إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

هل كيتو دايت يحمي من الإصابة بفيروس كورونا

1 8ftacZ cAXyoztX3feJjGA | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لك في هذا المقال إجابة عن سؤالك حول ما إذا كان الكيتو دايت يحمي من الإصابة بفيروس كورونا، حيث يُعتبر هذا النظام الغذائي واحدًا من الأنظمة الغذائية الشهيرة بسبب سهولة اتباعه وفعاليته في التخلص من الوزن الزائد وضبط الوزن. ومع ذلك، لا يوجد إجابة طبية دقيقة حول فعالية هذا النظام الغذائي في الوقاية من فيروس كورونا. ومع ذلك، سنتعرف في هذا المقال على مفهوم هذا النظام الغذائي وإمكانية تطبيقه خلال فترة الحجر الصحي الذاتي ومدى استفادتنا منه في تلك الفترة.

جدول المحتويات

هل كيتو دايت يحمي من الإصابة بفيروس كورونا

الكيتو دايت ببساطة يعتمد على زيادة استهلاك الدهون والبروتينات وتقليل استهلاك الكربوهيدرات إلى أقصى حد ممكن، ويوجد له العديد من الأنواع الشائعة، وفيما يلي بعضها:

  • النوع التقليدي

يجب تناول نسبة يومية من 57% دهون و 5% كربوهيدرات و 20% بروتينات.

  • النوع الدوري

يتألف هذا النظام الغذائي من خمسة أيام في الأسبوع وهو عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات، ويتبعه يومين نظام عكسي يرتفع فيه معدل استهلاك الكربوهيدرات وينخفض فيه معدل استهلاك الدهون.

  • النوع الموجه

يشير هذا النوع من النظام الغذائي الذي يوصي به بعض خبراء التغذية إلى عدد من الحالات الصحية مثل مرضى ارتفاع ضغط الدم ومرضى السكري، ويعتمد على القواعد الأساسية لنظام الكيتو.

  • النوع الغني بالبروتينات

يجب أن يكون معدل الاستهلاك اليومي 35% بروتينات و 5% كربوهيدرات و 60% دهون.

  1. فيما يتعلق بالفوائد العامة، أثبتت الدراسات فعالية النظام الغذائي الكيتوني (Diet Keto) في تنظيم الوزن، وأشارت بعض الدراسات إلى دوره في دعم قدرة مرضى السكر على تنظيم مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى دوره في دعم القدرة على مكافحة العديد من الاضطرابات الصحية مثل السرطان واضطرابات الجهاز الهضمي. ولكن يجب استشارة طبيب مختص قبل اتباع نظام الكيتو دايت لأي سبب خاصةً إذا كان المريض يتلقى أي نوع من العلاجات في الوقت الحالي.
  2. نظرًا لقلة الدراسات حول تأثير الأنظمة الغذائية على فيروس كورونا، فإن آراء الأطباء تختلف بشأن ذلك، حيث يرى البعض أن فعالية هذه الأنظمة في تقوية المناعة تجعلها عاملًا في خفض مخاطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ولكن هذا الرأي لا يدعمه سوى دراسة واحدة أجريت على الفئران لمعرفة مدى تأثير هذا النوع من الأنظمة الغذائية على التعافي من الإنفلونزا
  3. بينما يرى الرأي الآخر أن الكيتو دايت غير مفيد بأي شكل من الأشكال، وأنه من بين الأنظمة الغذائية التي لا تحتوي على كافة العناصر الغذائية المطلوبة، وأشار الأطباء الذين يؤيدون هذا الرأي إلى أن الكيتو دايت يضعف وظائف الكبد والكلى.
  4. على الرغم من عدم وجود إجابة واضحة حول مدى فعالية النظام الغذائي الكيتوني في الوقاية من فيروس كورونا الجديد، إلا أنه تم الاتفاق على أن اتباع أنظمة غذائية متكاملة ومتوازنة بشكل معتدل هي الطريقة الأمثل للوقاية من الأمراض والاضطرابات الصحية المختلفة، بينما يجب اتباع توصيات منظمة الصحة العالمية للوقاية من فيروس كورونا

لمعرفة كيفية تطبيق دايت الكيتو بالتفصيل اطلع على المقالتين التاليتين:

المصادر: 1، 2، 3، 4.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى