أكلات و مشروباتمشروبات

أفضل مشروب للنفاس نصائح لصحتك بعد الولادة

أفضل مشروب للنفاس | موسوعة الشرق الأوسط

يعد المشروب الأفضل لفترة النفاس هو الذي يساعد على استعادة طاقتك وصحتك بسرعة. تعتبر فترة النفاس من أهم الفترات التي تمر بها المرأة، حيث لا تقل أهمية عن فترة الحمل والولادة، ولذلك يجب على الأم المرضعة اتباع نظام غذائي خاص بها طوال فترة النفاس، وذلك لتعويض ما فقدته من فيتامينات ومعادن وحديد أثناء الحمل والولادة. وهناك العديد من المشروبات التي يجب على المرأة تناولها خلال فترة النفاس، وسوف نتعرف سويًا في هذه الموسوعة على المزيد من التفاصيل .

جدول المحتويات

أفضل مشروب للنفاس:

بعد الولادة، يجب عليكِ تناول الكثير من السوائل خلال الأسابيع الأولى، حيث يتعرض الجسم للجفاف ونقص السوائل بعد الولادة، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب ما بعد الولادة الذي يعاني منه العديد من النساء. ولكن يمكن للماء أن يكون أفضل مشروب يمكنكِ تناوله بعد الولادة، ويمكن أن تتناولي مجموعة من الأعشاب والمشروبات المفيدة، وسوف نذكر بعضها لكِ الآن:

1-مشروب الحلبة ” المشروب الرسمي لفترة النفاس”:

يُعَدُّ مشروب الحلبة من بين أشهر المشروبات التي تتناولها النساء خلال فترة النفاس، وهو فعلًا من أفضل المشروبات حيث يُعَدُّ مصدرًا هامًا للحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والمعادن التي تحتاج إليها المرأة بعد الولادة، كما يساعد على تخفيف آلام الظهر والمفاصل التي تعاني منها الكثير من النساء بعد الولادة.

ولكن من بين الأشياء التي تجعل السيدات يكرهن الحلبة هي رائحتها الغير محببة، ويمكن التخلص منها عن طريق تحميصها في مقلاة غير لاصقة قبل غليها، ويمكن تناول مشروب الحلبة مع العسل.

2-مشروب الحليب بالكركم:

يعد هذا المشروب من بين أشهر مشروبات النفاس في الهند، ويعتبر من أفضل المشروبات التي يحتاجون إليها، إذ يتميز بتوفيره لكمية كبيرة من الفيتامينات والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز، ويعتبر كوكتيلًا مثاليًا لتلبية احتياجات السيدات بعد الولادة، ويمكن تحضيره بسهولة من خلال إضافة ملعقة من الكركم إلى كوب من الحليب المغلي.

3-مشروب اليانسون:

يعتبر شرب مشروبات اليانسون خلال فترة النفاس أمرًا هامًا للغاية، حيث يُساعد على الهضم والتخلص من الانتفاخ وتراكم الغازات التي تحدث عادة بعد الولادة، بالإضافة إلى تنظيف الرحم من الدماء. يفضل غلي بذور اليانسون في الماء للحصول على مشروب اليانسون.

4-مشروب الشعير مع الشمر:

يُعَدُّ هذا المشروب من الأشربة المساعدة على زيادة إنتاج الحليب في ثدي الأم، لذلك يُفَضَّل شُربه خلال فترة النفاس، ويُساعد على التخلص من الغازات الموجودة في البطن، ويُعيد الرحم لوضعه الطبيعي، ويُحمي من الإصابة بالتقلصات ونزلات البرد، ويُفضَّل شرب ما لا يقل عن ٢ كوب من مشروب الشعير بالشمر خلال فترة النفاس.

نصائح هامة من أجل شرب الكمية الكافية من السوائل اثناء فترة النفاس:

ينبغي على الأم التأكد من الحصول على كمية كافية من السوائل خلال فترة النفاس، لتجنب الإصابة بالجفاف أو الاكتئاب أو نقص السكر في الدم أو غيرها من المشاكل التي قد تطرأ عليها خلال هذه الفترة، ولذلك ينصح باتباع هذه النصائح:

  • يجب وضع زجاجة ماء بجوارك في أي مكان.
  • لا تنتظري حتى تشعري بالعطش لتشربي الماء، خاصةً في أيام الصيف، بل عندما ترى الماء، اشربي كوبًا منه.
  • ينصح بتناول المشروبات التي تساعد على إدرار الحليب مثل اليانسون والشمر والحلبة، وذلك على مدار اليوم، حيث يمكن تناول كوب منها قبل كل وجبة.
  • بعد كل مرة ترضعين فيها طفلك، يجب أن تتناولي كوبًا من الماء أو العصير أو أي مشروب عشبي آخر.
  • يجب شرب كوبين من الحليب الدافئ يوميًا، ويمكن تخصيص كوب في الصباح وآخر في المساء، ويمكن تحليته بعسل النحل الطبيعي.
  • يجب عليك شرب ما لا يقل عن ١٥ كوباً من الماء خلال اليوم، وتجنب شربه على دفعات واحدة.
  • يمكنك شرب كوب واحد فقط من الشاي أو القهوة أو النسكافيه في اليوم لتجنب إصابة طفلك بالعصبية والأرق.
  • لا ينبغي شرب المغات والمفتقة والحلبة بالعسل الأسود والحلاوة الطحينية بكثرة على ضوء الاعتقاد بأنها تعزز إدرار اللبن، حيث تزيد من الوزن بلا فائدة في زيادة إنتاج اللبن.

عزيزتي حواء، ينبغي عليك أن تعلمي أن مرحلة النفاس هي واحدة من أهم المراحل التي تمرين بها، ويجب عليك الحرص على صحتك خلال هذه المرحلة وتجنب أي مجهود زائد أو حمل الأشياء الثقيلة، كما ينبغي عليك تجنب التعرض لتيارات الهواء المباشرة.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى