التغذيةصحة

فوائد الخيار للحامل بالتفصيل

social haber bu diyetle hamilelik sansi artiyor | موسوعة الشرق الأوسط

على الرغم من صعوبة حصر فوائد الخيار للحامل، إلا أنه يمكن استعراض أهم المعلومات عن أبرز فوائده لصحة الحامل والجنين، ولكن يجب الإشارة إلى أن الاستمتاع بفوائد الخيار يتطلب استهلاكه بحذر وباعتدال، سواء كان طازجًا أو معدًا بطريقة صحية ومع مراعاة اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة وفقًا لإرشادات الطبيب المشرف على الحمل.

جدول المحتويات

القيمة الغذائية للخيار

تُمكنك مقالة (تجارب رجيم الزبادي والخيار وطريقة تحضيره) من معرفة أهم العناصر الغذائية الموجودة في الخيار وقدر كل منها في كل 100 جرام منه.

فوائد الخيار للحامل بالتفصيل

يدعم القدرة على ضبط الوزن

على الرغم من زيادة الوزن خلال فترة الحمل، يزيد وزن العديد من الحوامل أكثر من المعدل الطبيعي، ويمكن تفادي ذلك بتناول الأغذية الغنية بالمغذيات والمنخفضة في السعرات الحرارية في نفس الوقت، وهذا ما يمثله الخيار كأحد الأمثلة.

يساهم في إشباع احتياج الجسم للمياه

ينتمي الخيار إلى فئة الخضروات الغنية بالماء، ويمكن أن يكون له تأثير إيجابي في الوقاية من الجفاف إذا تم تناوله على شكل سوائل مثل العصائر والديتوكس والسموثي، حيث يمكن زيادة فاعليته في الحماية من الجفاف.

يساعد في تحسين الحالة المزاجية

يعود فضل فوائد الخيار إلى احتوائه على فيتامين بي، والذي يشير إليه العديد من الدراسات بأنه يساعد في تلبية احتياجات الجسم منه ودعم صحة الخلايا العصبية. يمكن التحقق من فعالية الخيار في ذلك عن طريق تناول بعض شرائح الخيار الطازج.

يساهم في دعم صحة الجهاز الدوري

يقوم هذا المكوّن بالعديد من الوظائف المتعلقة بالمحافظة على الصحة، ومن أبرزها المساعدة في تنظيم مستوى الضغط والكوليسترول في الدم. ويعود تأثيره الإيجابي إلى غناه بالألياف، بالإضافة إلى احتوائه على كمية من البوتاسيوم المفيد لتحسين تدفق الدم إلى الخلايا المختلفة في الجسم.

يقوي المناعة

يتم دعم قدرة خلايا الجهاز المناعي على أداء مهامها الحيوية من خلال تزويدها بالعديد من المغذيات الضرورية، ومن أبرز تلك المغذيات فيتامين ج والبيتاكاروتين والمنجنيز.

يدعم صحة الجنين

يمد الجسم بعناصر غذائية هامة لدعم صحته وتعزيز نموه المتكامل، ومن أهم هذه العناصر فيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامين B3 وفيتامين B5 وفيتامين B6 وفيتامين B9، بالإضافة إلى الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والفوسفور والزنك والنحاس.

يُرطب البشرة ويُعزز نضارتها

يُمكنك معرفة دوره في ذلك بالتفصيل من خلال مطالعة مقالة (فوائد الخيار للبشرة وأفضل وصفاته).

لمعرفة المزيد من المعلومات حول الفوائد الصحية والجمالية للخيار، يمكن الاطلاع على المقالتين التاليتين:

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى