القوانينالقوانين والحكومات

نموذج رفع دعوى طلاق

نموذج رفع دعوى طلاق | موسوعة الشرق الأوسط

طريقة صياغة نموذج رفع دعوى الطلاق التي نقدمها لكم عبر موقع موسوعة، يحتاج الزوج أو الزوجة عند رفع دعوى الطلاق إلى تقديم نموذج الدعوى، فالدعوى للطلاق ليست موحدة، حيث يجب أن يوضح كل دعوى سبب تقديمها والتي تختلف من شخص لآخر وفقا للظروف الأسرية التي أدت إلى رفع الدعوى. في الآونة الأخيرة، زادت حالات الطلاق في جميع الدول العربية وليس فقط في المملكة العربية، وبالطبع هناك أسباب كثيرة لا يمكن حصرها تؤدي إلى الطلاق، وهناك أشكال مختلفة للاستغناء بما في ذلك الخلع والطلاق والفسخ. يجب أن يتم ذلك بطريقة قانونية وفقا لما ينص عليه القانون السعودي، وسنستعرض ذلك معا في الفقرات التالية.

جدول المحتويات

نموذج رفع دعوى طلاق

تختلف صيغة دعوى الطلاق باختلاف الحالة والسبب الذي يؤدي إلى رفع الدعوى، وسنحاول في الفقرات التالية تقديم صيغة لعدد من الأسباب المختلفة التي يتم استخدامها في طلب رفع الدعوى.

نموذج صحيفة دعوى طلاق

إنه في يوم: تاريخ الموافقة: _ _ / _ _ / _ _ _ _ م، _ _ / _ _ / _ _ _ _ هـ.

مقدم الدعوى: الاسم: ……، الصفة: (الزوجة)، رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة:  .

المدعي عليه : الاسم / ……………………….، بصفته / (الزوج)، رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة / …………  .

وقائع الدعوى:

دخل الزوج إلى زوجته ومارس الجنس معها بطريقة تشبه العلاقة الزوجية، ولكنه قام بإيذاء المدعية وإهانتها بكل الطرق الممكنة، بما في ذلك الضرب، ولم يترك أي فرصة للاستمرار في العلاقة الزوجية بينهما.

إذا لم يكن رفع دعوى الطلاق هو الخيار الأول الذي تم اتخاذه مع الزوج، فإننا حاولنا حل المشكلة بشكل ودي، ثم لجأنا إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرية، ولكن جميع المحاولات باءت بالفشل.

لم يحضر الزوج أيًا من الجلسات التي حددها مكتب تسوية المنازعات الأسرية، على الرغم من إخطاره بجميع مواعيد الجلسات وطلب الحضور منه بشكل رسمي.

هناك وثائق تؤكد تعرض الزوجة لأذى جسدي ونفسي جراء اعتداء الزوج عليها، وتوضح حجم الأذى الذي تعرضت له، ويتم توضيح أرقام محاضر الشرطة التي تم إيداعها من الزوجة ضد الزوج لإثبات حالة الاعتداء، ويتم إرفاق أي وثائق طبية تؤكد الاعتداء والأذى الناتج عنه، بالإضافة إلى توضيح شهادة الشهود إن وجدت.

نموذج طلب طلاق

إنه في يوم ……….
بناءً على طلب السيدة / ………………. .
المقيمة في العنوان التالي / ………………………. .
رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة: ……….  .
أنا / …………………، محضر المحكمة / ……………….، قد انتقلت إلى مكان إقامة الزوج (المدعى عليه).
السيد/ السيدة ………………. المقيم/ة في العنوان التالي / …………………….. بمحافظة ……………………..، ورقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة هو / …….  .
وأعلنته بما يلي:
  • تقدم زوجة المدعى عليه بالعقد الشرعي الصحيح للدعوى، وقد دخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ولا تزال تحت عصمته وفي طاعته حتى الآن.
  • نظراً لتعرض زوجته لمعاملة سيئة باستمرار، وعدم إعطائها فرصة للعيش بسلام واستمرار العلاقة الزوجية بسبب سوء خلقه وطباعه السيئة، واعتدائه المستمر عليها بالضرب والسب، فهو يتسبب لها في الكثير من الأذى الجسدي والنفسي.
  • تم تحرير محضر بتاريخ … لسنة … وفيه تم توضيح أسباب المحضر وأشكال الضرر الأخرى التي تعرض لها (يتم تحديدها).
  • تؤكد هذه المعلومات الضرر الذي لحق بالطالبة، والتي لا يمكنها الاستمرار في الحياة الزوجية، وقد طالبت بالطلاق بشكل شرعي، ولكن الزوج رفض دون حق شرعي، وبالتالي يحق للطالبة طلب الطلاق وفقًا لنص المادة (….) من القانون رقم (….) لعام (….).. .
بناءً عليه:
قمت بزيارة محل إقامة (الزوج) كما ذكر في تقريري، وأعلنت علنًا عن الدعوى للطلاق في هذه الصحيفة، وطلبت منه الحضور أمام محكمة ……….. والتي تقع في منطقة ……….. وسوف يتم استدعاؤه في جلسة علنية يوم ……….. الموافق _ _ / _ _ / _ _ _ _م، لسماع الحكم بتطليقها بصورة نهائية وإلزامه بالمصاريف والأتعاب وعدم التعرض لها في المستقبل.

نموذج رفع دعوى طلاق إلكتروني

إنه في يوم / …….. بتاريخ: _ _ / _ _ / _ _ _ _ م، _ _ / _ _ / _ _ _ _ هـ.

تم تقديم طلب بناءً على طلب السيدة / السيد / …، والتي تقيم في العنوان التالي / …، وذلك باستخدام رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة /  .

ومحلها المختار مكتب الأستاذ / ……………………………. المحامي

أنا / ……….. ………….. محضر المحكمة / ……..………………..، قد حضرت في التاريخ المحدد أعلاه وأعلنت عن السيد / …..…………….. المقيم في العنوان / …………………. عبر / …………………… .

وأعلنته بالآتي:

  • الطالبة هي زوجة المعلن إليه بموجب العقد الرسمي للزواج الذي تم توقيعه في يوم /…. بتاريخ //____ م، //____ هـ، ولا تزال تحت رعايته وطاعته، بالإضافة إلى أنها عاشرته كزوجة، وأنجبت منه الأطفال التالية (العدد:…. العمر:….) (ولم تنجب منه أطفال).
  • إذا كان الزوج قد رفض تمامًا إنفاق أمواله على زوجته وأولاده، وعلى الرغم من التحذيرات المتكررة بأهمية دعمهم وضرورته، فإنه يظهر عدم الاهتمام والاعتدال.
  • ثم رفعت المرأة دعوى نفقة زوجية ضد زوجها والمؤيدة بالرقم / ……..…….، وقد حكمت المحكمة لصالحها بنفقة شهرية، إلا أنه امتنع عن السداد، وذلك بالرغم من عدم ثبوت تعسره ماديًا.

وبناءً على ما سبق:

  • تعرضت الزوجة لأضرار مادية ونفسية، مما دفعها إلى تقديم طلب رفع دعوى طلاق بسبب الضرر.
  • انتقلت أنا، المحضر المذكور أعلاه، إلى مكان إقامة الزوج وسلمت له نسخة من هذا البيان، وكلفته بالحضور أمام المحكمة الابتدائية التي تقع في… والتي ستعقد جلسة علنية في يوم… الموافق…/…/….م، الساعة…/…/…. هـ، لسماع قرار الطلاق النهائي للطالبة والحكم بمنع التعرض لها وتحميله بالتكاليف والرسوم القانونية للمحاماة.

نموذج صحيفة دعوى إثبات طلاق

يختلف نموذج رفع دعوى الطلاق عن نموذج إثبات الطلاق، وسنقدم لكم هذا الأخير في هذه الفقرة، ويتضح الاختلاف بين النموذجين من خلال سياق الكلام وصياغة العبارات والجمل:

إنه في يوم / …….. بتاريخ: _ _ / _ _ / _ _ _ _ م، _ _ / _ _ / _ _ _ _ هـ.

أمام محكمة:  …….………..  .

فيما بين كل من:

المدعية / …..………. تحمل الاسم الكامل، وتعمل في وظيفة / ………..، وتقيم في / ……………….، وتحمل رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة / …………  .

ضـــــــد المدعي عليه

يتضمن المدعى عليه الاسم الكامل، وظيفته أو مهنته، مكان إقامته، ورقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة  .

الموضوع : طلب إثبات طلاق

صاحب الفضيلة رئيس المحكمة……..

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

أرغب في تقديم طلب قيد دعوى إثبات الطلاق ضد المدعى عليه للأسباب التالية:

  • إن المدعى عليه كان زوجي منذ يوم / …….. بتاريخ: في إطار عقد الزواج، بتاريخ / / ، والمسجل بالرقم / ………….…… ، الصادر عن المأذون الشرعي / ..….…… مأذون منطقة / …………، أقر أنا (الزوج/الزوجة) بدخولي في الزواج في ذلك الوقت.
  • فقد قام المدعى عليه في تطليقي  في يوم / …….. بتاريخ: التاريخ: DD/MM/YYYY، الموافق: DD/MM/YYYY هـ. ولم يتم الاتصال بي حتى الآن لأسباب أمنية.
  • ولم يتم إصدار شهادة تفيد بحدوث هذا الطلاق حتى الآن.

وبناءً على ما سبق:

أرجو منكم تقديم طلبي لتسجيل دعواي الطلاق وإصدار حكم بإثبات طلاقي وإعطائي صكًا يثبت ذلك.

وجزاكم الله  تعالى خير الجزاء

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى  وبركاته

أسباب وحالات رفع المرأة دعوى الطلاق

لا شك أن جميع الأسباب التي تُشاركها الزوجة في دعواها للطلاق ليس بالضرورة أن تكون مقبولة، وإنما يوجد بعض الأسباب التي يتم فيها قبول الطلبات، وبعض هذه الحالات والأسباب التي تسمح للزوجة برفع دعوى الطلاق هي:

  • عدم إنفاق الزوج على زوجته وأولاده:
    • يعتبر إنفاق الزوج على زوجته وأبنائه من أهم حقوق الزوجية، وهو حق لها وواجب عليه.
    • في حالة تجنب الزوج الإنفاق على زوجته، يحق لها رفع دعوى طلاق للإضرار وعدم الإنفاق.
  • هجر الزوج للزوجة:
    • إذا قام الزوج بترك زوجته لمدة تزيد عن أربعة أشهر، فلها الحق في رفع دعوى الطلاق.
    • يجب على الزوجة إثبات حالتها وتوفير الشهود اللازمين لها لتقديم دعوى الطلاق للضرر.
  • سفر الزوج لفترة طويلة:
    • في حال سفر الزوج لمدة تزيد عن عام واحد دون علم الزوجة.
    • يحق للزوجة رفع دعوى طلاق للضرر، ويتطلب ذلك إثبات وصولها ومغادرتها للمنزل.

تحميل نموذج رفع دعوى طلاق

نقدم لكم في هذه الفقرة مجموعة من نماذج رفع دعوى الطلاق بصيغة PDF، حتى تتمكنوا من تحميلها واستخدامها لتسهيل الأمر عليكم.

  • نموذج من عريضة دعوى طلاق:
    • يمكن تنزيل الملف بصيغة PDF من خلال هذا الرابط.
  • نموذج تقديم فضية حقوقية:
    • يمكنكم تحميل الملف بصيغة pdf من خلال الضغط على هذا الرابط.
  • نموذج صحيفة دعوى:
    • يمكن تنزيل نموذج الصحيفة بصيغة word من خلال هذا الرابط.

وصلنا إلى نهاية مقالنا، الذي قدمنا فيه نموذج رفع دعوى طلاق وتم تقديم النماذج بصيغ مختلفة تناسب عدة حالات، بالإضافة إلى شرح أسباب رفع دعوى الطلاق وخطوات رفع دعوى الطلاق الإلكترونية.

لمعرفة المزيد عن شروط وخطوات رفع دعوى الطلاق في المملكة العربية السعودية، يمكنك الاطلاع على هذه المقالات:

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى