أدلة و مراجعاتكتب و أدب

ما تعريف القراءة التحليلية

s12007 | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر القراءة واحدة من أفضل الهوايات، وربما تعتبر الأفضل لتحقيق الثقافة الشخصية، حيث تسمح لك بزيادة معرفتك وإضافة معلومات إلى ثقافتك. يختلف كل إنسان عن الآخر في مستوى تعليمه وبيئته، والقراءة تساعد على تبادل الثقافة بين الأشخاص، حيث يمكنك التعلم من شخص آخر ويمكن للآخرين التعلم منك. هناك أنواع مختلفة من القراءة، بما في ذلك القراءة السريعة والتحليلية، وتعد القراءة التحليلية الأكثر فائدة في العصر الحديث، حيث يمكن استخدامها في الحياة اليومية. سنتعرف في هذه المقالة على القراءة التحليلية وطرق تطبيقها في الحياة اليومية.

جدول المحتويات

تعريف القراءة التحليلية

يمكن تعريف القراءة التحليلية بأنها القراءة التي يعتمد أساسها على مهارة التحليل واستكشاف المحتوى بالعقل والقلب، وليس العين فقط. في هذا النوع من القراءة، يقوم القارئ بالتفكير العميق فيما بين السطور واستكشاف المعاني والأفكار التي تتضمنها النصوص، بالإضافة إلى ملاحظة التفاصيل الدقيقة والأشياء الصغيرة. كما يمكن أن يثير النصوص التحليلية التساؤلات داخل القارئ وتحفيزه على التفكير في المفاهيم واستيعابها بمهارة. وبهذه الطريقة، يمكن للقارئ اكتساب معرفة جديدة والاستفادة منها في الموضوع الحالي أو في موضوع آخر.

استراتيجية القراءة التحليلية

القراءة التحليلية تعد إحدى المهارات المرتبطة بالتفكير، وهي لا تقل أهمية عن المهارات اليدوية. فبينما تساعد المهارات اليدوية الإنسان في تسهيل حياته وطريقة عيشه، تساهم القراءة التحليلية في تنمية ذاته وتطوير إنسانيته كما ينبغي. وتتألف القراءة التحليلية من مجموعة من المهارات التي يجب تحقيقها في الفرد القارئ، حتى تكون قراءته فعالة ومؤثرة ومفيدة له وللآخرين. وتشمل هذه المهارات:

  • يتمثل التمييز في التفريق بين المعلومات الحقيقية وغير الحقيقية، وبين المعلومات التي تفيد في الموضوع والتي لا تفيد فيه.
  • يتطلب فهم ما يريد الكاتب تقديمه من مفاهيم للقارئ، وتمييز ما هو مقبول وغير مقبول وفقاً لإيمان القارئ بها.
  • يمكن اكتشاف الأخطاء التي ارتكبها القارئ والتي تتعارض مع أساسيات الموضوع أو مع أساسيات أخرى عامة.
  • يتضمن اكتساب الملكة النقدية أو تطويرها القدرة على نقد ما كتبه الكاتب من أخطاء أو ما يريد إيصاله من أفكار، وكذلك إبراز نقاط القوة التي تميز محتوى الكاتب.
  • يمكن التفريق بين الحقائق والآراء، وبين المسلمات والفرضيات.
  • يتطلب التحقق من مصدر المادة المقروءة الوصول إلى المعلومة في شكلها المثالي أو الأصلي.

خطوات القراءة الناقدة

لكي يستطيع الإنسان القيام بالقراءة التحليلية الناقدة بشكل صحيح، عليه اتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى

هي بداية لقاء القارئ بالكاتب، أو القارئ بالمحتوى والأفكار، وفيها يتعرف الشخص على نوع النص ويشاهد شكله الخارجي ويحيط به ويتعرف على المقدمة والفصول المصاحبة له. تعرف هذه المرحلة بالقراءة الاستكشافية، ويفضل فيها أن يكون الاكتشاف مفاجئا عند التعرف على النص.

الخطوة الثانية

في هذه النقطة، يتم التحول من ملاحظة الشكل الخارجي إلى القراءة الأولية التي تصحح الانطباعات الأولية حول النص أو الأفكار المكتوبة. على سبيل المثال، هل يمكنك وصف أسلوب الكاتب من خلال قراءتك الأولية؟ هل يمكنك توقع الكاتب الذي كتب هذا النص من خلال أسلوبه؟ وخلال هذه المرحلة، قد تواجه بعض مراحل عدم الفهم والانسياق وراء تفاصيل مضللة غير مفيدة. يمكن تسمية هذه المرحلة بمرحلة التعرف الأولية على النص أو الصورة التي ستساعد في استيعاب النص، وتكمل المرحلة الأولى.

الخطوة الثالثة

أو ما يُعرف بمرحلة القراءة الناقدة، وهي المرحلة التي يتم من خلالها دراسة ما يتم قراءته من حيث العلاقة العلمية واللغوية بما سبقه، ويتم من خلال هذه المرحلة استخراج الأفكار التي تكمن وراء الألفاظ وربطها بالأفكار السابقة، وهي المرحلة الأساسية في عملية القراءة النقدية.

المرحلة الرابعة

هي مرحلة تلي مرحلة القراءة أو مرحلة إعادة القراءة، وفي هذه المرحلة نقوم بإعادة المراحل السابقة بشكل أوسع، حيث يتم دراسة النص إلى جانب نصوص أخرى مشابهة، والتي قد تكون من نفس المؤلف، واستكشاف أفكار جديدة أو إعادة النظر في الأفكار التي تم اكتشافها من زاوية جديدة، أو اكتشاف أفكار تحتاج إلى مزيد من البحث، والتي ربما ألمح إليها النص بشكل مستعجل أو غير شامل.

 

تحدثنا اليوم عن القراءة التحليلية والمهارات الضرورية التي يجب أن تتضمنها القراءة التحليلية، والخطوات التي يجب اتباعها لتحقيق الهدف من القراءة التحليلية، ولكن يجب التنبيه إلى أنه يمكن للقارئ أن يغويه الكثير من المعلومات التي ذكرناها، ولكن المهم هو تحقيق الهدف الأساسي من القراءة وهو التحليل والفهم والإبداع، وهذا الهدف يمكن تحقيقه بأي وسيلة، فالأهم هو الوصول إليه بطريقة إبداعية. نسأل الله أن يعلمنا وينفعنا بما علمنا، إنه الحكيم العليم، تابعونا على موسوعة لتصلكم كل ما هو جديد، ودمتم في حفظ الله  

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى