المراجعموسوعة كيف

كيف تتخلص من التوتر بالخطوات والفيديو

كيف تتخلص من التوتر | موسوعة الشرق الأوسط

سنتعرف اليوم على طرق سهلة وبسيطة للتخلص من التوتر دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب. على الرغم من أن التوتر يدفع الإنسان لبذل المزيد من الجهد وتحقيق الأفضلية والسبق، إلا أنه في كثير من الأحيان يكون عائقًا يمنعه من تحقيق الإنجازات والإبداع. ينتج التوتر من أسباب مختلفة متعلقة بالعمل والدراسة والحياة الشخصية، ونظرًا لأننا مُحاطون بعدد كبير من مولدات التوتر في الحياة، سنتعرف في هذا المقال على كيفية الحد منه أو التخلص منه.

جدول المحتويات

كيف تتخلص من التوتر

على الرغم من أنه تم ذكر أن التوتر يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على بعض الأفراد، إلا أنه إذا كنت تبحث عن كيفية التخلص منه، فمن المؤكد أنه سيؤثر عليك بشكل سلبي حتى الدرجة التي دفعتك إلى البحث عن مقالنا اليوم، لذلك عليك اتباع الإرشادات التالية للتخلص من التوتر:

الضحك والمرح

ينصح بعدم الاهتمام كثيراً بالحياة والتمتع ببعض اللامبالاة، فهي في بعض الأحيان تكون علاجاً جيداً للتخلص من التوتر، إذ يساعد الضحك على إفراز هرمون الإندورفين الذي يحسن المزاج ويخفف التوتر في العقل.

ممارسة تمارين التنفس

تعتمد تلك التمارين على استنشاق كمية كبيرة من الهواء عند الشهيق وإخراجه عند الزفير، مما يساعد على إمداد الجسم بالأكسجين الكافي الذي يساعد على تقليل التوتر، لأن نقصان الأكسجين يسبب زيادة في معدل التوتر عند البعض.

التحدث مع الأصدقاء

ينبغي أن تكون صريحًا مع أصدقائك وتشاركهم المشاكل والعقبات التي تواجهها في الحياة، وتتحدث معهم بالتفصيل، حتى لو لم تحصل على حل منهم، يمكن للمشاركة تجربتك والحصول على الدعم الذي يقويك ويخفف عنك التوتر.

روح عن نفسك

تعتبر التخفيف من الضغوط النفسية من الأمور الأساسية التي تساعد على التخلص من التوتر، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق الاستمتاع بالنزهات في الأماكن المفضلة، أو الاستماع إلى الموسيقى المفضلة، والتمتع بالطبيعة، والتحدث مع النفس في المواضيع المزعجة ومحاولة حلها.

لا تنسى أن التأمل يعد وسيلة مهمة للتخلص من الطاقة السلبية، ويمكن أن يساعدك على التخلص من التوتر والقلق.

الحصول على فترات كافية من النوم

يجب على الإنسان أن يحصل على 6 ساعات على الأقل من النوم يومياً في المساء، حتى يتمكن من الاستمرار في نشاطه في اليوم التالي دون الشعور بالتوتر بسبب قلة النوم أو الشعور بالنعاس.

التغذية السليمة وممارسة الرياضة

لا تستغرب فالتغذية الصحية لديها القدرة على التخلص من القلق والتوتر، وتجعلك تشعر بالخفة والقدرة على التفكير والتوصل إلى الحلول الصحيحة. وكذلك ممارسة التمارين الرياضية تساعد على التخلّص من التوتر لأنها تفرز الطاقة المخزونة في جسمك، وتساعد العقل على التفكير بوضوح.

البُعد عن المشروبات المنبهة

تزيد المشروبات المنبهة من معدل التوتر في الجسم، وذلك بفعل احتوائها على نسبة عالية من الكافيين الذي يخفف الشعور بالنعاس ويزيد الشعور بالتوتر.

تناول المشروبات الهادئة، مثل الينسون والنعناع وغيرها من المشروبات الدافئة التي تساعد على تهدئة معدل التوتر.

الكتابة

الكتابة تعتبر وسيلة فعالة لتخفيف التوتر، حيث تساعد على التخلص من كافة الأمور المزعجة داخل الإنسان، وبالتالي تساعده على تقليل حجم التوتر الداخلي عندما يُكتب على الورق.

ذكر الله والمواظبة على الصلاة

قال تعالى في كتابه الكريم، وهو الأصدق في القول، في الآية 28 من سورة الرعد: `الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله، ألا بذكر الله تطمئن القلوب`. فقراءة القرآن الكريم والتحلي بالذكر الله تعالى من الأمور التي تساعد الإنسان على الاطمئنان والسكينة وتسليم جميع أموره لله عز وجل، وبالتالي يتخلص من التوتر الذي يصيبه.

تلك هي جميع الأساليب التي يُمكن استخدامها للتخلص من التوتر، ولكن في حالة استمرار الوضع كما هو، يُنصح بالتوجه إلى طبيب نفسي أو معالج للحصول على المساعدة اللازمة.

للمزيد من التفاصيل يمكنك متابعة المقال التالي :

فيديو يوتيوب علاج التوتر والقلق

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى