أدلة و مراجعاتكتب و أدب

شرح مفعول لاجله من القران الكريم

izdatelstvo kniga prezentuet tretiy tom iz serii gordost kubani 71366 B | موسوعة الشرق الأوسط

يُطلق على المصدر القلبي المنصوب المذكور قبل الفعل بمصدر الفعل، ويُعرف بالمفعول لأجله أو المفعول من أجله أو المفعول له، وهو يستخدم للدلالة على السبب الذي دفع إلى حدوث الفعل، وفي هذا النص، سنتحدث عن المفعول لأجله، وسنوضح أحكامه وأنواعه بطريقة سهلة وواضحة دون إخلال، وسنقدم أمثلة من القرآن الكريم على المفعول لأجله مع إعرابها وتوضيح نوع المفعول لأجله فيها، تابعونا على الموسوعة العربية الشاملة.

جدول المحتويات

المفعول لاجله شرح

أشرنا إلى أن المفعول لأجله هو المصدر القلبي، والمقصود بالمصدر القلبي هو ما هو مصدر الأفعال الداخلية مثل الإجلال والتحقير والخشية والخوف والجرأة والرهبة، وهي تقابل الأفعال الخارجية التي تتصل بالحواس الظاهرة، مثل القراءة والجلوس والقيام والكتابة وغيرها.

حكم المفعول لأجله وعامله

يعرب المفعول المطلق منصوبًا، ويتعامل معه كفعل المسبب له، أي الفعل الذي يسبقه.

شروط نصب المفعول لأجله

يشترط في المفعول لأجله الذي ينصب عدة شروط، وهي:

  • أن يكون مصدرًا.
  • أن يكون قلبيًا، لا معنىً حسيًا.
  • يجب أن يكون هناك سبب لحدوث الفعل الذي يمكن السؤال عنه، مثل سؤال لماذا جئت؟ حضرت لأنني أردت العلم.
  • يتطلب أن يكون الفاعل والفعل المعلل واحدًا، أي يكون الفاعل هو نفسه المستفيد من الفعل والمفعول.
  • أن يكون وقت الفعل ووقت المصدر واحدًا، أي يقع الفعل في أحد أزمنة المصدر أو في بدايته أو نهايته، مثل `جئتُ حبًّا للعلم`.

ما الحكم إذا فقد شرط من شروط المفعول لأجله؟

إذا فقد شرطًا من الشروط التي ذكرناها للمفعول لأجله، فإن المفعول لأجله يجب جره بحرفٍ من حروف التعليل، وهي: (اللام، ومن، وفي، والباء)، مثلًا: جئتُ للكتابة، فالكتابة مصدرٌ غيرُ قلبي فجرتُ بحرفِ الجرِ الدالِّ على التعليل.

ومن أمثلة الفاقد للشروط المختلفة:

  • الفاقد المصدرية مثل: أتيت إليك بحاجة في التفسير، وهي حاجة غير مصدرة.
  • الغير قلبي مثل: اشتركت في الرحلة لمشاهدة الآثار.
  • الغير علة مثل: أحضرت الكتاب لصديقي.
  • الذي لم يتحد فاعله مع عامله مثل: فاعل الإكرام هو محمد، لتقديره لي، وفاعل التقدير هو المتكلم.
  • الذي لم يتحد مع عامله في الوقت مثل: خرجت للصيد في الغابة.

أحكام المفعول لأجله

جواز نصبه وجره

من الممكن تعيين المفعول لأجله المستوفي للشروط وأيضا يمكن جره، ولكن يجب جره إذا كان فاقدا لشرط من الشروط.

إعراب المفعول لأجله

لا يجب نصب المفعول لأجل المستوفي للشروط، بل يمكن نصبه وجره، وهو على ثلاثة أحوال: “.)

  • المجرد من أل والإضافة، فالأكثر نصبه، وقد يجر، مثل:   

          ضربت ابني تأديبًا أو لتأديبٍ.

  • المعرف بأل، ويكثر جره بحرف الجر، وينصب قليلًا، مثل:

          ضربت ابني للتأديبِ أو التأديبَ.

  • المضاف، وفيه يتم تناول النصب والجر بدون تفضيل لأحدهما على الآخر، مثلا

ضربت ابني تاديبَه أو لتأديبِه

جواز تقديمه

يمكن تقديم المفعول لأجله قبل المعرفة بالفاعل سواء كان بحرف النصب أو بحرف الجر، مثل: `أتيت رغبة في العلم` أو `رغبة في العلم أتيت`.

امثلة مفعول لاجله من القران الكريم

نذكر أمثلةً على المفعول لأجله المنصوب والمجرور في محل نصب:

منصوب

في حالة استخدام المفعول المطلق المنصوب، وعلامة نصبها… يقول الله تعالى في كتابه الكريم:

  • وينبغي ألا تفتلوا أولادكم خشية إملاقهم، فإننا نرزقهم وإياكم”، والمفعول لأجله “خشية” وهو مضاف.
  • يضعون أصابعهم في آذانهم تحذيرا من الصواعق التي تمثل خطر الموت، حيث يستخدمون “حذر” كمفعول لهذا الغرض، وهو مضاف.
  • ينفقون أموالهم ابتغاء مرضات الله (البقرة 265)، والمفعول لأجله هو ابتغاء وهو مضاف  

مجرور

وفي هذا الحالة يعرب الفاعل والمفعول به أنه في موضع نصب مفعول لأجله، يقول الله تعالى في كتابه الكريم:

  • فلا تقتلوا أولادكم من إملاق، نحن نرزقكم وإياهم، فإملاق غير قلبي.” (سورة الأنعام، الآية 151).
  • (والأرض وضعها للأنام){10-الرحمن}، فالأنام ليست مصدرًا.
  • في الآية (19-البقرة)، يضعون أصابعهم في آذانهم من الصواعق لتحذيرهم من الموت، وليست الصواعق مصدرًا قلبيًا.
  • يهبط بعضها من خشية الله، وهي ضمير متصل في محل جر بكلمة “من”، وجرٌّ على السواء لانه مضافٌ، والآية في مجرورٍ.

 

كانت تلك أمثلة على مفعول لأجله من القرآن الكريم، وشرح بسيط لدرس المفعول لأجله وأحكامه الواردة فيه، وابتغينا فيه اليسر والسهولة بعيدًا عن تعقيد كتب التراث، وإن كنا استقينا معلوماتنا منها. نسأل الله تعالى أن يجعل هذا العمل خالصًا لوجهه الكريم، ونسأله أن يعلمنا وينفعنا بما علمنا. تابعونا على الموسوعة لتصلكم كل جديد، ودمتم في حفظ الله

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى