التراث الشعبي - الفولكلوركتب و أدب

الوعد كالرعد والايفاء كالمطر

الوعد كالرعد والايفاء كالمطر | موسوعة الشرق الأوسط

الوعد كالرعد والوفاء كالمطر. هذا المثل يعني أن ليس كل رعد يأتي بالمطر وليس كل وعد يتم تنفيذه. من أهم ما يميز الإنسان هو التزامه بالوعود التي يقدمها والعهود التي يبرمها مع الآخرين. يصدق الناس الشخص الذي يعرف عنه أنه ملتزم بوعوده، ويكرر الناس دائمًا أنه سيفعل ما وعد به. أما الأشخاص الذين لا يلتزمون بالوعود أو العهود أو الكلمات، فلا يصدقهم أحد، وكلامهم دائمًا لا يتم تنفيذه ولا يعتمد عليه. لذا، تعرفوا معنى الوعود وأهميتها وتنفيذها في هذه الموسوعة، وتعرفوا على بعض الطرق للالتزام بها.

جدول المحتويات

ما هو الوعد ؟:

  • الوعد هو النتيجة التي تأتي بعد الالتزام به مع الآخرين، وتؤدي إلى بناء نوع من الثقة بينهم. يستخدم الكثيرون الوعود للحكم على الأشخاص، فتجد بعض الأفراد يصفون شخصًا بأنه غير ملتزم لأنه لا يفي بوعدهم، ويصفون آخرين بأنهم أشخاص صادقون لأنهم يلتزمون بوعودهم أمام الآخرين. اهتم العلماء في مجالات الاجتماع والفلسفة بدراسة الوعود ومرادفاتها مثل المعاهدات والاتفاقيات. وتحدثت الكثير من الأحاديث عن الوعود في كتب أرسطو وهوبز وغيرهم من الفلاسفة العظام.
  • الوعد في اللغة هو كل ما يعد به الإنسان، سواء كان بوعد الله تعالى أو بوعد الناس، ويشمل الوعد العديد من الوعود، ويعني الوعد المعاهدة والالتزام بالأمر، والوفاء به سواء كان مع الله أو مع الناس أو ربما مع الذات أو مع الآخرين.

ما هو الوفاء بالوعد ؟:

  • الالتزام بالوعود والوفاء بها هي علامة على تمتع الشخص بالأخلاق الحميدة والقيم الإنسانية العظيمة، فليس كل من يوعد يستطيع أن يفي، فالوعد كالرعد والإيفاء كالمطر، لذلك فإنه ليس كل رعد يأتي معه المطر، كما أنه ليس كل وعد يتبعه وفاء به، لذا فإن أداء الوعد أو الالتزام به هو دليل على صدق الشخص ويعتبر فرصة لتقوية الثقة بينه وبين الآخرين، وكما حث الإسلام على الالتزام بالوعود وأدائها، فقد ذكر الله تعالى في كتابه العزيز: “لَيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا ۚ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ ۗ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ.” وذلك لأن عدم الوفاء بالوعود يؤدي إلى فقدان الثقة وعدم القدرة على تصديق الشخص مرة أخرى، مما يمكن أن يؤدي إلى انتشار الكراهية والتنافر بين الناس، وقد ذكر الله تعالى في كتابه العزيز عن عدم الوفاء بالوعود: “فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً ۖ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ ۙ وَنَسُوا حَظًّا مِّمَّا ذُكِرُّوا بِهِ ۚ وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىٰ خَائِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين.

أهمية الإلتزام بالوعود :

  • يعتبر الكثيرون أن الشخص الذي يفي بوعده للآخر هو إنسان يقدر الآخر ويحترم الوعد الذي أعطاه، وذلك مهما كانت هذه الوعود صغيرة، فإذا وعدت الطفل الصغير بأن تجلب له الحلويات بعد الطعام، ولم يجدها عند انتهاء الطعام، فلن يثق بك مرة أخرى، لأن الثقة لا تتجدد، كما أن احترام الشخص للوعد الذي أعطاه يمكنه من احترام ذاته، لذا عليك أن تعد بالأمور التي تستطيع الوفاء بها منذ البداية، وعد بأمور لا تعجز عن تحقيقها.

أنواع الوعود :

  • هناك أنواع مختلفة من الوعود، فمنها الوعد الذي يقطعه الشخص مع ربه، مثل الالتزام بأداء العبادات أو الامتناع عن الآثام، وهناك الوعد الذي يقطعه الفرد مع نفسه، مثل الالتزام بإنجاز مهمة ما في الوقت المحدد، أو الإقلاع عن التدخين عند بلوغ سن معين، وهناك الوعد الذي يقطعه الفرد مع الآخرين، مثل المساعدة في الحصول على فرصة عمل أو إعطاء ابنه جائزة إذا حصل على المركز الأول في الاختبارات والكثير من الوعود التي نعدها يوميًا.

طرق للوفاء بالوعود :

  • الوفاء بالوعد ليس أمرًا سهلاً، خاصةً فيما يتعلق بالأمور التي تخرج عن قدرة الإنسان، ولذلك يجب علينا أن نعد فقط بما يمكننا تحقيقه، ويعد الإيمان بالله والالتزام بكل ما أمر به وسيلة تساعد الإنسان على الوفاء بوعوده، فالإنسان الذي يحرص على تنفيذ كل ما أمر الله به، سيكون حريصًا على الوفاء بوعوده، لأنه يعد من الأشياء التي حث الله تعالى على القيام بها، وأمر رسولنا الكريم بالالتزام بها، حيث وصف من لا يلتزم بوعوده بأنه من المنافقين، وذلك حسب رواية أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • من الأمور الضرورية التي ينبغي للإنسان الالتزام بها هي الوفاء بالوعد الذي يعده لزوجته؛ لأن الزواج هو وعد يشتمل على شروط أساسية، وهي المودة والرحمة ومراعاة حقوق الله في الزوجة. كما يلزم الإنسان الالتزام بالوعود التي يتعهد بها لأولاده، وعدم الوعود بأمور لا يستطيع تنفيذها؛ لأن ذلك يؤدي إلى فقدان الثقة والاحترام من قبل الأولاد. ويجب على الإنسان أيضًا الالتزام بالوعود التي يقطعها للآخرين، سواء كانت وعودًا بإرجاع الأمانات أو سداد الديون أو تلبية الحوائج. لتحقيق ذلك، ينبغي على الإنسان الالتزام بما يلي:
  1. التأكد من الوفاء بالوعود التي تقدمها للآخرين هو الأساس الذي يمكنك الاعتماد عليه.
  2. يتم كتابة الوعد وتسجيله في المفكرة الشخصية حتى لا يتم نسيانه والتزام به.
  3. من المهم أن تدرك أهمية الوعود، مهما كانت بسيطة، في حياة الآخرين، وعدم إهمالها لأنها بسيطة، حيث أن ذلك يؤدي إلى تقليل رصيدك بشكل كبير عند الآخرين.
  4. يجب الالتزام بتنفيذ الوعود التي تم الاتفاق عليها مع الآخرين، بغض النظر عن الصعوبات والمشاكل التي يمكن أن تواجهها، يجب على الشخص الالتزام بوعده للآخرين، لأن ذلك يزيد من مصداقيته ويظهر مدى وفائه واحترامه للوعود التي قطعها.
  5. يجب أن تدرك أن عدم الوفاء بالوعد يشكل أمرًا صعبًا جدًا على الآخرين، حيث يصيبهم بالإحباط وفقدان الأمل، كما يخلق شعورًا بالكراهية وعدم الموثوقية، وقد يصل الأمر بالشخص الآخر إلى الإحباط والاكتئاب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى