التغذيةصحة

فوائد الرمان للحامل وطرق الاستفادة منه

granat | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن للحامل الاستفادة من فوائد الرمان بعدة طرق، مثل تناول الرمان كاملاً أو شرب عصير الرمان أو دبس الرمان أو شاي الرمان أو سموثي الرمان. كما يمكن إضافة القليل من عصير الرمان غير المحلى إلى السلطات والحساء كبديل أفضل للملح. يحتوي الرمان على الكثير من العناصر الغذائية والفوائد، وهو شهي ومنعش ويحتوي على سعرات حرارية معتدلة، مما يجعله يساهم في الحفاظ على الوزن الصحي أثناء الحمل. ونظرًا لكل هذه المزايا، يقدم موقع الموسوعة هذا المقال حول فوائد الرمان للحامل.

جدول المحتويات

أهم العناصر الغذائية المتوفرة في الرمان

تُعرفك مقالة (فوائد الرمان لصحة الجسم) على ذلك.

فوائد الرمان للحامل

يقوي صحة المعدة والأمعاء

نظرًا لاحتواء كوب الرمان على 5 جرام من الألياف، والتي ربطتها العديد من الأبحاث بتحسين قدرة خلايا الجهاز الهضمي على القيام بوظائفها، فقد أوصت الجمعية الأمريكية للحمل بتناول الحوامل كمية من الألياف تتراوح بين 25-30 جرام يوميًا.

يخفض مخاطر الإصابة بالأنيميا

يمكن الوقاية من الأنيميا التي تصيب حوالي 18% من الحوامل عن طريق تناول كميات كافية من الحديد وفيتامين ج. ولا تقتصر مخاطر الإصابة بالأنيميا على الأمهات فقط، حيث تزيد احتمالات ولادة أطفال بأوزان أقل من المعدل الطبيعي، كما يمكن أن تؤثر على صحة الأجنة. لذلك، يوصي الأطباء ومختصو التغذية الحوامل بتناول الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين ج، ومن بين هذه الأطعمة الرمان.

يُعزز صحة الأسنان والعظام

يعتبر الحليب مصدراً هاماً للعناصر الغذائية الضرورية لبناء العظام، ومن بينها الكالسيوم وفيتامين ك، كما أنه يقلل من مخاطر الإصابة بالعديد من اضطرابات الأسنان بفضل احتوائه على فيتامين ج الفعال في ذلك.

يساعد في خفض معدل ضغط الدم

يساهم تناول الرمان بأي شكل من الأشكال في تزويد الجسم بمركبات بوليفينولية فعالة تعرف باسم (بانكالاجين)، وهذا يؤدي إلى تحسين الصحة العامة للأم وتقليل احتمالية الإصابة بالعديد من الاضطرابات المرتبطة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

يُحسن صحة الجهاز الدوري

تحتوي الدواجن على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، مثل الألياف التي تساعد في تثبيط معدل الكوليسترول الضار، والبوتاسيوم المحسن لتدفق الدم، والحديد الخافض المعزز لإنتاج الهيموجلوبين، ومضادات الأكسدة التي تعزز المناعة.

طرق الاستفادة من الرمان للحامل

يمكنك تناول حب الرمان للاستمتاع بمذاقه المميز والاستفادة من فوائده الصحية المتعددة، ولكن هذا الاختيار قد يتسبب في إصابتك بضيق في المعدة والأمعاء بسبب وجود البذور، لذا يمكن تجنب ذلك عن طريق تناول شاي الرمان أو عصير الرمان أو دبس الرمان، ويمكنك معرفة المزيد عن فوائد كل من هذه الخيارات من خلال قراءة المقالات التالية:

بالإضافة إلى ذلك يمكن الاستفادة من قشر الرمان بمساعدة مقالة (ما فوائد قشر الرمان).

يجب الحرص على تناول الرمان الطازج بغض النظر عن طريقة تناوله، للحفاظ على صحتك وتجنب الآثار الجانبية التي قد تحدث نتيجة تناول المنتجات المعلبة، فضلاً عن أن الأغذية الطازجة تحتوي على فوائد أكثر من المنتجات المعلبة بشكل عام.

المصادر: 1، 2، 3.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى