الكتب الإلكترونيةكتب و أدب

قصة الأسود يليق بك

الأسود يليق بك | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدم لكم في مقالنا اليوم معلومات حول رواية “الأسود يليق بك”، ولكن قبل ذلك دعونا نتحدث عن معنى الرواية: فهي عملية كتابة الحدث بأسلوب سردي محدد، والرواية تعتبر واحدة من أكثر الفنون شعبية في الثقافة البشرية، ومؤلف الرواية التي سنتحدث عنها اليوم هو أحلام مستغانمي، وصدرت هذه الرواية في العاشر من مايو عام 2013، وسنتحدث عنها بالتفصيل في السطور التالية على هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

الأسود يليق بك

تدور أحداث هذه القصة حول مليونير لبناني في الخمسينيات من عمره، الذي يقع في غرام مطربة جزائرية شابة تبلغ من العمر 27 عامًا وتُدعى هالة الوافي، وبدأت القصة عندما شاهدها تغني في إحدى برامج التلفزيون بالصدفة، ومنذ ذلك الحين قرر أن يمتلكها، وبدأ في تعزيز معرفته الموسيقية ووضع الخطط لجذب انتباه هذه المطربة.

ربما توفي والد هالة الوافي وأخوها على يد الإرهابيين، وشهدت بلدها (الجزائر) العديد من الاضطرابات، مما دفعها إلى ارتداء اللون الأسود.

أحلام مستغانمي كاتبة رواية الأسود يليق بك

  • هي شاعرة جزائرية معاصرة، نشأت في تونس عام 1953، وتتميز بشغفها بكتابة الروايات، وتميز أسلوبها في سرد الأحداث.
  • انتقلت إلى بيروت للعيش هناك بعد حصولها على شهادة الدكتوراه من جامعة السوربون في فرنسا.
  • نشرت العديد من الروايات بأسلوب أدبي رائع، وأشاد بها الكثيرون من الأدباء، بمن فيهم نزار قباني.
  • تمنح أحلام العديد من الجوائز ومن بينها لقب الشخصية الجزائرية لعام 2009.
  • من أبرز أعمالها: “الأسود سليق بك” لعام 2012، و”فوضى الحواس” لعام 1997، و”ذاكرة الجسد” لعام 1993، و”عليك اللهفة” لعام 2014

قصة الأسود يليق بك

يجب الإشارة إلى أن هذه القصة من بين أفضل القصص التي كتبتها الكاتبة أحلام مستغانمي، وتم بيع أكثر من 200,000 نسخة منها.

البطلة في هذه القصة كانت تعيش في مجتمع يتسم بالعادات والتقاليد الصارمة، ورغم ذلك كانت ترغب في الحصول على المزيد من الحرية، ولكن بعد وفاة والدها على يد الإرهابيين، قررت السفر مع والدتها، وبعد وصولها بدأت مسيرتها الفنية كمطربة وظهرت على الشاشة.

في إحدى المقابلات التلفزيونية، رأى رجل من كبار رجال الأعمال في لبنان يُدعى (طلال الهاشم) المرأة وأعجب بها، وقرر البحث عنها والعثور عليها، وكان معروفاً أن هذا الرجل إذا أراد شيئاً فإنه يتمكن من تحقيقه، وبدأ يفكر في طريقة لجذب انتباهها، وحاول بكل جهده الحصول على اسمها والمعلومات المتعلقة بها ليتمكن من العثور عليها، وبعد ذلك علم بأنها ستقيم حفلاً في غضون أيام، فقام بشراء جميع التذاكر وحضر العرض بمفرده.

أصبح الرجل من المتابعين الدائمين لبرنامجها، وفي إحدى المرات قام بإرسال باقة ورد مع ورقة مكتوب عليها “الأسود يليق بك”، ثم بعد فترة أرسل لها بطاقة تحتوي على رقم هاتفه. ولما تشكلت داخل هالة فضولية حول هوية هذا الشخص الذي يهتم بها، قامت بالاتصال به وبدأوا في التحدث مع بعضهما. وفي إحدى المناسبات، دعت هالة هذا الرجل لحفل في باريس وطلب منها أن تحاول التعرف عليه بين الحضور، ووافقت. ولكنها فشلت في التعرف عليه وخذلتها مشاعرها.

نشأت قصة حب كبيرة بينهما استمرت حوالي عامين، ولكن طلال كان ينهي كل مقابلة معها بشكل مفاجئ بحجة أنه مشغول، وبعد تكرار هذا الفعل عدة مرات، بدأت هالة تفكر في علاقتهما، وقررت التعافي من حبها، لأنه لا يمنحها ما تستحق، وعزمت على تركه وقامت بتغيير لون شعرها الأسود الذي كان يغازلها به طلال، لتعلن تمردها على هذا الحب. وبعد معاناة طويلة، استطاعت هالة نسيان طلال ووجهت نصيحة لكل من يقترب من الحب، أن يكون متأكدًا من أنه مستعدًا لتحمل عذابه.

معلومات عن الرواية

للكاتبة: أحلام مستغانمي.

دار النشر: تم نشر الرواية بمنزل نوفا بلس للتوزيع والنشر.

عام النشر: تم نشر الرواية عام 1433هـ _2012م.

عدد صفحات الرواية: 332 صفحة.

تصنيف الرواية: الأدب العربي (روايات عربية).

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى