنا عن الأب جراد جريند الذي يربي أبناءه على أن القلب ليس له مكان في حياتنا، وأن العقل هو الشيء الوحيد الذي يجعل الإنسان حيًا. لذلك، يجب عليهم البعد عن الخيال والتمسك بالواقع بأقصى درجة. وعندما ذهب أبناؤه إلى السيرك، عاقَبَهم وعاقِبَ صاحب السيرك، وسافر بعيدًا، لأنه لم يعد يريد أن يتمتع الناس بعروضه كمهرج. ثم أخذ جراد جريند ابنته ليربيها وعلَّمَها أن الخيال ليس له مكانًا. ولكن هذه الفكرة تسببت في العديد من المشاكل بالنسبة لهم جميعًا. فماذا سيحدث؟ هذا ما ستكشفه الأحداث لنا.

رواية ليتني امرأة عادية

كتبت الروائية هنوف الجاسر هذه الرواية لتعبر عن الكثير من الهواجس والأفكار التي تدور في عقل الفتاة العربية، التي تسعى لكسر التقاليد والتحرر، وفي الوقت نفسه ترغب في العثور على الحب والزواج وإنشاء عائلة مستقرة. وتريد الرواية على الأرجح إيصال رسالة بأن الانقياد والتمرد لا يتفقان معًا أبدًا، لذا على الفتاة أن تختار مسارًا وتسلكه، وتتحمل نتائج قراراتها في كلتا الحالتين.

رواية كوخ العم توم

إذا لم يكن الأدب مترابطًا بالواقع، فليس من الضروري أن يتم قراءته، ومن هذا المنطلق، نوصي برواية “كوخ العم توم” للكاتبة هاريت ستاو، التي تناقش معاناة السود في أمريكا وكيفية معاملتهم كإنسانيين، وقد أشعلت هذه الرواية شرارة ثورة تحرير العبيد، وجعلت اسم الكاتبة رمزًا للإنسانية.

في النهاية، أتمنى لكم قراءة ممتعة وأتمنى أن تنال هذه الأعمال إعجابكم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى