أدلة و مراجعاتكتب و أدب

شرح مثال على التورية في القرآن والحديث الشريف والشعر مفهوم التوريه

Add a heading237 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال من موسوعتنا، سنقدم لكم مثالاً على التورية، ولكن قبل البدء في توضيح الأسئلة، يجب الإشارة إلى أن علم البلاغة ينقسم إلى ثلاثة فروع رئيسية وهي علم المعاني وعلم البيان وعلم البديع، والذي يهتم بدراسة المحسنات البديعية في اللغة العربية. وتعد التورية أحد أروع المحسنات البديعية، وسنشرحها بشكل تفصيلي في هذا المقال، مع ذكر بعض الأمثلة.

جدول المحتويات

مفهوم التورية

  • قبل البدء في ذكر أمثلة عن التورية، يجب التطرق إلى مفهوم التورية الذي يحمل معاني مختلفة، حيث يمكن أن يكون ظاهرًا وغير مقصود، أو خفيًا ومقصودًا.
  • يتمتع مصطلح التورية في اللغة العربية بتعريفين؛ التعريف اللغوي يشير إلى أنه يعني إخفاء الشيء، بينما التعريف الاصطلاحي يشير إلى أنه لفظ له أكثر من مدلول، ويحتوي على معاني مختلفة، بعضها غير مقصود والبعض الآخر مقصود.
  • تُعرف التورية في اللغة العربية باسم الإيهام، لأنه يتعين على القارئ التروي في القراءة للوصول إلى المعنى الصحيح للجملة.
  • يُنقسم التورية إلى عدة أنواع، منها التورية المجردة والتورية المرشحة والتورية المهيأة والتورية المبينة.

مثال على التورية

كما ذكر سابقا، التورية تشمل كلمة ذات معنيين: معنى قريب ومعنى بعيد، واستخدام التورية في الشعر انتشر بسبب الفوائد التي توفرها، حيث يمكن للشاعر أن يحقق هدفه من النص من خلال التورية دون الحاجة للإشارة المباشرة إلى المعنى المرغوب.

من ضمن أمثلة التورية قول الشاعر:

  • أيها المعرض عنا … حسبك الله تعالَ.

عند قراءة النص لأول مرة، قد نعتقد أن كلمة `تعال` التي ذكرت في الحديث تشير إلى كلمة الجلالة كما هو معتاد عندما نذكر كلمة الله نتبعها بـ`تعالى`. ولكن عند التدقيق في الجملة، سنجد أن كلمة `تعالى` المذكورة في النص تعني `أقبل`. وعلى الرغم من أن هذا المعنى ليس المعنى الأول الذي يتبادر إلى ذهن القارئ، إلا أنه هو المعنى المقصود، ويتضح ذلك من خلال الكلمات الأولى في الأبيات. فقد ذكر الشاعر في البداية الاعتزاز، وعندما تعود كلمة `تعالى` للإشارة إلى الاعتزاز، نلاحظ أن معناها `أقبل`.

  • قلبي جارهم يوم رحلوا … ودمعي جاري

المعنى الأقرب لكلمة “جاري” هو الجار أي الشخص الذي يعيش بجانب الآخر، ولكن هنا المقصود بـ “جاري” هو الجريان، أي أن دموع الشاعر تنزف، لأن الشاعر يتحدث في هذه الحالة عن دموعه.

  • يجب أن نثني على الآخرين لتشجيعهم على الاستمرار في العمل الجاد، فالطير يغرد بشكلٍ أفضل عندما يحلو له النداء.

تعني التورية في كلمة الندا قطرات الندى، وهذا المعنى هو المعنى القريب، ولكن المعنى البعيد الأكثر أهمية هو الجود والكرم، وهو المعنى المقصود في الشعر، حيث يشير الشاعر إلى الجود في بداية الشعر.

التورية في علم البديع

تعتبر التورية فرعًا من فروع علم البديع الذي يدرس المحسنات البديعية ويستخدمها لنقل معنى معين بطريقة مبتكرة، ويستخدم الشعراء التورية في كتابة نصوصهم، ومن أبرز الأمثلة على التورية:

  • مصر هي التي تستحق يوسف أكثر من سوريا، ولكن الحظ يلعب دورًا

عند قراءة النص للمرة الأولى، ينتاب ذهننا تلقائيا الاشتباه في أن النبي يوسف (عليه السلام) هو المقصود، وهذا المعنى القريب ليس المقصود به، بل يقصد الشاعر هنا المعنى البعيد الذي يشير إلى صلاح الدين الأيوبي الذي كان يعرف بالاسم يوسف في تلك الحقبة.

  • في حال شبوا إلى الحرب وأطلقوا غارة، فدعوني، لأني أعيش على أبسط الأشياء.

تأتي التورية هنا في كلمة “الجبن”، والمعنى الأولي الذي يتبادر إلى ذهننا عند قراءة هذه الكلمة هو الجبن الذي يؤكل، أما المعنى الحقيقي فهو الخوف وهو المعنى المقصود بها.

  • وألقى بالفؤاد في سلسبيل … ظمأ للسواد من عين شمس

يظهر استخدام التورية هنا في كلمة `سواد`، والمعنى القريب لها هو لون العين الأسود، بينما المعنى البعيد هو ضواحي مدينة عين شمس التي ذكرها الشاعر بعد استخدام كلمة `سواد`.

أمثلة على التورية في القرآن

وردت التورية في العديد من آيات القرآن الكريم، ومن بين هذه الآيات قوله تعالى في سورة الأنعام:

  • قال تعالى: {وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار}.

يأتي مصطلح `التورية` في قول الله عز وجل `جرحتم`، ويعني هذا المصطلح بالمعنى الضيق جرحًا في الجسم، ولكن المعنى الأبعد هو ارتكاب المعاصي والذنوب، وهذا هو المعنى الحقيقي المقصود به.

التورية في الحديث النبوي

يتضمن النوريو في أحاديث السنة النبوية التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من الأمثلة على التورية، وفيما يلي بعض الأمثلة على التورية التي وردت في السنة:

  • عندما وصل نبي الله – صلى الله عليه وسلم – إلى المدينة وهو مع أبي بكر، وكان أبو بكر شيخاً معروفاً ونبي الله شاباً لا يعرفونه، فواجههم رجل فسأل أبا بكر: “من هذا الرجل الذي بين يديك؟.”، فأجابه أبو بكر: “هذا الرجل يهديني الطريق”، فظن الرجل أنه يعني الطريق الذي يسلكونه، لكن الحقيقة أنه كان يعني سبيلاً للخير.

يأتي مصطلح التورية في هذا الحديث في كلمة `السبيل`، والمعنى القريب للكلمة هو `الطريق`، وهذا المعنى غير المقصود. أما المعنى الحقيقي للكلمة في هذا الحديث، فهو `طريق الخير` وهو المعنى المقصود.

أروع أمثلة عن التورية وردت بين الشعراء شوقي وحافظ

استخدم الشعراء التوريين الأمثلة الخاصة بهم لتوضيح مقاصدهم بطريقة مقبولة، ومن بين الأمثلة الرائعة في هذا الصدد هو الحوار الذي دار بين الشعراء أحمد شوقي وحافظ إبراهيم، حيث رأى حافظ صديقه شوقي مكتئبًا وأراد أن يداعبه فقال له:

  • يُقال إن الشوق يُشبه النار والحرقة … ولكن اليوم، شوقي أصبح باردًا

تم ذكر الشاعر شوقي في التورية، وعندما نقرأ النص لأول مرة، يتبادر إلى أذهاننا المشاعر الرومانسية والعاطفية، ولكن عندما ندقق في المعنى، ندرك أن كلمة `شوقي` تشير إلى الشاعر أحمد شوقي، وعندما قرأ حافظ هذا الكلام، رد عليه بالقول:

  • قامت بتوديع إنسانًا وكلبًا وديعة، وخانها الإنسان فيما حفظه الكلب

ظهرت التورية هنا في كلمة `حافظ`، والمعنى القريب لـ `حافظ` هو الأمين وهو معنى غير معروض، فقد كتب شوقي هذا النص ليخاطب به حافظ إبراهيم، لذا يعتبر المعنى البعيد هو المقصود من كلمة `حافظ` وهو الشاعر حافظ إبراهيم.

أبيات شعرية بها تورية

  • شكرًا لنسمة أرضكم … كم بلغ عني التحية؟
  • بعدما ألقى دمعته عليك، رددتها في الحال وكأنها نهر
  • كن لطيفًا مع الخل ناصحًا… فقد أبليته بالصد والهجران
  • لا عجبَ إن حفظتَ أحاديثَ الهوى فهي الذكيةُ
  • إذا نفق درهم من مالك … فإنه يأخذه من أعين الناس
  • يا سائلي عن مهنتي في الحياة … وعن ضياعي فيها وإفلاسي
  • قالوا: اتخذ لك خادمًا فأجبتهم  أنى يكون لناظم الشعر الرقيق؟

وصلنا الآن إلى نهاية مقالنا الذي عرض أشهر الأمثلة المذكورة في التوراة، ونأمل أن تكونوا استفدتم منها، وبذلك نكون قد غطينا استفساركم وأوضحنا لكم المحتوى بشكل واضح ومفيد، ونشكركم على متابعتكم لنا، وندعوكم للمزيد من القراءة في عالم الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى