أسأل الخبراءالمراجع

هل القهوة حمضية

EKdz YoWwAAtvdb1 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سوف تجد إجابة تفصيلية لسؤال “هل القهوة حمضية؟”. وعلى الرغم من شهرة القهوة بأنواعها المختلفة، فإن الكثير من الناس لا يعرفون إذا كانت حمضية أم لا، ولا يعرفون العوامل التي تؤثر على ذلك، وكيف يمكن التحكم في درجة الحمضية، وما هي الحالات الصحية التي تتأثر بالسلب بدرجة الحمضية المرتفعة إلى حد ما. وفي الفقرات التالية، سوف نشرح كل تفاصيل ذلك، بداية من تعريف الحمضية وكيفية قياسها.

جدول المحتويات

هل القهوة حمضية

الحمضية

يتم تحديد درجة الحموضة باستخدام مقياس الأس الهيدروجيني (pH)، والذي يستخدم لقياس درجة الحمضية في السوائل مثل الماء والقهوة. تتراوح درجات هذا المقياس بين 0 و 14، حيث يعد أي سائل يُقدر بـ 7 أو أقل من هذا المقياس حمضيًا. وبالنسبة للقهوة، فإنها تحتوي على مستويات مختلفة من الحموضية وتتراوح درجة حمضيتها بشكل نسبي بين الأنواع المختلفة، ولكن في المتوسط تتراوح بين 4.85 و 5.10. وترجع هذه الحموضية إلى وجود تسعة أحماض مختلفة في القهوة، وهي: الستريك، واللينوليك، والكورلونجيك، والخليك، والكينيك، واللاكتيك، والماليك، والفوسفوريك، والبالماتيك، والتي تمنح القهوة طعمًا فريدًا.

تختلف درجة حموضة القهوة بشكل عام وفقًا لنوعها، وتتراوح في المتوسط بين 4.85 و 5.10

العوامل المؤثرة على حمضية القهوة

تختلف حمضية القهوة بين أنواعها المختلفة، ويتأثر هذا الأمر بعدة عوامل، من أهمها عملية التحميص. تتغير درجة الحمضية للقهوة تبعًا لمدة التحميص ودرجة الحرارة المستخدمة فيه، فعلى سبيل المثال، أظهرت دراسة أن حمضية الكلوروجينيك في القهوة تنخفض عندما تحمص بدرجة حرارة مرتفعة لفترة طويلة. وبناءً على هذه الدراسة، فإن الأنواع الخفيفة التحميص هي الأكثر غنى بحمض الكلوروجينيك وبعض الأحماض الأخرى.

بالإضافة إلى تأثير درجة التحميص على حموضة القهوة، فإن عملية التخمير لها تأثير أيضًا، فالتخمير لفترة أقل ينتج عنه قهوة أكثر حموضة وبنفس الطريقة، التخمير لفترة أطول ينتج قهوة أقل حموضة.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد عامل آخر يؤثر على حموضة القهوة وهو درجة طحن حبوب البن، فالقهوة المصنوعة من بن مطحون بشكل جيد تتمتع بحموضة أكبر من الأنواع المتوسطة الطحن.

للاستمتاع بكوب قهوةٍ مرتفع الحموضة إلى أقصى درجة ممكنة، يُنصح بشرب القهوة المحضرة من حبوب البن المخمرة والمحمصة لفترة قصيرة والمطحونة بشكل جيد

التأثير الصحي لحمضية القهوة

تعتبر حمضية القهوة مفيدة لمعظم الأشخاص، ولكنها قد تسبب بعض الأضرار للأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات المرضية مثل مرضى القولون وتقرح الأمعاء، ولذلك ينصح الأطباء هؤلاء المرضى بتجنب شرب القهوة أو تناول الأنواع المنخفضة في الحمضية لتجنب أي أعراض جانبية. ويشمل ذلك القهوة المحمصة بشكل جيد والمطحونة بشكل ناعم.

تعتبر القهوة المرتفعة في درجة الحموضة مفيدة لمعظم الأشخاص، ولكنها قد تسبب بعض الآثار الجانبية للأشخاص المصابين ببعض أنواع الاضطرابات الصحية مثل قرحة المعدة

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى