الحالات المرضيةصحة

هل يعود النطق بعد الجلطة

الجلطة الدماغية 1 | موسوعة الشرق الأوسط

من خلال الاطلاع على تفاصيل تأهيل مريض جلطة المخ وطرق استعادة النطق والكلام، يمكن التعرف على كيفية المساعدة في تحسين وظائف الجسم بعد إصابته بالجلطة، من خلال المعالجة الفيزيائية والمهنية ومعالجة النطق. كما أن عملية إعادة تأهيل المريض تساعد على زيادة فرص شفائه من الجلطة، وذلك من خلال إعادة تدريب المخ على التفكير والفهم وتحسين قدرة المريض على النطق والحركة والشعور.

جدول المحتويات

 ما هي جلطة المخ ؟

الجلطة الدماغية هي تلف مفاجئ في جزء من خلايا المخ، مما يؤدي إلى فقدان وظيفة الجزء المتضرر من المخ. ومن أكثر أنواع الجلطات الدماغية شيوعًا هي التي تسبب ضعفًا أو شللًا في الذراع أو القدم، سواء كان الشلل في الجانب الأيمن أو الأيسر من الجسم. كما تتأثر عضلات الوجه وتضعف، وقد تسبب الجلطة الدماغية أيضًا عدم التوازن واضطراب الرؤية والنطق وضعف التحكم في الإخراج وصعوبة شديدة في البلع، وفي الحالات المتأخرة يمكن أن يؤدي الأمر إلى فقدان الوعي وإضطراب التفكير بالكامل.

ما هي أسباب الجلطة الدماغية

نسبة كبيرة من الأشخاص المصابين بالجلطة الدماغية يصابون بها بسبب عدة أسباب منها: :

  • حدوث تلف فى الأوعية الدموية.
  • تعرضهم لإرتفاع ضغط الدم.
  • إرتفاع مستوى الكولسترول بالدم.
  • إذا كان المريض يدخن، يتناول المشروبات الكحولية بشكل مفرط، أو يعاني من السمنة المفرطة، فإنه يزيد من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية.
  • يؤدي استخدام كميات كبيرة من الملح في الطعام على المدى البعيد إلى حدوث جلطة دماغية.
  • يزيد خطر الإصابة بشكل كبير لدى مرضى القلب.
  • إضافة إلى ذلك، فإن مرضى السكري يكونون أكثر عرضة للإصابة بالجلطات الدماغية، وبالتالي يزداد خطر الإصابة بجلطة دماغية لديهم.

هل يمكن أن يعود النطق بعد الإصابة بالجلطة ؟

تتأثر النطق بطريقتين بشكل شديد، حيث يكون كلام معظم المرضى غير واضح وغير مفهوم ويحتوي على لتغة، وفي بعض الحالات الأخرى لا يستطيع المريض الكلام على الإطلاق، لكنه يستطيع القراءة والكتابة وفهم كل ما يقال له بوعي تام. يُطلق على هذه الحالة عثرة التلفظ والصعوبة في النطق الناتجة عن إصابة الجزء المسؤول عن النطق. وفي بعض الحالات، يمكن علاج هذه الحالة بتناول الدواء المناسب الذي يصفه الطبيب المختص. أما الحالات الأخرى، فيكون معظمها حالات معقدة أكثر إلى حد ما ويُطلق عليها عثرة الكلام أو فقدان القدرة على الكلام، وتحدث هذه الحالة بسبب تلف في جزء من خلايا المخ المسؤولة عن تحليل العمليات اللغوية والصياغة، ويؤثر ذلك على قدرة المريض على الكلام وفهم الكلام الذي يُقال له ويؤثر أيضًا على القراءة والكتابة.

برنامج إعادة تأهيل المريض بجلطة المخ

يبدأ برنامج تأهيل المريض الذي تعرض لجلطة في المخ بعد تشخيص حالته الصحية سواء كانت حالته مستقرة أو لا، ويتألف برنامج تأهيل المريض الذي تعرض لجلطة في المخ من ثلاث مراحل علاجية وهي :

  •  المعالجة الفيزيائية : 

توجد تمارين رياضية تساعد على تقوية عضلات المريض وتحسين قدرته على المشي، وتُستخدم هذه التمارين لإرخاء العضلات والمفاصل المتيبسة في الساق أو الذراع المصابة بعد تعرضها للجلطة، وتتم ممارسة هذه التمارين الرياضية بشكل يومي عدة مرات بالتعاون مع طبيب مختص لتسريع عملية الشفاء.

  • المعالجة الفيزيائية :

تختلف المعالجة الفيزيائية الحديثة عن المعالجة الفيزيائية التقليدية، إذ تركز على فهم المرض وتحديد الأنشطة والممارسات اليومية الملائمة. يتم ذلك من خلال استخدام أدوات مختلفة، مثل الأجهزة الرياضية والأدوات المخصصة، التي يمكنها مساعدة المريض على القيام بأنشطته اليومية. يقوم المعالج المحترف بتعليم المريض كيفية ارتداء الملابس والاستحمام وتناول الطعام وغيرها من الأنشطة اليومية للقيام بها بنفسه. كما يعلم المعالج المحترف مرض الجلطة استخدام المناول، وهو جهاز يساعد على الإمساك بالأشياء البعيدة بعيدًا عن الوصول بدون الحاجة إلى الانحناء.

  • معالجة النطق :

تهدف هذه الطريقة العلاجية إلى إعادة تعليم المريض الذي تعرض لجلطة في الدماغ وظائف النطق المختلفة، والتي تشمل الكلام والقراءة والفهم والكتابة وغيرها من الأنشطة الأساسية الأخرى. يتم علاج النطق من خلال تمارين يقوم بها المريض لتقوية هذه الأنشطة في المخ، مما يساعد المريض على تحفيز المخ للقيام بتلك الأنشطة عدة مرات يوميًا.

يمكن لمريض الجلطة الدماغية استعادة النطق مرة أخرى بإتباع تعاليم الطبيب المعالج، ويمكن أيضًا استخدام الطرق العلاجية المختلفة المتاحة والمتطورة باستمرار لإعادة النطق للمريض.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى