الجيش و الدفاعالقوانين والحكومات

هل جيش اوكرانيا قوي

2021 01 14T155455Z 1466158398 RC2R7L9150TF RTRMADP 3 UKRAINE CRISIS RUSSIA COURT | موسوعة الشرق الأوسط

هل يمتلك الجيش الأوكراني قوة؟ وما هو ترتيبه وعدده؟ تقع أوكرانيا في شرق أوروبا وتعتبر واحدة من الدول الكبرى، وكييف هي عاصمتها، يتحدث أهل البلد اللغة الأوكرانية ويتبعون الدين المسيحي الأرثوذكسي، وتزامنًا مع التوترات بين أوكرانيا وروسيا، أثيرت الكثير من الأسئلة حول عتاد الجيش الأوكراني وقدرته على هزيمة الجيش الروسي، وسوف نجيب عنها في هذا المقال.

جدول المحتويات

هل جيش أوكرانيا قوي ؟ 

للإجابة على هذا السؤال، يجب أولاً تحديد قوة الجيش الأوكراني وعدد الجنود المتاحين: 

  • يتواجد في العاصمة الأوكرانية ما يقرب من 255 ألف جندي عسكري بالإضافة إلى حوالي 900 ألف جندي في قائمة الاحتياط، وهذا العدد كبير جدًا بالمقارنة مع عدد السكان الذي يبلغ نحو 44 مليون نسمة 
  • يمتلك الجيش الأوكراني حوالي 2430 دبابة وأكثر من 11.4 ألف مركبة مدرعة بالإضافة إلى 785 مدفعًا ذاتي الحركة و2040 مدفعًا ميدانيًا بالإضافة إلى 550 راجمة 
  • بالنسبة للقوات البحرية، فإن الجيش الأوكراني يمتلك 316 قطعة بحرية وليس لديه أي حاملات طائرات أو مدمرات، ويتقدر ميزانية الجيش الأوكراني بحوالي 9.6 مليار دولار فقط.
  • بالإجابة على سؤال هل الجيش الأوكراني قوي، فإن الإجابة نعم، ولكن مقارنة بإمكانيات وقوة الجيش الروسي، فإن هناك فارقا كبيرا في العتاد والقوة البشرية والميزانية لصالح الجيش الروسي، الذي يحتل المرتبة الثانية عالميا).

ما هو ترتيب الجيش الأوكراني عالمياً 

يحتل الجيش الأوكراني المركز الثالث عشر عالمياً في عدد المدرعات التي يمتلكها، حيث يمتلك 2430 دبابة، ويحتل المركز السابع في القوة المدفعية، حيث يمتلك نحو 2040 بطارية، كما يمتلك الجيش الأوكراني جميع أنواع التقنيات الحديثة في المجال العسكري، بالإضافة إلى الطائرات بدون طيار. 

قامت الحكومة الأوكرانية مؤخرًا بتوقيع اتفاقية مع تركيا تنص على تقديم تركيا مساعدات عسكرية للبلاد. 

هل تستطيع اوكرانيا هزيمة روسيا

تمكن الجيش الأوكراني من التقدم بشكل كبير في ترتيب الجيوش العسكرية على مستوى العالم بدءًا من عام 2014، ولكن الجيش الروسي يمثل واحدًا من أكبر الجيوش في العالم، ويضم نحو مليون جندي نشط بالإضافة إلى اثنين مليون قوات احتياط، كما يمتلك حوالي 555 ألف قوات شبه عسكرية يمكنها تعزيز القدرة القتالية للجيش الروسي في أي وقت. 

وبالنسبة للقوات البرية، فإنها تمتلك حوالي 13 ألف دبابة و27.1 ألف عربة مصفحة، بالإضافة إلى 6540 مدفعًا ذاتي الحركة و3860 راجمة صواريخ. 

تتفوق روسيا بشكل كبير على الجيش الأوكراني في القوات البحرية، إذ تمتلك حوالي 603 قطعة بحرية وحاملة طائرات بالإضافة إلى 64 غواصة و15 مدمرة. وخصصت الدولة الروسية ميزانية ضخمة بلغت 42.1 مليار دولار أمريكي سنويًا.

بذلك يصبح من الصعب على الجيش الأوكراني هزيمة نظيره الروسي. 

نتعرف في هذا المقال على إجابة سؤال مثير للجدل، وهو: “هل جيش أوكرانيا قوي؟.”، والإجابة هي “نعم”، إذ تحتل مكانة متقدمة بين جيوش العالم، وكذلك نتعرف إلى إجابة لسؤال آخر، وهو: “هل يمكن للجيش الأوكراني هزيمة الجيش الروسي؟.”، والإجابة هي “لا”، نظرا لتفوق الجيش الروسي عليه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى