الطب البديلصحة

فوائد الموز للجسم والصحة

فوائد الموز للجسم والصحة | موسوعة الشرق الأوسط

لا يمكن إنكار فوائد الموز إلا من قبل الأشخاص الجاهلين أو الذين يفتقرون إلى الفهم الصحيح أو الذين ينوون منع هذه الثمرة المباركة عن الآخرين. ولكن كقاعدة عامة، كل ما خلقه الله تعالى فيه خير ونعمة، حتى لو كانت هناك بعض الأشياء التي تبدو سيئة فيه.

تعتبر الأطعمة والفواكه هامة لصحة الجسم، ولكنها تصبح ضارة عندما لا نتخذ الاحتياطات اللازمة في كمية تناولها والمدة والطريقة الصحية للاستفادة منها.

يُمكن إضافة فاكهة الموز إلى الوجبات اليومية بمعدل حبة على الأقل لزيادة الفوائد الجسمانية والحيوية، ولكن لا يمكن تحديد الكمية بدقة حيث يتفاعل مع الدم ويحقق فوائد مباشرة أو غير مباشرة،

أهم فوائد الموز للجسم والصحة :

الجهاز الهضمي:

يستفيد الجهاز الهضمي من فوائد الموز عند تناوله كطعام، حيث يحتوي على المواد النشوية اللينة التي تسهل عملية الهضم بلا إزعاج، وتوجد في كربوهيدريت الموز، وهي ليست من مسببات السمنة بل تساعد على الحفاظ على الوزن، ويعود ذلك إلى امتصاصها البطيء، مما يزيد من مدة الشعور بالشبع، وربما يقلل من كميات الطعام المتناولة، إذا كان المرء يراعي ذلك.

ضغط الدم:

يعتبر بوتاسيوم الموجود في الموز عنصراً فاعلاً في تنظيم ضغط الدم، حيث يساعد في طرد الأملاح الصوديومية، وعندما يعاني الشخص من مشاكل إخراجية مثل احتباس البول أو تكون الحصى الملحية في الكلى، فإن تناول الموز يساعد على إدرار البول والتخلص من النسبة الملوحية لتجنب تكون الحصى، وذلك بتحفيز الكلى على طرد الصوديوم غير المطلوب في الجسم.

بديل المواد السائلة الرياضية:

أجريت بحوث حول فوائد الموز وكان منها أن نتج التفسير الأتي أن نصف موزة فحسب لها من خواص وتأثيرات مشروبات الاعبين الرياضيين ما يساوي كوبا كاملا، وذلك وقت سباقهم من ساعتين إلى الثلاث كل خمسة عشرة دقيقة، فالموز فضلا عن تسببه بالشبع به مواد سكرية غير مصنعة ممتزجة بتكامل عجيب مع المضادات الطاردة والمحاربة للتأكسد، وهو مهم للاعبين ومممارسي الرياضات المختلفة حيث أنه مناسب للأعمال الشاقة ففضلا عن فوائده الأخرى لا يسبب تقلص عضلي لهم خلال الرياضة.

الإمداد بالطاقة:

يُعَدُّ الموز فائدةً ترفيهيةً خفيفةً، كما أنَّهُ بديلٌ جيدٌ وصحيٌ عن الكافيينَ والموادَّ ذاتِ التصنيعِ الممزوجة بالموادِّ المضرةِ الحافظةِ أو ما شابه ذلك، فسكَّره المخلوقُ طبيعيًا فيهِ مثالٌ لرفعِ طاقتك وطردِ الكسلِ عنكَ أثناءَ عملِك، فضلاً عن مساعدتكَ بشكلٍ غيرِ واضحٍ لكَ على الانتباهِ وإبعادِ الشرودِ وقد تلاحظُ هذا الأمرَ خلالَ متابعتكَ ومراقبتكَ لهذا النمطِ.

صحة معدتك، وأمعاءك:

الأمعاء حساسة لبقايا الأطعمة غير المهضومة جيدا و بالتالي فإن الإمساك يكون مؤلما، ولكن من فوائد الموز أنه يحوي نسبة سائل غير واضحة بليونة جميلة مع الألياف المساعدة على عدم تعطيل أو إيذاء عممل الأمعاء، أو حتى المعدة، إذ تمتص فوائده بسهوله بالمعدة، وعليه يمكنك ان تجعله فائدة بديلة بدلا عن شراء الملينات، فمنه توفير ومنه فوائد متعددة، ومنه علاج.

الشعور بالاعتدال المزاجي:

التريبتوفان هي مادة موجودة في ثمر الموز، وتذكر لها فوائد تحسين الأعصاب النفسية، وبالإضافة إلى ذلك، فإنها تعزز التنظيم البروتيني في الجسم وتساعد على الاسترخاء.

علاج اللدغات:

لا تقتصر فوائد الموز على اللب فقط، بل يمكن استخدام القشر في العديد من الوصفات الجمالية والعلاجية للبشرة، خاصة تلك المتعلقة بلدغات البعوض، وبذلك يمكن الاستغناء عن الأدوية المكلفة.

يوصي خبراء الأعشاب الطبيعية باستخدامه لتفتيح البشرة وتقوية الشعر، ويمكن القيام بذلك عن طريق تجفيف قشوره وخلطها مع فواكه أخرى، أو باستخدام طرق أخرى التي يمكن اكتشافها عن طريق البحث.

للحمل:

للموز فوائد خاصة للحوامل، حيث يساعد على تقليل نوبات الغثيان وتثبيت مستويات الجلوكوز في الدم، مما يعني عدم الحاجة إلى تناول كميات كبيرة من السكريات المضرة مثل الحلويات وغيرها.

يساهم أيضًا في تعويض كمية الكالسيوم المفقودة في فترة الحمل بكميات صغيرة، نظرًا لأعراض الحمل المرتبطة بزيادة التبول، ويوصى به في الأشهر الأخيرة.

علاج التقرح:

القرحة، والحموضة مرضان معدويان مزعجان  ولكن الموز يمكنه أن يعادل الأحماض الهضمية فيقلل بذلك منهما، وكذلك يمكنه أن يقوي جدار وبطانة المعدة، فهو فاكهة نيئة ولذيذة وذات مزايا عدة لا تؤثر على البطانة المعدية، وخاصة ضد أحماض التآكل.

يعد الموز أيضًا من مضادات الحموضة، لذلك يمكن تناوله بعد الجزر لتخفيف الحموضة، أو في حالة حدوث ارتجاع مريئي.

فقر الدم

يشير هذا المقال إلى فوائد الموز في علاج فقر الدم، حيث يحتوي الموز على كمية معينة من الحديد الذي يساعد على محاربة هذه المشكلة، كما يساعد على تكوين كريات الدم الحمراء الكروية التي تلعب دورًا هامًا في نقل الأكسجين إلى الأعضاء الداخلية، ويعزز دور الكريات البيضاء في تسريع عملية الشفاء والتئام الجروح.

من فوائد الموز الأخرى

  1. تقليل مخاطر سرطان الكلى .
  2. حماية النظر من الضمور البقعي.
  3. يعمل على تعزيز القدرات العقلية والتفكير الذكي واليقظة.
  4. يحتوي على نسب مضادات الأكسدة، ويساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة.
  5. يساعد فيتامين ب والمغنيسيوم والبوتاسيوم الموجودة فيه على التخلص من التدخين وتسريع الشفاء من الأعراض الانسحابية الناتجة عن ترك التدخين.
  6. يجب عليه أن يتذكر أن قشور التمر يمكن استخدامها كملمع للأحذية في حالة عدم وجود ملمع مخصص لها، لذلك يجب عليه تجربتها واكتشاف النتائج.

الموز نعمة عظيمة، فتناوله بمعقولية ولا تفرط فيه، كما لا تحرم أولادك منه، ولا تسرف فيه، فإن خير الأمور هو الوسط.

فيديو سر فوائد الموز وفوائده العديدة التي لم تعرفها من قبل، سبحان الله

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى