أكلات و مشروباتنباتي

معلومات عن السعرات الحرارية في الخبز البلدي

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

نسعد بتقديم مقالة حول معلومات عن السعرات الحرارية في الخبز البلدي، وهو المكون الأساسي للغذاء اليومي للإنسان، حيث يتم استخدامه في جميع الوجبات. ويعتبر الخبز الغذاء الرئيسي في جميع أنحاء العالم، وكل دولة لديها طريقة مختلفة في صناعته وتكوينه، مما يؤدي إلى وجود أنواع مختلفة من الخبز، من حيث الشكل والنكهة والرائحة، مثل الخبز الهندي، والخبز التركي، والخبز العربي، والخبز الأسمر، والعديد من الأنواع الأخرى. ومهما تعددت أنواع الخبز وطرق صنعه، فإن فوائده لجسم الإنسان لا تتلاشى، لأنه يعتبر من المعجنات التي تحتوي على فوائد غذائية هامة، ولذلك نقدم لكم اليوم معلومات حول السعرات الحرارية في الخبز البلدي من خلال موسوعة السعرات الحرارية.

جدول المحتويات

معلومات عن السعرات الحرارية في الخبز البلدي

يتكون الخبز بشكل أساسي من القمح والشعير والذرة والدقيق والأرز، وتختلف طريقة تحضيره في كل دولة حسب ما يناسب مجتمعها، فهناك نوعان من الخبز: الأبيض والأسمر، ولكن الاختلاف يكمن في أن الحبوب يتم جمعها وتقشيرها جيدًا وطحنها لصنع الخبز الأبيض، بينما يتم طحنها دون تقشيرها لصنع الخبز الأسمر.

الخبز البلدي

هو نوع من الخبز ينتمي إلى فئة الخبز الأبيض لأنه يصنع من حبوب القمح المقشرة، ثم يتم طحنها وخلطها معًا، ثم يتم ترك العجين ليتخمر، وبعد ذلك يتم تصنيعه يدويًا أو باستخدام الأفران الآلية. وهو منتشر بكثرة في دول العالم الثالث. ويتوفر بعدة أشكال وأنواع، مثل: الخبز المشروح، وخبز الحصوة، وخبز الشراك، وخبز السمسم. وكلما أضيفت إليه مكونات أخرى في صنعه، كلما زادت فوائده الغذائية، حيث يحتوي على العديد من المكونات الغذائية مثل المعادن والفيتامينات التي تساعد في تعزيز الصحة العامة للإنسان.

فوائد الخبز البلدي

  • المساعدة على تنظيم عمليات الهضم.
  • يجب العمل على تعزيز صحة الجسم وتحسين حالته الصحية، لأنه يحتوي على العديد من المواد الغذائية الغنية بالعناصر الهامة مثل الحديد والثيامين والنياسين.
  • يساعد تناول الألياف في النظام الغذائي على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يمنح الجسم الحيوية والطاقة الذي يحتجها.
  • يحتوي على الدهون، لذلك يعمل على تنظيم نسبة الكوليسترول السيء في الدم.

أضرار الخبز البلدي

  • عند تناوله، تشعر بالجوع لأنه لا يحتوي على نسبة كافية من الألياف الغذائية التي تساعد على الشبع.
  • يحتوي على مواد كيميائية مما يجعله أبيض اللون، وذلك بفعل إزالة قشور الحبوب وخلطه بمواد صناعية، مما يجعله غير طبيعي بنسبة كبيرة.
  • يفتقر الخبز الأبيض إلى الفوائد الصحية للقلب والأوعية الدموية بالمقارنة مع أنواع الخبز الأخرى.
  • يمكن أن يؤدي التراكم الزائد للدهون في منطقة البطن إلى الإصابة بأمراض مزمنة، خاصة بالنسبة لمرضى السكري، ويمكن أن يزيد من نسبة السكر في الدم.
  • يفتقدُ الخبزُ القيمةَ الكاملةَ للموادِّ الغذائيةِ بسببِ أنَّهُ عندَ تصنيعِهِ يتمُّ تقشيرُ الحبوبِ، حيثُ يتفقُ الباحثونَ على أنَّ الفوائدَ الكاملةَ موجودةٌ في القشرةِ، ولذلك يلجأُ البعضُ إلى الخبزِ الأسمرِ.

السعرات الحرارية في الخبز البلدي

يُعَد الخبز من أساسيات المائدة العربية، ولا يوجد بيت في العالم العربي بدونه، ويتم الاعتماد عليه بشكل كامل في الوجبات الغذائية.

يحتوي رغيف الخبز البلدي على ما يقارب 300 سعرة حرارية، بما في ذلك 56 جرامًا من الكربوهيدرات، و 4 جرامات من الدهون، و 10 جرامات من البروتينات، ولذلك يعتبر الخبز هو أحد المواد الغذائية الأكثر أهمية للجهاز الهضمي.

في نهاية هذا المقال الذي شرحنا فيه كل ما يتعلق بالخبز البلدي من سعرات حرارية وفوائد وأضرار، نأمل أن نكون وضحنا لكم كل ما يتعلق بالخبز البلدي وليس فقط السعرات الحرارية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى