أكلات و مشروباتمشروبات

ما هو شراب الرم

شراب الرم | موسوعة الشرق الأوسط

تتألف المشروبات الكحولية من الكحول الأبيض أو الإيثانول، وتنقسم إلى مشروبات متخمرة ومشروبات متقطرة. وتتمثل المشروبات المتخمرة في النبيذ وأنواع أخرى، في حين تتمثل المشروبات المتقطرة في البراندي والفودكا والسيدر والجن والعرق. وتختلف تلك المشروبات بناءً على مصدر تصنيعها، حيث يتم استخراج بعضها من الحبوب والخضروات والفواكه، ويتم تصنيع بعضها من مصادر أخرى.

جدول المحتويات

ما هي المشروبات الكحولية وانواعها

• يشير هذا الحكم إلى أنه يمكن استخدام الحبوب المختلفة في صناعة المشروبات الكحولية، حيث يمكن استخدام الذرة البيضاء بعد التخمير لإنتاج مشروبات مثل بوروكوتو في نيجيريا، وبيتو في غانا، وميريسا في جنوب السودان، كما يمكن استخدامها بعد التقطير لإنتاج مشروبات مثل ماوتاوي وجاوليانج والبايجيو في الصين. ويمكن استخدام الشعير بعد التخمير في إنتاج نبيذ الشعير ومشروب البوظة، ويمكن استخدامها بعد التقطير لإنتاج مشروبات مثل ويسكي سكوتش وويسكي ايرلندي والجان وشوتشو الياباني. ويمكن استخدام الأرز بعد التخمير لإنتاج مشروبات مثل هوانججبو وتشاوجيو وسونتي وتواك وسوون، ويمكن تقطيره أيضًا لإنتاج مشروبات مثل البايجيو وشوتشو وأواموري وسوجو.

• بالنسبة للمشروبات الكحولية التي يتم الحصول عليها من الخضروات، فهي مثل فودكا بولندية وألمانية والتي تصنع من البطاطس بعد التقطير، ومشروب الشوتشو الياباني الذي يستخرج من البطاطس بعد التقطير، وفودكا البمبي الروسية التي يتم استخراجها من البنجر بعد التقطير. ويتم استخراج مشروب الرم من قصب السكر بعد التقطير، ويمكن أيضًا الحصول على مشروب يسمى بيتسا منه بعد التخمير. وبالنسبة لعصير الصبار، فيمكن الحصول على مشروبات تيكيلا وراسيل وميزكال بعد التقطير، كما يمكن الحصول على مشروب بولك من عصير الصبار بعد التخمير.

• يمكن استخدام عدة مشروبات كحولية مستخرجة من الفواكه، مثل عصير العنب المتخمر الذي يمكن تحويله إلى مشروبات مثل البراندي والكونياك والأرمنياك والعرق والراكي والسنجاني والبارنتواين والبيسكو بعد التقطير. كما يمكن استخدام عصير التفاح المتخمر في إنتاج السيدر ومشروب الأبفيلواين، ويمكن استخراج براندي التفاح ومشروب السيدر ومشروب اللامبيك بعد التقطير. ويمكن استخدام عصير الخوخ المتخمر في إنتاج نبيذ الخوخ، ويمكن استخدامه بعد التقطير في إنتاج مشروبات مثل السلفوفيتس والتزويكا والبالينكا والأوميشو.

• يمكن الحصول على عرق البلح من التخمير أو التقطير لعصير البلح، ويشار إليه باسم عرق مقطر، وهو منتشر بكثرة في العديد من الدول مثل العراق والأردن ومصر وإيران وسوريا ولبنان والسودان وفلسطين. كما يمكن استخدام العسل المخمر لإنتاج شراب الميد وشراب التيج في إثيوبيا، بالإضافة إلى إمكانية تقطيره لإنتاج مشروب البراندي ميد والبراندي عسل.

معلومات عن شراب الرم

• يعتبر شراب الرم من المشروبات الكحولية القوية ومن الخمور الأكثر شعبية بين الشباب. يتم إنتاج شراب الرم بالتخمير أو بالتقطير، ويتم إنتاجه من منتجات ثانوية مثل شراب قصب السكر والدبس بعد التقطير. يعود أصل الرم إلى الغجر، وقد ظهر لأول مرة في الهند والصين في العصور القديمة، وعاد للظهور في القرن السابع عشر في منطقة البحر الكاريبي.

• يعد شراب الرم من المشروبات التي نشأت في جزر الأنتيل الصغيرة والكبيرة في البحر الكاريبي، وانتشر استخدامها في هذه المنطقة في البداية بكميات صغيرة للشعور بالدفء في الجو البارد، وكانت الكميات المتوسطة تعطي الزوار شعورًا جيدًا، أما الكميات الكبيرة فتؤدي إلى حالة سكر وفقدان السيطرة.

• يتم استخدام شراب الرم بكميات صغيرة لأنه يتمتع بمذاق أفضل، وبعض الأشخاص يضيفون الثلج لتخفيف الطعم اللاذع للشراب. كما أن بعض الأشخاص يضيفون بعض المكونات الأخرى لتحسين مذاقه، فمنهم من يضيف الفواكه ومنهم من يضيف شراب الليمون أو شراب الأناناس أو البرتقال، ومنهم من يضيف شراب جوز الهند لزيادة القيمة الغذائية للشراب.

• يتألف مشروب الرم من مولاس قصب السكر المخمر ونسبة من الكحول تبلغ حوالي 40% من تركيز المشروب. ويتم إنتاج المولاس في مصانع قصب السكر حيث يتم غلي السكر لاستخراج المولاس، ثم يخلط بالعسل الأسود ويوضع في براميل ضخمة ويتعرض للغليان حتى يحصل على لون الكراميل. وتركز صناعة شراب الرم في منطقة الكاريبي وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية. وينتشر بكثرة في مناطق جواتيمالا وكولومبيا وجمهورية الدومينيكان وجامايكا وفنزويلا وجيانا. كما يتواجد بكثرة في كوبا والبرازيل وبورتوريكو.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى