إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

7 نصائح للحفاظ على نظام غذائي صحي لمواجهة فيروس كورونا

7f7831 nomark | موسوعة الشرق الأوسط

يُعرض لك موقع موسوعة قائمة بسبع نصائح للحفاظ على نظام غذائي صحي لمواجهة فيروس كورونا، وذلك لمساعدتك في استغلال فترة الحجر الصحي المنزلي لاكتساب عادات صحية تدعم قدرتك على خفض احتمالية الإصابة بأفضل شكل، وتعزيز صحة جهازك المناعي، مما ينعكس إيجابيًا على دعم صحتك في المدى البعيد. وبالإضافة إلى ذلك، يخفض اتباع النصائح الموضحة في هذه القائمة مخاطر إكتساب الوزن الزائد بشكل كبير. ولكن يجب أن تتذكر قبل الاستمرار في القراءة أن أفضل طريقة لحماية نفسك من فيروس كورونا هي البقاء في المنزل قدر الإمكان.

7 نصائح للحفاظ على نظام غذائي صحي لمواجهة فيروس كورونا

1- اشباع احتياج الجسم من السوائل

يشكل الماء 75% من جسم الإنسان، ولذا يجب علينا الحرص على شرب كمية كافية من الماء، وعلى الأقل 8 أكواب في اليوم، حتى في حالة عدم الشعور بالعطش خلال فترة الحجر الصحي الذي يؤدي إلى انخفاض في ممارسة الأنشطة البدنية. يمكن تحفيز الشرب من خلال إضافة الخيار أو النباتات العطرية مثل النعناع أو الفواكه الحمضية مثل البرتقال.

2- تناول الأغذية الصحية

يعني تناول أطعمة غنية بالمغذيات ومعتدلة في السعرات الحرارية والشبع في الوقت ذاته، ويتم طهيها بأساليب صحية مثل الخبز، لأن حاجة الجسم للسعرات الحرارية تقل مع انخفاض معدل النشاط الحركي، ويزيد الشهية للطعام نسبيًا ليس بسبب زيادة الشعور بالجوع ولكن للتغلب على الملل.

3- الإعتدال في تناول الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة

تساعد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة على تعزيز جهاز المناعة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض الصحية بشكل عام. ومع ذلك، يجب أن يتم التنبيه إلى أن الإفراط في تناول هذه الأطعمة قد يؤدي إلى زيادة نسبتها في الجسم وتأثيرها السلبي على الصحة العامة، حيث يساهم نقص أي مغذٍ غذائي في زيادة خطر الإصابة بالأمراض، وكذلك الارتفاع الزائد في تناول المضادات الأكسدة يسبب ضررًا صحيًا.

4- ممارسة التمرينات الرياضية بشكل يومي

ممارسة الرياضة في المنزل لها فوائد لا يمكن حصرها، منها دعم القدرة على التحكم في الشهية وتقوية المناعة من خلال تحسين معدل وصول الدم لجميع خلايا الجسم، مما يؤثر إيجاباً على قدرتها على أداء وظائفها الحيوية. وعلى الرغم من أن ممارسة الرياضة في الهواء الطلق أكثر فائدة من ممارستها في الأماكن المغلقة، إلا أن ممارستها في المنزل كافية خلال فترة الحجر الصحي المنزلي. ويمكن تعزيز الاستفادة منها عن طريق تجديد الهواء في المنزل بفتح النوافذ والشرفات لبعض الوقت.

5- تجنب تناول المكملات الغذائية دون استشارة الطبيب

يشعر الكثير من الأشخاص بالخوف من الإصابة بفيروس كورونا، مما يدفعهم للانسياق وراء الشائعات المتعلقة بطرق الوقاية من الفيروس، والتي تتضمن آلية الاعتماد على المكملات الغذائية كوسيلة للوقاية من الفيروس، وهذا الأمر غير صحيح تمامًا. فعلى الرغم من أن المكملات الغذائية يمكن أن تكون مفيدة في حالة تناولها بكميات مناسبة وفقًا لاحتياجات الجسم، إلا أنه من الخطأ تناولها كوسيلة للوقاية من فيروس كورونا أو أي سبب آخر بدون استشارة طبيب مختص واتباع تعليماته بدقة.

6- تقليل معدل استهلاك الأغذية المحفوظة والوجبات السريعة

يتعرض الشخص للعديد من المساحات المحتمل أن تكون ملوثة بفيروس كورونا، عندما يقوم بالنزول إلى الخارج والمشي، ويزيد من فرص اكتساب الوزن الزائد أثناء فترة العزلة الصحية، لذلك من المهم اتباع نصيحة الامتناع عن الخروج للحد الأدنى، وهذا يساهم في تعزيز الصحة العامة وزيادة القدرة على تناول الطعام الصحي عمومًا.

7- تجنب تناول الأغذية الغنية بالسكريات أو الدهون

غالبًا ما تحتوي هذه الأنواع من الأطعمة على كميات قليلة من العناصر الغذائية الأساسية، مما يجعل تناولها عادة غير صحية. وبالطبع، هذا لا يعني تجنب السكريات والدهون بشكل كامل، ولكن يعني اختيار مصادر السكريات والدهون التي تحتوي على كميات كافية من العناصر الغذائية، مثل استبدال الحلوى بالفواكه والزبدة بالأسماك الغنية بالأوميجا 3، والتحلي بالاعتدال في تناول هذه الأنواع من الأطعمة.

لمزيد من النصائح حول اتباع نظام غذائي صحي خلال تفشي وباء فيروس كورونا، اطلع على المقالات التالية:):

المصادر: 1، 2، 3.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى