الكتب الإلكترونيةكتب و أدب

أجمل كتب مفيدة تستحق القراءة

shutterstock 55698385 | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر القراءة الوسيلة الأهم لاكتساب المعرفة والعلم، ولكن من الصعب العثور على أفضل الكتب التي تفيدك في حياتك. وذلك لأن الكتب كثيرة والبحث صعب وطويل. ومع ذلك، لا تقلق، فنحن نقدم لك هنا في الموسوعة أفضل الكتب التي تفيدك في تطوير ذاتك المعرفية والاجتماعية والمالية، وقد اخترناها بعناية. بين هذه الكتب ما هو قديم حتى قبل الميلاد، ومنها ما هو حديث حتى سنوات قريبة. لذا، استمتع مع الموسوعة العربية الشاملة.

جدول المحتويات

أجمل كتب مفيدة تستحق القراءة

فن الحرب (سون تزو)

يتحدث هذا الكتاب عن الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها في الحرب والحياة بشكل عام، وقام بتأليفه الخبير العسكري الاستراتيجي سون تزو قبل ما يقرب من 1500 عام. يتألف الكتاب من 13 فصلاً، ويتحدث كل فصل عن جانب من جوانب المواجهة والتخطيط في الحرب بشكل خاص وفي الحياة بشكل عام. ويتحدث الكتاب عن العوامل الرئيسية التي يجب أن ينتبه إليها من يخطط لأي أمر، مثل وضع الخطط والبدء في الهجوم والمناورات التكتيكية واحتساب العواقب والعقبات وغيرها من العوامل التي يمكن أن تساعد في إدارة حياتك. وقد أثر الكتاب بشكل كبير على التخطيط العسكري، حتى أنه أثر على نابليون بونابرت وألهم الزعيم الصيني ماو تسي تونغ، وكان له أيضاً تأثير كبير على إدارة الأعمال في العصر الحديث. ويعتبر هذا الكتاب واحداً من أهم الكتب التي يمكن أن تساعدك في إدارة حياتك والتخطيط للمستقبل واكتشاف قدراتك، ويمكن الحصول عليه بسهولة حيث ترجم إلى لغات مختلفة بما فيها اللغة العربية.

كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس؟ (ديل كارنيجي)

يتكون الكتاب من محاضرات ألقاها الخبير الاجتماعي ديل كارنيجي على مدار 14 أسبوعًا، ثم دونها وراجعها كارنيجي نفسه، وحقق الكتاب أرباحًا خيالية بسبب الإقبال الشديد عليه. ويقدم الكتاب نصائح هامة حول التعامل مع الناس، فإذا كنت تريد معرفة كيفية جعل الناس يحبونك ويتقبلون أفكارك، أو كيفية إقناعهم بفكرة ما، أو كيفية التخلص من الأمور التي تضغط عليك دون إحراجهم، فهذا الكتاب هو الأمثل الذي سيساعدك على تحقيق النجاح الاجتماعي.

تاريخ موجز للزمن (ستيفن هوكنغ)

يتساءل ستيفن هوكينغ، العبقري، في كتابه هذا عن بداية الزمان وإمكانية العودة إليه، وهل الكون محدود أم غير محدود وهل له نهاية؟ يتحدث الكتاب بأسلوب شيق عن المعلومات الفيزيائية مثل الجاذبية والثقوب السوداء والانفجار الكبير وخصائص الزمن، ويتطرق إلى النظريات السابقة مثل النسبية وغيرها. إنه كتاب مفيد وشيق لمن يرغب في فهم طبيعة الكون الواسع.

العادات السبع (ستيفن آر كوفي)

هذا الكتاب يعد واحدًا من الكتب المساعدة على تحفيز الذات وتطويرها، حيث يؤكد على أنه لا يمكن للإنسان أن يغير حياته إلا إذا قام بتغيير نفسه، ولكي يتمكن الإنسان من تغيير نفسه، يجب عليه تغيير سلوكياته وتصرفاته. ويتحدث الكتاب عن بعض النصائح التي يمكن أن تساعد الإنسان على تحقيق النجاح من خلال العمل الجاد والتخطيط وتحديد الأولويات. ويمكن الحصول على هذا الكتاب بسهولة، حيث تم بيع أكثر من 15 مليون نسخة منه وترجم إلى عدة لغات.

التفكير بسرعة وببطء (دانيال كيلمان)

يحوي هذا الكتاب مفاهيم هامة حول كيفية اتخاذ الأشخاص لقرارات خاطئة، وسيساعدك في معرفة أسباب الأخطاء التي يقع فيها الناس أحياناً عند اتخاذهم لقراراتهم، وكيفية التعرف على أنك مقبل على ارتكاب خطأ ما. ويتحدث الكتاب عن وجود نظامين في الدماغ يعملان على اتخاذ القرارات، حيث يعمل النظام الأول بشكل سريع وعاطفي ومتكرر وأوتوماتيكي وغير مدرك، أما النظام الثاني فيعمل بشكل بطيء ومنطقي ومحسوب وواع. ويشرح الكتاب كيفية استخدام هذين النظامين ودمجهما لاتخاذ أفضل القرارات في أقصر وقت ممكن.

نأمل بعد تعرفك على بعض الكتب النافعة أن تسرع بالحصول عليها وتخبرنا برأيك فيها، وتذكر أن القراءة هي وسيلة العقل للاطلاع على كل ما هو جديد، وابحث عن كتب أخرى نافعة وشاركها معنا وأعطنا رأيك فيها، فنحن نستفيد من خبراتكم (الموسوعة)  

 

المصادر:

1،2،3،4،5

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى