التغذيةصحة

القيمة الغذائية للفول وفوائده

القيمة الغذائية للفول | موسوعة الشرق الأوسط

يعد الفول واحدًا من أنواع البقوليات الشهيرة والمنتشرة بين الناس، كما يتم إدخاله كإحدى البروتينات المهمة التي تعادل قيمة البروتين في اللحوم، وذلك بسبب الأهمية الكبيرة التي يتمتع بها الفول في عنصر البروتين.

جدول المحتويات

قيمة الفول الفعلية :

  • يساعد تناول الفول على تخفيف آلام الكلى وتهدئتها، كما يحتوي على عدد من المواد الغذائية والفيتامينات التي تعزز مناعة الجسم.
  • يساعد تناول الفول على تنشيط عملية الهضم بشكل طبيعي دون الحاجة إلى تناول أي أدوية تساعد على تسهيل الهضم، بالإضافة إلى أن الفول يساعد على تحفيز عملية إفراز البول بشكل فعال وجيد.
  • يساعد هذا المصدر الغذائي على مقاومة التوتر والإجهاد الذي يواجهه الإنسان في بعض الأحيان، كما أنه غني بالنحاس والزنك والحديد، ويحتوي على الفوليك والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم.
  • يساهم تناول الفول في منع وصول المواد الضارة إلى المخ، وهذه المواد قد تؤثر على إفراز السيروتونين المسؤولة عن الشعور بالسعادة، كما يساعد على مكافحة الأمراض السرطانية، خاصة سرطان الفم، وذلك لأنه يحتوي على مركبات كيميائية مفيدة.

القيمة الغذائية للفول :

يحتوي الفول على عدد كبير من القيم الغذائية، إذ أظهرت الأبحاث والتقارير أن كل 100 جرام من الفول يحتوي على 341 سعرة حرارية، ويحتوي على 5.7 جرام من السكريات، ونسبة الألياف فيه تبلغ 25 جرام، والكربوهيدرات تصل إلى 58 جرام، ونسبة البروتين تصل إلى 26 جرام، وهو غني بالبروتين ويحتوي على نسب عالية لا توجد في أغلب النباتات الأخرى، بالإضافة إلى أنه من مصادر النشا الجيدة ويوفر العديد من الفيتامينات، مثل سلسلة فيتامين ب المركب، وهي ب1 (الثيامين) وب2 (الريبوفلافين) وب3 (النياسين) وب5 (حمض البانتوثنيك) وب6 (البيريدوكسين) وب12 (الكوبالامين)، كما يحتوي أيضاً على فيتامين أ وفيتامين ك، بالإضافة إلى احتوائه على حمض الفوليك والبيوتين.

يحتوي الفول على البوتاسيوم والحديد والزنك وغيره من المعادن، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف القابلة للذوبان بنسب عالية. كما يعتبر منخفض السعرات الحرارية والدهون، ويحتوي على هرمون النمو الذي يلعب دورًا هامًا في منح الإحساس بالانتعاش والطاقة.

القيمة الغذائية لنبات الفول الأخضر

  • يعد الفول الأخضر واحدًا من البقوليات المفضلة لدى فئة كبيرة من الناس بسبب احتوائه على العديد من الأملاح والفوسفور والفيتامينات والكالسيوم والحديد، بالإضافة إلى عدد من المواد الأخرى التي تساعد على تعزيز مناعة الإنسان.
  • وجبة الفول تعتبر وجبة صحية كاملة تساعد الجسم على مقاومة التعب والإجهاج، وتشير الأبحاث العلمية إلى أنها ذات قيمة غذائية عالية، ويفيد مرضى السكري لأنه يحتوي على العديد من الألياف التي لا يتم هضمها أو امتصاصها من قبل الجسم، مما يساعد الجسم على امتصاص السكر ومن ثم تخفيض معدل السكر المخزن به.
  • يساعد الفول الأخضر على تخفيض ضغط الدم المرتفع، ويمنح الشبع لفترة طويلة حيث يبقى في المعدة حتى يتم هضمه.
  • يمكن أن يحل الفول الأخضر محل وجبة اللحم، حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتين تصل إلى 25%، ويتميز بنسبة منخفضة من الأحماض الأمينية. يمكن تناوله مع الأرز أو القمح، ويحتوي على تركيبة غنية بالفايتوستروجينات التي تساعد على تنظيم الهرمونات، لذا يُنصح بتناوله لمن يعانون من اضطرابات المعدة أو صعوبة الهضم.

قيمة الفول المدمس الغذائية

يظن العديد من الناس أن تناول الفول يسبب الخمول والكسل، ولكن الدراسات تؤكد خطأ هذه المفاهيم، فقد أظهرت الأبحاث والدراسات أن الفول هو طبق الساعدة؛ حيث يعتبر طبق الفول المدمس وجبة غذائية متكاملة في حال عدم إضافة أي مكونات إضافية، ويوفر الفول الطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بالأعمال المختلفة، كما يُعَدّ من أفضل المصادر الغذائية للبروتين.

يحتوي الفول المدمس على نسب عالية من الفوسفور والحديد، إلى جانب الفيتامينات والبروتينات، ويمتاز بقدرته العالية على منح الإحساس بالطاقة، ويُعتبر وجبة غذائية متكاملة إذا تم تناوله مع البصل والطماطم والخبز والزيت، كما يُفيد في تطهير المعدة والأمعاء.

الفوائد الصحية للفول

  • يساعد تناول الفول على فقدان الوزن الزائد.
  • يساعد هذا الشيء في تكوين خلايا الدم الحمراء ويساعد في الحفاظ على العظام قوية.
  • يساعد الفول على مقاومة الإجهاد والتوتر الذي يمكن أن يتعرض له الإنسان نتيجة لبعض التمارين الرياضية والأعمال الشاقة، وذلك لأن الفول يحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • يساعد في التخلص من الأصباغ الزائدة في الجسم، خاصة النمش والكلف.
  • تعد أزهار الفول وسيلة لزيادة إفراز البول.
  • يساعد هذا الغذاء على مكافحة الأمراض السرطانية، وخاصة تلك التي تصيب الفم، لأنه يحتوي على العديد من المركبات الكيميائية.
  • يمكن استخدام قشور الفول للتخلص من مشكلة الإمساك التي قد تصيب الجسم.
  • يعد الفول مفيدًا جدًا للأوعية الدموية والقلب، كما يساعد على الحفاظ على مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.
  • يساعد تناول الفول في خفض ضغط الدم لدى السيدات، وخاصة اللواتي يتقدمن في العمر.
  • يساعد على دعم جهاز المناعة وتعزيز وظيفته في مكافحة العديد من الأمراض، كما يمنع وصول المواد الضارة إلى المخ التي تؤثر بشكل كبير على إفراز مادة السيروتونين التي تساعد على الشعور بالسعادة.
  • تساعد قشور الفول في التخلص من مشكلة الإمساك.
  • يعد الفول من الأطعمة المفيدة جداً خلال شهر رمضان المبارك، حيث يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم وبالتالي يساعد على تجنب الإحساس بالضعف والإرهاق الذي يمكن أن يحدث نتيجة انخفاض مستوى السكر في الدم. كما يساعد على تقليل الشعور بالجوع لدى الصائمين حيث يبقى في المعدة لفترة أطول بسبب صعوبة هضمه، ويساعد أيضاً في التخلص من مشكلة الإمساك التي تحدث بشكل شائع لدى الصائمين بسبب نقص السوائل والتركيز على تناول الأطعمة الدسمة.

    يعتبر الفول مفيدًا جدًا للسيدات الحوامل، حيث إنه يحتوي على بروتينات تعزز صحة الجسم وتساعد في تأمين نمو الجنين بشكل صحي وسليم، وتحميه من مشاكل نقص النمو والعيوب الخلقية، ويساعد في تنظيم مستوى الحموضة والحفاظ على توازن السوائل في الجسم، بالإضافة إلى كونه مصدرًا رئيسيًا لحمض الفوليك الذي يعد عنصرًا أساسيًا ومهمًا في هذه المرحلة، حيث يعمل على تكوين كريات الدم الحمراء ويساعد في بناء خلايا الجسم والعظام والنخاع والبشرة والشعر.

المراجع :

http://bit.ly/2Hn2qXe

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى