أكلات و مشروباتمشروبات

أين يباع شاي الماتشا في الكويت

اماتشا | موسوعة الشرق الأوسط

أين يباع شاي الماتشا في الكويت

يتم بيع شاي الماتشا في الكويت في مجمع عبد الوهاب، وهو من بين أشهر المحلات التجارية في الكويت، ويقع قبل مركز سلطان وبعد السالمية بلاس، كما يمكن الحصول على شاي الماتشا من خلال الموقع الإلكتروني iHerb

ما هو شاي الماتشا؟

يُنظر إلى شاي الماتشا على أنه من أنواع الشاي الأخضر، ويشبه الشاي الأخضر في نكهته ومظهره. يتميز شاي الماتشا بأنه مصنوع من نفس شجرة الشاي الأخضر، ويحتوي على أعلى مستوى من الكلوروفيل والأحماض الأمينية بسبب نمو شجرة الشاي في مناطق مظللة. يتم صنع بودرة الماتشا من أوراق شجرة الماتشا ويتميز بنكهة قوية أكثر من الشاي العادي. قبل حصاد الماتشا بأسبوعين، يقوم المزارعون بتغطية النباتات بالظلام لجعل الأوراق ناعمة ورقيقة. يتم تجفيف الأوراق عن طريق طهيها بالبخار ثم وضعها في الفرن الحراري لمدة عشرين دقيقة. يمكن تقديم شاي الماتشا بعدة طرق، بما في ذلك اللاتيه ويستخدم في إعداد الأطعمة مثل الآيس كريم والسلطة بسبب فوائده الصحية العديدة. يعتبر شاي الماتشا جزءًا من التقاليد اليابانية منذ قرون عديدة وأصبح شعبيًا في جميع أنحاء العالم .

كيفية تحضير شاي الماتشا؟

يمكن تحضير شاي الماتشا بأكثر من طريقة مثل:

  • يتم وضع كيس من شاي الماتشا في الكوب.
  • يضاف إليه الماء الساخن بمقدار 59 غرام من الماء بعد ذلك.
  • يتم خلط المزيج جيداً ثم يشرب الشاي.

هناك طريق أخرى يمكن من خلالها تحضير شاي الماتشا وهي:

  • لتحضير شاي الماتشا المثلج، يتم إضافة ملعقة صغيرة من بودرة الماتشا إلى ثلث كوب من الماء الساخن، ثم يضاف إليه مكعبات الثلج.
  • يتم استخدام بودرة الماتشا في صنع تتبيلات السلطة بسبب فوائدها الصحية المختلفة.
  • يمكن إضافة مسحوق شاي الماتشا إلى الشوفان بالحليب أو السموذي.

ما هي فوائد شاي الماتشا؟

تشتهر اليابان والصين بتناول الشاي منذ سنوات طويلة، وتوجد اليوم العديد من أنواع الشاي المتاحة في كثير من البلدان، وأصبح شاي الماتشا شائعاً لدى الكثيرين بسبب فوائده العديدة والمميزة، فهو يساعد في تسريع عملية الهضم ويحتوي على فوائد صحية عديدة ومهمة للجسم:

  • تعزيز قدرات التركيز: شاي الماتشا يحتوي على حمض الأميني الليثين، الذي يساعد على الاسترخاء والراحة. وإذا تم خلطه مع الكافيين، فإنه يزيد من اليقظة والتركيز بشكل كبير. وقد أشارت كريسي سميث، شريكة في شركة Bird & Blend tea co، إلى أن تخمير شاي الماتشا في الصباح يعادل ثلاثة أضعاف الطاقة التي يقدمها كوب الإسبرسو. وأشارت دراسة نُشرت في عام 2007 وشملت 17 شخصًا إلى أن تناول 200 ملغ من حمض الأميني الليثين يزيد من اليقظة والتركيز. ولو أُضيف الكافيين إلى المشروب، فإن النتيجة تكون أقوى.
  • تخفيض خطر الإصابة بالسرطان: يحتوي الماتشا على مضادات أكسدة تسمى إبيكاتشن-3- غاليت والتي لها فعالية عالية في الحد من خطر الإصابة بالسرطان، إذ تساعد هذه المضادات في منع نمو الخلايا السرطانية في الجسم وباقي الأورام الخطيرة، ولكن ينبغي إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث في هذا المجال.
  • الوقاية من أمراض القلب: يساعد الشاي الأخضر عمومًا في حماية القلب من الأمراض المختلفة، وتنطبق هذه الفوائد أيضًا على شاي الماتشا، حيث يحتوي على مواد فعالة تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وتقليل الدهون الثلاثية، وهذا يؤدي إلى حماية القلب من الأمراض بشكل كبير.
  • يساعد على إنقاص الوزن: يعتبر الشاي الأخضر مصدرًا جيدًا للمضادات الأكسدة، ولكن يحتوي شاي الماتشا على مضاعفة من المضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر. وأظهرت بعض الدراسات أن المادة الكاتيكين الموجودة في الشاي الأخضر لها تأثير إيجابي على مؤشر كتلة الجسم، مما يساعد على تقليل السمنة وزيادة سرعة عملية التمثيل الغذائي.
  • يعمل على خفض ضغط الدم وزيادة مستوى الكوليسترول.
  • يعمل على تعزيز صحة الفم والأسنان.
  • تقليل فرصة الإصابة بمرض السكر.
  • يعمل على حماية الكبد.

فوائد شاي الماتشا للنساء

  • يحسن من المزاج: يساعد شاي الماتشا في تحسين المزاج لدى النساء، حيث يحتوي على حمض الأميني الثيانين الذي يساعد في إنتاج هرمون الدوبامين والسيروتونين، وهما من الهرمونات المسؤولة عن السعادة في الجسم.
  • يساعد على خسارة الوزن: يعتبر شاي الماتشا مفيدًا جدًا للنساء، حيث يساعد على إنقاص الوزن عن طريق ترطيب الجسم وزيادة نشاط عملية الأيض ومعدل حرق الدهون، مما يؤدي إلى خفض مؤشر كتلة الجسم وفقدان الوزن.
  • تحفيز اليقظة والقدرات الإدراكية: يعمل شاي الماتشا على تحفيز القدرات الإدراكية واليقظة داخل الجسم، لأنه يحتوي على الثيانين والكافيين اللذان يساهمان في زيادة شعور اليقظة والتنبيه والأداء العقلي، خاصة عندما تقوم المرأة بعدة أعمال معًا.
  • يحمي من السرطان: من بين الفوائد الرئيسية لشاي الماتشا للنساء هو حماية الجسم من جميع أنواع السرطان، وذلك بسبب احتوائه على مركبات البوليفينول والكاتيكين، مثل غالات إيبيغالوكاتيكين، التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل حجم الخلايا السرطانية وسرعة نموها. وتتضمن أنواع السرطان التي يساعد شاي الماتشا على الحماية منها سرطان الثدي وسرطان الجلد وسرطان الكبد..
  • يعزز من صحة الكبد: يحمي شاي الماتشا الكبد من خلال أكسجة خلايا الجسم والكبد، حيث يحتوي على مادة فعالة وهي الكلوروفيل التي تساعد على حمل كمية أكبر من الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم، كما يقلل شاي الماتشا من مستويات أنزيمات الكبد، مما يساعد على حماية الجسم من الأمراض المرتبطة بالكبد.

أضرار شاي الماتشا للنساء

يتمتع شاي الماتشا بالكثير من الفوائد الصحية للجسم، مثل الحماية من السرطان وتعزيز القدرة الإدراكية واليقظة وتحسين المزاج وخسارة الوزن، ولكن هناك بعض الأضرار التي يجب مراعاتها، مثل تقليل امتصاص الحديد في الجسم وظهور أعراض تسمم الكافيين والتي يمكن أن تؤدي إلى الأرق وحدوث اضطرابات في نبضات القلب.

فوائد شاي الماتشا للبشرة

  • تعزيز صحة البشرة: يُعتبر الماتشا نوعًا من الأعشاب التي تُعزز صحة البشرة عن طريق ترطيبها وتجديد خلايا الجلد وتقشير الخلايا الميتة.
  • تقليل ظهور علامات الشيخوخة: تحتوي الماتشا على مادة الكاتيشن التي تعمل على تباطؤ ظهور علامات الشيخوخة على البشرة من خلال تثبيط الجذور الحرة في الجسم وتقليل التأكسد الذي يسرع من ظهور شيخوخة الخلايا.
  • علاج حب الشباب: يتميز شاي الماتشا بفوائده المتعددة، حيث يساهم في تقليل ظهور حب الشباب وعلاجه، عن طريق تقليل حجم المسام وتقليل افراز الزيوت الدهنية في البشرة مما يحسن من مظهر الجلد، بالإضافة إلى احتوائه على مركبات مضادة للبكتيريا التي تساعد في قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب.
  • تقليل الهالات السوداء تحت العين: يساعد شاي الماتشا في التخلص من الهالات السوداء تحت العينين بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين ك الذي يعمل على تعزيز الدورة الدموية في الجسم.

أسئلة شائعة

شاي الماتشا كم ينزل من الوزن؟

شاي الماتشا 1 | موسوعة الشرق الأوسط

يساعد شاي الماتشا في زيادة معدل الأيض، حيث يمكن تحسين عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون بنسبة 4% بتناول كوبين من شاي الماتشا في اليوم، وذلك بسبب احتوائه على مركب EGCG الذي يعتبر من أنواع مضادات الأكسدة.

متى يشرب شاي الماتشا للتخسيس؟

يمكن شرب شاي الماتشا في الصباح كبديل لوجبة الإفطار، وفي الظهيرة قبل وجبة الغداء، وأيضًا شرب كوب من شاي الماتشا قبل النوم بساعة.

ما هي أضرار شاي الماتشا؟

يمكن أن يسبب شاي الماتشا تأثيرات سلبية على الصحة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الكافيين، ويمكن أن يتسبب في الأرق والصداع وخفقان القلب والإسهال إذا تناول بكميات كبيرة. كما يجب تجنب شرب شاي الماتشا على معدة فارغة لأنه يحتوي على مادة العفص التي يمكن أن تسبب تهيجًا في المعدة.

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى