التجارة و الصناعةالزراعة و الغابات

موعد زراعة الخيار وطريقة زراعته في المنزل

67f4a5ff | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال من الموسوعة، سوف نقدم لكم موعد زراعة الخيار والموسم المفضل له، حيث يُعد الخيار واحدًا من الخضروات الأكثر فائدة لصحة الإنسان ولا يُمكن الاستغناء عنه في الغذاء اليومي. فالخيار يحتوي على العديد من الفوائد الصحية مثل حماية الكلى من تكوين الحصوات، وله دور فعال في العناية بجمال البشرة وعلاج العديد من مشاكلها التي يصعب علاجها، ويمكننا ذكر المزيد من الفوائد فيما بعد. وعلى الرغم من صعوبة زراعة الخيار إلى حد ما، إلا أنه يمكن زراعته في المنزل. سوف نقدم لكم طريقة الزراعة في المنزل بالتفصيل في الفقرات التالية، فتابعونا.

جدول المحتويات

موعد زراعة الخيار

يتم زراعة الخيار في أول عروة صيفية، أي في الموسم الخاص بقطاف المحصول في أشهر الصيف، وتكون العروة الأولى في شهر فبراير ومارس، والعروة الصيفية الثانية تكون في شهري أغسطس وسبتمبر.

طريقة زراعة الخيار في المنزل

يجب الإشارة إلى أن زراعة الخيار في المنزل تعتبر صعبة في الأوعية، وذلك بسبب حاجة الخيار إلى مساحة رأسية كبيرة إلى حد ما، لذلك يجب اختيار نوع مناسب من الخيار للزراعة داخل المنزل والذي يتطلب ارتفاعًا معتدلاً، ويجب مساعدتها في النمو بشكل رأسي باستخدام الوتد. وقبل البدء في زراعة الخيار في المنزل، يجب مراعاة عدة أمور مهمة، منها توفير تربة دافئة وغنية بالعناصر الغذائية، ويجب الحفاظ على رطوبة التربة بشكل مستمر خاصة عند زراعتها في الأوعية داخل المنزل.

  • يمكن اختيار نوع من الخيارات التي تناسب زراعتها في المنزل، مع الأخذ في الاعتبار احتياجاتها لدعامة لتسلقها والانتشار في الوعاء لتسهيل عملية الزراعة.
  • ينصح باختيار وعاء كبير نسبيًا عند تحضير الطعام، حيث يجب أن يكون قطر الوعاء وعمقه حوالي 30 سم على الأقل، وينبغي أن يكون قطر الوعاء وعمقه متساويين حتى وإن كان حجم الوعاء أكبر.
  • يجب التأكد من توفُّر فتحات لصرف المياه الزائدة في الوعاء المستخدم لزراعة الخيار، حتى لا يتعرض النبات للضرر جراء زيادة كمية المياه، ويُعد الوعاء البلاستيكي المزود بفتحتين لصرف المياه مناسبًا جدًا لزراعة الخيار فيه، حيث يساعد في تحافظ مستوى الرطوبة اللازم للنبات.
  • يجب تنظيف الوعاء الذي يزرع فيه الخيار بشكل دوري لحماية نمو الخيار، وخاصة إذا كان الوعاء يحتوي على نباتات أخرى غير الخيار. حيث يمكن وجود بعض الحشرات الصغيرة أو البيوض التي تركتها خلفها، وبعض البكتيريا الضارة التي يمكن أن تسبب أضرارًا كبيرة للخيار إذا لم يتم تنظيفه. ولذلك، يعد تنظيف الوعاء بالصابون والماء الساخن من أهم الخطوات.
  • يجب خلط التربة وإضافة المكونات الجيدة لضمان نمو الخيار بشكل جيد، ويجب أن يكون خليط التربة رخوًا إلى حدٍ ما ويحتوي على صرف جيد ومناسب للتربة. كما يجب وضع نسبة جيدة من المواد العضوية في التربة لتمد النبات بالتغذية. لذلك، ينصح بخلط تربة التأصيص وإسفاغنوم الطحالب والبيرلايت والسماد بنسب متساوية. ويجب تجنب استخدام تربة حديقة المنزل لأنها تحتوي على البكتيريا والآفات الضارة التي تؤثر على النبات.
  • ينبغي لك أن تقوم بإضافة بعض الأسمدة الجيدة ومزجها مع التربة، حيث تُعطي هذه الخطوة تغذية إضافية للنبات وتجعله ينمو بشكل أفضل، ويعتبر سماد (5-10-5) وسماد (14-14-14) أحد الأنواع الأكثر تناسبًا مع العديد من أنواع الخيار، حيث يغذي كل منهما جزءًا معينًا في النبات.
  • يتطلب الأمر أن تأتي بوتد للمساعدة في نمو الخيار. فكما ذُكِر سابقًا، يحتاج الخيار إلى مساحة واسعة للنمو، وبالتالي يساعد الوتد عند زراعة الخيار في المنزل على توفير ذلك، ويعتبر الوتد المخروطي أحد أفضل الأنواع التي تساعد النبات على النمو.

 فوائد الخيار

يُمكنك معرفة ذلك بشكل تفصيلي من خلال قراءة الموضوعات التالية:

المصدر: 1، 2.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى