الكتب الإلكترونيةكتب و أدب

افضل الروايات العربية تستحق القراءة

افضل الروايات العربية | موسوعة الشرق الأوسط

يتضمن دليل أسماء أفضل الروايات العربية التي تتناول النفس البشرية بأسلوب واقعي أو خيالي، وسنقدم لكم بعضًا من أبرز الروايات العربية المميزة التي حصلت على جوائز وأكثرها مبيعًا حول العالم عبر موقع موسوعة .

جدول المحتويات

افضل الروايات العربية 2019

رواية مقتل بائع الكتب

تتحدث رواية المؤلف العراقي سعد محمد رحيم عن الوضع في العراق بعد الاحتلال، وكيف انتشر التطرف الديني والعنف فيها، وأصبح القتل شائعًا والموت مجانيًا، ويتم ذلك من خلال الحبكة البوليسية الفريدة في الرواية. وتدور أحداث الرواية حول شخص مجهول يتصل بالصحفي ماجد بغدادي ويعرض عليه مبلغًا من المال لكتابة كتاب يكشف أسرار حياة بائع الكتب الذي تم قتله في الشارع لأسباب غير معروفة .

الخيميائي

الرواية تدور حول راعي غنم يقيم في أرياف الأندلس، يهتم بغنمه ويحب مرافقة الكتب دائمًا، وبسبب حبه الشديد لغنمه يشعر بالإعجاب تجاه نمط حياتها اليومي، حيث تأكل وترعى وتنام وهكذا يومًا بعد يوم. وتتحدث الرواية عن حب الراعي سانتياغو للسفر والتجول حول العالم، وفي إحدى رحلاته يلتقي بفتاة جميلة من بائعي التجارة الأندلسية وينبهر بجمالها الفطري. وبعد مرور الوقت يعود الراعي سانتياغو إلى المكان نفسه وهو متشوق لرؤية تلك الفتاة مرة أخرى، وتجذب أحداث الرواية اهتمام القراء عندما يكتشف سانتياغو كنزًا في حلمه .

إميل حبيبي

تقوم رواية إيميل حبيب بعرض حكاية شخصية تعاني من قصور في التمييز بين التفاؤل والتشاؤم بطريقة ساخرة، وهذا ما يجذب القارئ لمتابعتها بشكل أكبر، وتم إصدارها لأول مرة عام 1974 من قبل دار ابن خلدون اللبنانية .

حبيبي داعيشي

يتضح من العنوان وحده جاذبية قوية تجعلك تشعر بالفضول لمعرفة من هو الحبيب الداعشي، وتتميز الرواية بوفرة الأحداث المشوقة، وهي واحدة من أشهر الروايات العربية في العالم وتم بيعها بكثرة، فعندما تقرأ الأسطر الأولى فقط، ستشعر كأنك تغوص في عالم آخر مليء بالتفاصيل المثيرة والأحداث المشوقة، وتساعدك الرواية على فهم داعش بشكل أعمق من خلال سلسلة من الأحداث المثيرة والمشوقة التي قد تدفعك للإنهاء الرواية في جلسة واحدة .

رواية طعم الذئب

يعد الكاتب عبد الله البصيص كويتياً، وتتحدث الرواية التي كتبها عن مجموعة من القضايا التي ما زلنا نعاني منها حتى يومنا هذا، على الرغم من تغير الزمان والمكان، فهناك فئة من المجتمع لا يزالون يتبعون أسلوب العنف والقسوة ويعتبرونهم صفة مرادفة للرجولة، وأن السلام واللين يعدان ضعفًا على الرجال إذا لم يتحلى بهما، وكذلك توجد فئة أخرى لا تزال تؤمن بالثأر على الرغم من الخسائر التي ترتب عليها لجميع الأطراف، وهذه هي المواضيع التي تناولتها الرواية بين صفحاتها .

في قلبي أنثى عبرية

تدور هذه الرواية في قلبي عن فتاة عبرية، وهي إحدى الروايات التي يظل القارئ يقرأها دون أن يعرف العلاقة بين العنوان والمحتوى، ولن يدرك العلاقة بينهما إلا في النهاية، وهذا ما دفع الكثيرين لقراءتها واعتبارها واحدة من الروايات المشوقة والغامضة التي تجذب الكثيرين للاستمتاع بقراءتها والغوص في أعماقها. تتناول الرواية قصة فتاة يهودية نشأت بين اليهود، وفتاة وقع في حبها رجل مسلم وهي مسيحية، مما تسبب في العديد من العوائق والمفاجآت التي تظهر في منتصف الرواية، وسندعك تكتشفها بنفسك .

أنتيخريستوس

إحدى الروايات التي أثارت جدلاً واسعاً بين الكتب الأخرى، ودفعت الأشخاص الذين لا يحبون القراءة حتى إلى قراءتها وكشف أسرارها، ويتميز الكتاب بغلاف غريب يتضمن صورة لرجل مخيف ذو مظهر أعور، مما يعطي انطباعاً بأنها رواية رعب، وتحتوي الأحداث في الرواية على الكثير من التشويق والإثارة بأسلوب مميز يدفع القارئ لمتابعة الرواية ويشعر بأنه الموجه للحديث فيها .

شيفرة دافنشي

تأليف الرواية من قبل الكاتب الأمريكي دان بروان، وتم نشرها لأول مرة عام 2003، وهي واحدة من أكثر الروايات مبيعًا في جميع أنحاء العالم، حيث تم بيع أكثر من 800 مليون نسخة منها، كما تمت ترجمتها إلى 50 لغة مختلفة، وتتحدث عن جريمة قتل وقعت في متحف اللوفر، وتبدأ رحلة البحث عن القاتل والكشف عن أسرار الجريمة من هنا .

قواعد العشق الأربعون

تعد إحدى كتابات الروائية إليف شافاق الذي اشتهرت في مختلف دول العالم وتم بيع الكثير من نسخها في تركيا، حيث تحكي الرواية قصتين متوازيتين، واحدة في الوقت الحالي والأخرى في القرن الثالث عشر، وتركز على علاقة المعلم شمس التبريزي والشاعر جلال الدين الرومي .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى