الحالات المرضيةصحة

ألم في المعدة يسبب انتفاخ المعي الغليظ

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

يعد القولون جزءًا من الجهاز الهضمي، ويطلق عليه المعي الغليظ أو الأمعاء الغليظة، ويتعرض القولون للعديد من الأمراض المختلفة، وأشهرها هو مرض متلازمة القولون المتهيج، أو ما يطلق عليه القولون العصبي، أو الالتهاب القولون التشنجي، وقد يكون عبارة عن حالة مرضية تصيب الجهاز الهضمي، وتتسبب في تقلصات غير طبيعية لحركة الأمعاء، ومن أهم أعراضها آلام في المعدة وانتفاخ البطن، إلى جانب تغيير شكل البراز ليصبح على شكل مخاط، وقد يتعرض المريض لحركة غير طبيعية للأمعاء مثل الإسهال والإمساك، وعلى الرغم من أن هذه الاضطرابات قد تكون مزمنة، إلا أنها لا تسبب أي مشاكل خطيرة للجهاز الهضمي.

ألم في المعدة يسبب انتفاخ المعي الغليظ :

من بين الأسباب الرئيسية للتهاب القولون والتي يمكن أن تزيد من انتفاخ البطن هي احتباس الغازات في البطن، لذا يجب اتباع نظام غذائي صحي لتقليل أعراض التهاب القولون المتهيج، كما يجب اتباع الخطوات العديدة لتجنب ألم القولون المتهيج وأعراضه المزعجة.

الوقاية من أعراض القولون العصبي:

يمكن الوقاية من أعراض القولون العصبي عن طريق تجنب المأكولات التي تسبب تهيج المعدة والقولون، وتجنب أي نوع من التوتر العصبي والنفسي. وفي السطور القادمة، سوف نشرح الخطوات التي يجب اتباعها لتجنب أعراض القولون العصبي:

  • يتجنب الشخص تناول الأطعمة التي تسبب تراكم الغازات التي تؤدي إلى انتفاخ البطن، مثل الكرنب والزهرة والبروكلي.
  • يجب الامتناع عن تناول الأطعمة والمشروبات التي تسبب الإمساك مثل الشوكولاتة وجميع منتجات الألبان واللحوم الحمراء والمشروبات الغازية والشوكولاتة والقهوة، ويجب تناول الأطعمة التي تساعد على الراحة الهضمية والحد من الإمساك مثل الخوخ والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف.
  • ينصح بتجنب تناول الأطعمة الدهنية والمقلية التي قد تسبب الإصابة بالإسهال.
  • يجب تجنب كل ما يسبب القلق والتوتر والخوف لأنه يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات عصبية أو تهيج، ويجب تناول الطعام بدون ضغط نفسي، ويُنصح بممارسة الرياضة بشكل منتظم للتخلص من القلق والتوتر بطريقة طبيعية، مثل رياضة الاسترخاء والمشي والركض.
  • تجنب تناول الأدوية التي ينتج عنها تهيج القولون، منها المضادات الحيوية، ومضادات الاكتئاب، او الأدوية التي يوجد بها مادة السوربيتول.
  • يجب تجنب تناول الأطعمة الحارة جدًا، حيث إن الأطعمة التي يتم إضافة الحرارة لها تحتوي على الكثير من البهارات والتوابل.
  • يجب الحرص على تناول المشروبات الساخنة المهدئة للجسم، مثل أوراق النعناع واليانسون، وخاصةً في فترة الدورة الشهرية، لأن ألم الحيض يتسبب في تهيج القولون لدى السيدات.
  • من الضروري اتباع نظام غذائي صحي لتجنب الأطعمة التي تهيج القولون، مثل الأطعمة المقلية، والبهارات الحارة، والمشروبات التي تسبب الإسهال، واللحوم الدهنية، ومنتجات الألبان الدهنية.

هل من الممكن أن يسبب المعي الغليظ ألم في المعدة وأسفل البطن؟

يسبب القولون بالفعل آلامًا في منطقة المعدة والأسفل من البطن، ويشعر المريض عند تعرض القولون للالتهاب أو الإصابة بما يُعرف بالقولون العصبي، وقد يكون الألم بسيطًا أو حادًا وصعب التحمل، ويمكن أن يختلف الألم وفقًا لتغير حالة المريض، ولكن طالما أن الشخص يعاني من إصابة في القولون، فيمكن أن يتعرض للألم من حين لآخر بسبب التهاب القولون.

عند إصابة الشخص بالتهاب القولون أو الأمعاء الغليظة، قد يشعر المريض بآلام في البطن والمعدة. يحدث ذلك عندما تنتقبل الأمعاء بشكل قوي، ويصاحب هذه الآلام القولونية. ومع ذلك، فلا يمكن اعتبار أي ألم في البطن كآلام ناتجة عن التهاب القولون. كما يوجد بعض الأعراض التي قد تدل على وجود التهاب الأمعاء الغليظة أو عدم وجوده.

متى يدل ألم المعدة وألم أسفل البطن على إصابة المعي الغليظ؟

  • عندما يشعر الشخص بألم في أسفل البطن والمعدة، يمكن أن يكون هذا بسبب الإصابة بالقولون، والتي يصاحبها انتفاخ في الجزء السفلي من البطن، وقد يزداد هذا الانتفاخ مع زيادة ألم البطن.
  • عندما يشعر المريض بألم في منطقة أسفل البطن والتي تشمل المعي الغليظ، دون تركيز الألم في منطقة معينة، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة مثل الزائدة الدودية أو غيرها، ولكن ألم القولون قد يكون ببساطة ألمًا في منطقة البطن السفلية والمعدة.
  • يمكن أن يظهر ألم القولون على شكل تقلصات شديدة أو متقطعة، وإذا لم يتم علاجها بشكل صحيح، فإن الألم يزداد شدةً ويصبح المريض غير قادر على تحمله بعد فترة من الزمن.
  • قد يصاحب ذلك الألم في الجانب السفلي من البطن، ويشعر المريض بألم في القولون والإصابة بالغثيان أو القئ، كما يمكن أن يشعر المريض بالإسهال الحاد أو الإمساك قبل زيادة الألم، وعند بداية ظهور الألم يمكن أن يصاحبه شعور بانتفاخ الغازات والراحة عند التخلص منها.
  • تفريغ المعدة لا يسبب تحسناً كبيراً في حالة المريض المصاب بالقولون، بل يمكن أن يؤدي إلى عدم الارتياح، ولكن يختفي هذا الشعور بسرعة، بحيث يبقى الألم مستمراً. يجب استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.
  • قد يعاني المريض من فقدان الشهية وزيادة الألم في منطقة البطن عند تناول الطعام أو الشرب.

علاج المعي الغليظ بالأعشاب:

تتوفر الكثير من العلاجات والأدوية المختصة في علاج ألم البطن الذي يرتبط بالقولون، وتختلف العلاجات التي يصفها الطبيب حسب حالة المريض، بالإضافة إلى العديد من الطرق الطبيعية والأعشاب التي يمكن استخدامها للتخفيف من الألم الذي يرتبط بالقولون والمعدة، ومن أهم هذه الطرق:

  • بذور اليانسون:

حيث تعتبر بذور اليانسون من أكثر الأعشاتب أهمية التي تقوم بتهدئة التهاب القولون وتهيجه، وجب أن يحرص الشخص المصاب بشكل دافئ، ويتم تناوله بكميات بسيطة بشكل تدريجي، حتى يتحسن الألم بيدأ بالزوال.

  • بذور الحلبة:

تُعد بذور الحلبة واحدة من أهم الوصفات الفعالة لعلاج آلام المعدة والبطن السفلي بسرعة وفعالية لمرضى القولون.

  • أوراق النعناع:

يعد النعناع وصفة شائعة لعلاج آلام البطن السفلية لدى أولئك الذين يعانون من مشاكل في القولون، ويتم غلي أوراق النعناع وتناوله بشكل دافئ.

  • الكراويا:

يستخدم الكراوية في علاج انتفاخ البطن وعلاج الانتفاخ الذي يسبب آلامًا في أسفل البطن وألم في المعدة بسبب اضطرابات القولون.

  • بذور الكتان:

تحتوي بذور الكتان على مواد فعالة ومهدئة، والتي تعمل على تقليل تقلصات القولون والأمعاء الغليظة، وتحمي القولون من الإصابة بأمراض السرطان وتمنع الالتهابات.

  • بذور الشمر:

تعمل بذور الشمر على تخفيف آلام القولون، وخاصةً تلك الآلام التي تنجم عن حركة جدران القولون، والتي يمكن أن تكون حادة جدًا. يمكن تناول بذور الشمر بعد غليها، وتناول الماء المغلي بشكل دافئ أيضًا.

كما ينصح الأطباء كل شخص يعاني من مرض القولون بالابتعاد عن كل ما ذكرناه سابقًا، من أجل الوقاية من ألم المعدة وأسفل البطن.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى