التعليموظائف و تعليم

نوادر اللغة العربية .. أهم طرائف اللغة العربية

نوادر اللغة العربية | موسوعة الشرق الأوسط

يتضمن هذا المقال أهم النوادر في اللغة العربية، وهي لغة فريدة وساحرة في العالم، ولها مفردات متنوعة وتراكيب مميزة، وتميزها أنها لغة القرآن، وتحتوي على أكثر من 12 مليون كلمة.

تتضمن لغتنا العربية العديد من النوادر والطرائف، وسنوضح ذلك في مقالنا اليوم على الموسوعة، بما في ذلك نوادر اللغة العربية المرتبطة بالمرأة.

بعض نوادر اللغة العربية

ترى الأنثى أنها ظلمت في اللغة العربية خمس مرات وهما:

  • إذا كان الرجل لا يزال على قيد الحياة، فهو حي، ولكن إذا كانت المرأة لا تزال على قيد الحياة، فهي حية.
  • إذا كان الرجل يمارس هواية يحبها ولكنه غير محترف بها، فيسمى هاويًا، ولكن إذا كانت المرأة تمارس هواية تحبها ولكنها غير محترفة بها، يطلق عليها اسم هاوية.
  • إذا كان الرجل عضوا في مجلس النيابة يُطلق عليه اسم نائب، ولكن إذا كانت المرأة عضوة في مجلس النيابة يُطلق عليها مسمى نائبة، ويعني مسمى نائبة “أخت المصيبة.
  • عندما يرتكب الرجل خطأً في قول أو عمل، يطلق عليه بأنه `صائب`، لكن إذا ارتكبت المرأة خطأً في قول أو عمل، يطلق عليها اسم `مصيبة`.
  • إذا كان الرجل يتولى منصب القضاء يُطلق عليه اسم القاضي، وعلى العكس، إذا كانت المرأة تتولى نفس المنصب يُطلق عليها اسم القاضية، ويشير هذا الاسم إلى مصيبة كبيرة عندما يتم الحكم على الإنسان.

طرائف اللغة العربية في الشعر

ألوم صديقي وهذا محال
صديقي أحبه كلام يقال
وهذا كلام بليغ الجمال
محال يقال الجمال خيال

تستطيع قراءة هذه الأبيات الشعرية بشكل أفقي أو عمودي.

وهناك أيضًا:

أَطَاح بي هَمّي وهَمَّ بي أحبابي، هَمَّهُم ما بهم وهَمِّي ما بي

فعند قراءة هذا البيت، لا يتحرك اللسان.

والبيت التالي:

قِطَعْنا على قِطَعِ القطا، قطعاً ليلة، سِراعاً على الخيلِ العِتاقِ اللاحِقِ
من عجائب هذا البيت أنه عند نطقه لا تتحرك الشفتان.
ومن عجائب الشعر ما قاله المتنبي في قصيدة الرجبية:
حلموا فلم يصبهم سوء وصفحوا فلم يحرموا من النعم
سلموا فحياتهم مباركة ورشدوا فسننهم مضيئة
قد يبدو من قراءة البيتين أن هدفهما الثناء، ولكن عند قلبهما يصبح هدفهما الذم، وذلك على النحو التالي:
رفضوا أن يقدموا على العطاء … أعرفوا بأنهم سيتحملوا العواقب
هناك سنن أتباعها يضلون، وتوجد أخرى يزلون ولا يستقيمون
بالإضافة إلى هذا البيت الشعري للمتنبي:
أَلَمٌ أَلَمَّ أَلَمْ أُلِمَّ بِدَائِهِ .. إِنْ آنَ آنٌ آنَ آنُ أَوَانِهِ

يعني ذلك أنه إذا كان صاحب الألم يشعر بالألم ولم يكن يعرف سببه، فعندما يشعر بالألم، فإنه حان وقت الشفاء.

عجائب الشعر ونوادره

والأبيات الشعرية الخالية من النقاط:
الحمد لله الصمد حال السرور والكمد
الله هو ربِّك الواحد الذي لا إله إلا هو
أول كل أول اصل الأصول و العمد
الحول والطول له لا درع إلا ما سرد
وقصيدة أبو تمام الطائي:

السيف أصدق أنباءً من الكتب
في حده الحد بين الجد واللعب

بيض الصفائح لا سود الصحائف في
متونهنَّ جلاء الشك والرِّيب

والعلم في شهب الأرماح لامعةً
بين الخميسين لا في السبعة الشهب

أين الرواية بل أين النجوم وما
صاغوه من زخرفٍ فيها ومن كذب

تخرصاً وأكاذيباً ملفقة
ليست بنبعٍ إذا عدت ولا غرب

وخوفوا الناس من دهياء مظلمةٍ
إذا بدا الكوكب الغربي ذو الذنب

وصيروا الأبرج العليا مرتبة
ما كان منقلباً أو غير منقلب

يقضون بالأمر عنها وهي غافلةٌ
ما دار في فلكٍ منها وفي قطب

يشير يوم الخميس في القصيدة إلى الجيش الجرار، فضلًا عن كونه اليوم السادس من أيام الأسبوع.

بالإضافة إلى الأبيات التي تقرأ بشكل طردي أو عكسي دون تغيير وهي:

القمر المشرق الذي يفرط عمدا، ينظر بعين حزينة ويرش ماء دموع
يمكن أن يكون الوعد الذي تدعو إليه حلاً كاذبًا ووهمًا
إذا اصطدمت شرارة سنه بجفافها، فإنها تشعله ويسبق الإنسان وعده
قريبًا نداها ألف قلبه توجه نحو لقائها ولم يفرق بينهما

والأبيات التي تحتوي على كلماتها حرف الشين بشكل كامل

فأشعاره مشهورة ومشاعره وعشرته مشكورة وعشائره
شمائله معشوقة كشموله ومشهده مستبشر ومعاشره
شكور ومشكور وحشو مشاشته شهامة `شمير يطيش` مثل الشجار

عجائب الكلمات في اللغة العربية

  •  كلماتٌ من الممكن قرأتها تُقرأ اليمين أو الشمال: مثل: خوخ، وتوت، وليل، وليبيا.
  • السِّهام : بكسر السين يشير إلى جمع سَهَم، وبفتحها يشير إلى شدة الحرارة، أما عند ضمها فتشير إلى الضوء في وقت شروق الشمس وعند الغروب.
  • الحديقة: تُطلق على البساتين التي تحيط بها السور اسم بستان، وإذا لم يكن بها سور فهي بساتين فقط.
  • المائدة: تشير هذه الكلمة إلى الأدوات التي تحتوي على الطعام، وإذا كانت فارغة فإنها تسمى خوان.
  •  الكأس: القدح هو الوعاء الذي يحتوي على مشروب ما، وإذا كان فارغًا فهو مجرد قدح.
  • القطر : عندما تُفتح القاف في تلك الكلمة، فإنها تعني المطر، وعند كسرها تعني النحاس، وعندما يتم ضمها تصبح معناها الدائرة.
  • العجوز: تحمل تلك الكلمة أكثر من معنى، حيث تعني المرأة الكبيرة في السن، وتعني الإبرة والبئر والبحر والأسد والبقرة، وعندما يقول العرب `أيام عجوز` ، فإن المقصود بها هي الأيام السبعة التي يصعب فيها الطقس خلال فصل الشتاء ويكون قريبًا من الانتهاء.
  • السقم والمرض: تشير هاتان الكلمتان إلى نفس المعنى، ولكن الفرق بينهما يتمثل في أن المرض يحمل معنى الألم الذي يصيب الجسد والنفس، بينما السقم هو الألم الذي يصيب الجسد فقط.
  • الوجيف والرجيف: تحمل الكلمتان (الرجيف) و(الوجيف) نفس المعنى، وهو زيادة ضربات القلب، ولكن يستخدم المصطلح (الرجيف) لوصف حالات زيادة ضربات القلب بسبب الخوف أو الحزن، بينما يستخدم (الوجيف) لوصف حالات زيادة ضربات القلب بسبب الفرح.
  • فأسقيناكموه: هو لفظ واحد يحتوي على حرف عطف وفعل وفاعل ومفعول به أولًا، وأيضًا مفعول به ثانيًا.
  • إمع أو إمعة: وتأتي هذه العبارة من (إني معك) وتُطلق على الشخص الذي يتبع رأي الناس.
  • حسبل: هذه كلمة مركبة مؤلفة من أكثر من كلمة، وتعني `حسبي الله ونعم الوكيل`.
  • حمدل: وتعني هذه الكلمة أيضًا الحمد لله.
  • سبحل: وتعني سبحان الله.
  • بسملة: كلمة مركبة تعني `بسم الله الرحمن الرحيم`.

وهناك أفعال تتكون من حرف واحد وهي:

  • مِ: وهو من الإيماء.
  • رَ: وتعني أنظر.
  • قِ: وهي من الوقاية.
  • عِ: وتعني إدراك القول والوعي به.

بعض طرائف ونوادر اللغة العربية

أولا:

قيل لأعرابي ما تسمون المرق ؟ فقال :السخين
قيل فإذا بَرَدَ ؟
قال لا ندعه يبرد

ثانيا:

يقول الأصمعي
: كنت ذات مرة أقرأ آية: `والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما`
جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللهِ وَاللهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ )
و بجانبي أعرابى قال لي: كلام من ذلك ؟
فأجبت: هذا كلام الله عز وجل.
فقال: أعِد مر ثانيه
ففعلت فقال لي: هذا ليس كلام الله عز و جل.
عندها فقرأت: ( وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ
فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً
مِّنَ اللهِ وَاللهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )
قال لي: أصبت
فسألته: هل تقرأ القران ؟
فرد: لا
فسألته: من أين علمت إذا ؟
فأجابني: يا رجل، العز في الصمود والتحمل، حتى لو تم العفو والرحمة لم يتم التصفيق .

طرائف اللغة العربية الفصحى

خطبة بدون نقاط

تعد تلك الخطبة التي ألقاها الإمام علي رضي الله عنه خالية من النقاط من بين عجائب اللغة العربية الفصحى:

الحمد لله الذي هو الملك المحمود، الذي يمتلك الجميع ويحب الجميع، وهو الذي يصوّر كل مولود ويملك كل مطرود، وهو الذي ينير المهاد ويثبت الأطواد، ويُرسِل الأمطار وهو العالم بالأسرار والمدرك لها، وهو الذي يدمّر الأملاك ويهلكها، ويحكم الدهور ويكرّرها، وهو الذي يورّد الأمور ويصدرها، وهو رب السماحة والركام، وهو الذي يطيع السؤال والأمل، وهو الذي يوسّع الرمل ويرمله، ونحن نحمده بالحمد الذي يمدّ وحده، ونعتقد بوحدانيته، فهو الله الذي لا إله للأمم سواه، ولا يمكن لأحد أن ينكر عدله ويوحد اسمه. وأرسل محمدًا عليه الصلاة والسلام ليكون عالمًا للإسلام وإمامًا للحكام، ومنجزًا للرعاع ومعطّلًا لأحكام الجاهليّة، وهو صديقٌ ووحيد، يعلم ويبيّن ويحكم، وهو الذي يوصل الأصول ويهدّ ويؤكّد الوعد، ويعد بالإكرام من الله، ويودّع روحه بالسلام ويرحم آله وأهله الكرام. وقد ظهر الرسول وتألقت الدلال، وظهر الهلال وسمع الأهلال. فعلينا أن نعمل بما يرضي الله، وأن نصلح أعمالنا ونسلك طرق الحلال، ونترك الحرام ونعوّده، وأن نسمع أمر الله ونعوه، وأن نصلّي على الأرحام ونرعاها، ونتجنّب الأهواء ونردّعها، وأن نصاحب أهل الصلاح والورع، وأن نتجنّب رهط الهوى والطمع، وأن يكون صحبتنا صحبة الأحرار، وأن تكون مولدتنا معظّمة وأسرتنا موفّقة ومورّدة، وأن يكون لنا ملك مملكة العروس، وما مهرها إلا ما مهر رسول الله عليه الصلاة والسلام، وهو الذي جعل الأولاد وملك ما يريد. وليس لها مملكة ولا ملاحم ولا وسام. ونسأل الله الحكمة والإرشاد والدوام في السعادة، ونسأله أن يصلح حالنا ويعيننا على ذلك، ونسأله أن يرضى عنّا ويجمعنا مع رسوله وأن يمدّدكل عمرنا بالحمد والمدح له، فهو رب السرمد والذي يستحق الحمد، والمدح لرسوله الكريم محمد عليه الصلاة والسلام.

خطبة بدون حرف الألف

وهناك أيضًا خطبة الإمام علي الخالية من حرف الألف وهي:

أثني على عظمة منّة الله وسبغت نعمته، وسبقت رحمته غضبه، وأتمم الله كلمته، ونفذت مشيئته، وتحققت قضيّته. أثني على الله بأسلوب يعبر عن اعترافي بربوبيته، وخضوعي لعبوديته، وانفصالي عن خطيئتي، وتفرّدي بتوحيده، وأملي في مغفرته التي تنقذني يوم يشغل عني كل شيء.
يشير هذا البيت إلى الإيمان بالله والاعتماد عليه واستغلال الشهود الموثوقين والتوحيد والإخلاص في العبادة، وأن الله لا شريك له في الملك ولا ولي له في صنعه.
في العلم يستر وفي البطن يخبر، والملك يقهر، والعُصي تُغفَر، والحُكَم فعدل لا يُزَال ولن يَزُول، لا شيء كَمِثْلِهِ وهو بعد كل شيء، ربٌّ متعزّز بعزّته، متمكّن بقوّته، متقدّس بعلوّه، متكبّر بسموّه، لا يُدرَكه البصر ولم يُحطّ به النظر، قويٌّ منيعٌ بصيرٌ سميعٌ، رؤوفٌ رحيمٌ، لا يُوصَفُهُ إلا من عَرَفَه وضلّ عن نعته من صفاه.
يستجيب لدعوة من يدعوه ويرزقه ويحبه، وهو ذو لطف خفي وبطش قوي، ورحمته واسعة وعقوبته موجعة، فرحمته جنّة عريضة مونقة، وعقوبته جحيم ممدودة موبقة، سواء كان قريبًا أو بعيدًا.
أشهد بأن محمداً هو رسول الله وعبده وصفيه ونبيه ونجيه وحبيبه وخليله، بُعث في خير عصر ووقت فترة وكفر، رحمةً لعباده ونعمةً لهم، وختم بالنبوة وشيّد به الحجة، وقام بالوعظ والنصح والبلاغ والكدح، كان رؤوفاً بجميع المؤمنين رحيماً سخياً راضياً وولياً زكياً، عليه الصلاة والسلام والبركة والتكريم من رب غفور رحيم قريب مجيب.

 

وبهذا نصل إلى نهاية مقالنا حول نوادر اللغة العربية، الذي تطرقنا خلاله إلى عجائب الكلمات والأشعار والقصائد في اللغة العربية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى